الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثانية LMD > قانون العمل

ملاحظات

الأحكام الخاصة بعمل الأحداث 'الأطفال'

الأحكام الخاصة بعمل الأحداث 'الأطفال'

الأحكام الخاصة بعمل الأحداث ( الأطفال القصر ) تختلف أهلية التعاقد، في علاقات العمل عن الأهلية المدنية ، حيث تتفق أغلب التشريعات العمالية المقارنة، ومنها التشريع الجزائري على تحديد سن

إضافة رد
المشاهدات 1967 التعليقات 0
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
نور القانون
قديم 30-08-2014 ~ 05:07
نور القانون غير متصل
Wink الأحكام الخاصة بعمل الأحداث 'الأطفال'
  مشاركة رقم 1
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Aug 2014
المكان : تيارت
نور القانون سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


الأحكام الخاصة بعمل الأحداث ( الأطفال القصر )
تختلف أهلية التعاقد، في علاقات العمل عن الأهلية المدنية ، حيث تتفق أغلب التشريعات العمالية المقارنة، ومنها التشريع الجزائري على تحديد سن العمل بستة عشر (16) سنة ، وذلك تماشيا مع السن الذي اعتمدته إتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام .
هذه النصوص الوطنية والدولية التي لم تكتف بالعمل على جعل سن العمل من مسائل النظام العام فقط، بل حرصت كذلك على ضرورة أن تتوفر للعامل القاصر معاملة متميزة عن العامل الراشد. وذلك بنصها على ضرورة استكمال مرحلة الدراسة الإلزامية وفق نظام التعليم المعمول به في الدول المعنية، من جهة وأن لا يوظف إلا بناء على رخصة من وليه الشرعي . كما يمنع تشغيله في الأعمال التي تتصف بالخطورة أو ذات طبيعة شاقة ،أو مضرة بالصحة، أو من شأنه المساس بأخلاقه . كما منعت تشغيل العمال الأحداث لأقل من سن الرشد (19) سنة في الأعمال الليلية التي تتم ما بين الساعة التاسعة مساءا إلى الخامسة صباحا . وهو ما يترجم بصورة واضحة اعتبار المشرع الجزائري حماية العمال الأحداث من بين مسائل النظام العام، حيث رتب على كل مخالفة لهدذه الأحكام القانونية في مجال حماية القصر،مسؤولية مدنية وجزائية ، الأمر الذي يبين بكل وضوح الحرص الكبير للمشرع على الحماية الخاصة التي أحاط بها هذه الشريحة من العمال.
والحقيقة أن موضوع حماية الأطفال القصر في مجال العمل، لا تقتصر على القوانين الداخلية فقط، بل تمتد على القانون الدولي للعمل، حيث شكلت مسألة حماية الأطفال من مختلف المخاطر، ومختلف أشكال الإستغلال في مختلف المجالات بما فيها ما يتعلق بمجال العمل والإستخدام، كان و لا يزال محور عدة إتفاقيات ومعاهدات دولية صادرة عن مختلف المنظمات الدولية العامة والمتخصصة، يمكن ان نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.
• قرار مؤتمر العمل الدولي في دورته 83 لسنة 1996 المتعلق بالقضاء على عمل الأطفال.
• الإتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 نوفمبر 1989 .
• الإتفاقية رقم 182 لسنة 1999 الصادرة عن المؤتمر 87 لمنظمة العمل الدولية، المتعلقة بخظر اسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها .
هذه الأخيرة التي تعتبر وثيقة متكاملة لحماية الأطفال من مختلف أسوأ أشكال عمل الأطفال ، والتي تضمنت دعوة صريحة للدول الأعضاء في منظمة العمل على اتخاد كافة التدابير اللازمة لضمان حماية الأطفال منها، وذلك بنصها في المادة 7 على أن :
1- تتخد كل دولة عضو كافة التدابير الضرورية لكفالة تطبيق الأحكام المنفذة لهذه الإتفاقية بشكل فعال، بما في ذلك النص على عقوبات جزائية أوغيرها من العقوبات عند الإقتضاء وتطبيقها.
2- تتخد كل دولة عضو واضعة في اعتبارها أهمية التعليم في القضاء على عمل الأطفال، تدابير فعالة ومحددة زمنيا من أجل:
أ‌- الحيلولة دون انخراط الأطفال في أسوأ أشكال عمل الأطفال.
ب‌- توفير المساعدة المباشرة الضرورية والملائمة لإنتشال الأطفال من أسوأ أشكال عمل الأطفال وإعادة تاهيلهم ودمجهم اجتماعيا.
ج- ضمان حصول جميع الأطفال المنتشلين من أسوأ أشكال عمل الأطفال على التعليم المجاني الأساسي وعلى التدريب المهني كلما كان ذلك ممكنا و ملائما.
د- تحديد الأطفال المعرضين بشكل خاص للمخاطر وإقامة صلات مباشرة.
هـ- أخذ الوضع الخاص للفتيات بعين الإعتبار .
وترجع أسباب اهتمام المجتمع الدولي بموضوع حماية الأطفال في مجال العمل، وحثه مختلف الدول على ضرورة اتخاد كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية لتكريس مختلف آليات وتدابير حماية هذه الشريحة من مختلف صور أسوأ أشكال عمل الأطفال، إلى الآثار السلبية التي تنجم عن تزايد واستمرار هذه الصورة،لاسيما ما يتعلق باستفحال مختلف أشكال الظواهر والآفات الاجتماعية في كافة المجتمعات و صعوبة معالجتها. وإلى تزايد عدد الأطفال القصر الذين يعملون عبر العالم حيث يتجاوز عددهم حسب دراسة لمنظمة العمل الدولية، المائتين وخمسين (250) مليون عبر مختلف دول العالم، وأن واحد من تمانية منهم في الدول ذات الاقتصاديات الهشة، يعمل في ظروف تعرضهم للخطر الجسدي والعقلي والأخلاقيالأحكام الخاصة بعمل الأحداث 'الأطفال' cool.gif

  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
مستغانم

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 11:49.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©