الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثانية LMD > الامتحانات

ملاحظات

16سؤال وجواب في مادة الالتزامات

16سؤال وجواب في مادة الالتزامات

جامعة الاغواط 2004-2005 سؤال وجواب في مادة الالتزامات اجب بنعم اولا مع التعليل 1-البطلان المطلق يتقرر بالتراضي او التقاضي ج1- لا : لان البطلان المطلق لا يتقرر

إضافة رد
المشاهدات 9713 التعليقات 20
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
لؤي معتز
قديم 27-10-2009 ~ 03:38
لؤي معتز غير متصل
افتراضي 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 1
 
مشرف قسم الكتب و المذكرات و الابحاث القانونية
تاريخ الانتساب : Aug 2009
لؤي معتز سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًلؤي معتز سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


جامعة الاغواط 2004-2005

سؤال وجواب في مادة الالتزامات

اجب بنعم اولا مع التعليل

1-البطلان المطلق يتقرر بالتراضي او التقاضي
ج1- لا : لان البطلان المطلق لا يتقرر بالتقاضي ولا بالتراضي ولا يحتاج الى حكم او قرار قضائيين لتثبيته فالمحكمة تحكم به تلقائيا ويتمسك به كل ذي مصلحة " المتعاقدين والخلف العام والخاص والدائنون " لانه كل ما بني على باطل فهو باطل

2-الغبن يقوم على اساس ومعيار مادي
ج2- نعم : لان الغبن هو عدم تعادل البدل فهو عيب في محل العقد لا الارادة لذلك يتميز انه يكون في عقود المعاوضة انه يقوم بمعيار مادي وان العبرة بتقدير وجوده هو وقت تكوين العقد ومن تطبيقاته على سبيل المثال لا الحصر عقد بيع العقار طبقا للمادة 358 من ق .مدني جزائري

3-يكون الوعد بالتعاقد ملزما لجانبين و يسمى عقدا ابتدائيا
ج3- نعم : لان الوعد بالتعاقد عندما يكون ملزما لجانبين يسمى بالعقد الابتدائي ويكون اتمام العقد النهائي رهنا بحلول الميعاد ويشترط فيه توافره على جميع المسائل الجوهرية للعقد ولا بد ان يصب في الشكل المطلوب قانونا وحكمه وارد في التقنين المدني الجزائري المواد 71و 72 منه

4-عرف القانون الروماني الشكلية في العقود قبل الرضائية
ج4 -نعم :لان القانون الروماني عرف الشكلية في بداية الامر بحيث كانت العقود فيها شكلية وتحيطا اوضاع وحركات معينة واشارات والفاظ وكتابة اما توافق الارادتين فلا يكون عقدا ولا يولد التزاما ثم تاثر القانون الروماني بمبادئ الدين المسيحي وبالتالي بالقانون الكنسي وبمضمون الاتفاق الذي سمحت به الكنيسة

5-يجوز للنائب ان يتصرف خارج حدود النيابة التي حددها الاصيل
ج5 -لا :لان التفويض يقوم في الاصل على اساس الا يتجاوز النائب الحدود المرسومة لنيابته فاذا ما اجاز الاصيل عمل او تصرف النائب بعد النيابة يعتبر هذ التجاوز صحيحا

6-ابرم شخص عقدا وهو معتقد انه في مرض الموت واراد ابطاله بحكم انه خطا في الباعث
ج6 - نعم : هو غلط في الباعث وعليه ان يثبت انه كان يعتقد انه في مرض الموت وان المشتري كان يعتقد ذلك مثله او كان يعلم او يسهل عليه ذلك كما ان تفاهة الثمن او صوريته مع خطورة المرض قرينة على ذلك

7- لم تاخذ الشريعة الاسلامية بنظرية السبب الباعث
ج7 - لا: لان تاصيل نظرية الباعث ورد في الكثير من القواعد في الفقه الاسلامي التي هي من قبيل الاخذ بالباعث في السبب في العقد مثال ذلك القاعدة : اصل النظر في مالات الافعال ، قاعدة الذرائع واقسامها ، عند الامام الشاطبي قاعدة الحيل وقاعدة الامور بمقاصدها الخ ...........

8-الكتابة الرسمية ليست وسيلة للاثبات
ج8- لا : لان الكتابة الرسمية لرسمية ليست وسيلة للاثبات وحسب بل هي كذلك ركن من اركان انشاء الشركات " المدنية منها والتجارية " فاذا انعدم ركن الشكلية في مثل هذه الشركات يكون عقد الشركة باطلا بلانا مطلقا
9-نقل الملكية العقارية يتم يتم بمجرد تحرير العقد اما الموثق فقط

ج9 - لا: لان نقل الملكية العقارية لا يتم بمجرد تحرير عقد امام الموثق بل لابد من اتمام اجراءات التسجيل بادارة الضرائب ثم ايداع هذا العقد المتضمن الملكية العقارية بالمحافظة العقارية لاتمام اجراءات الشهر العقاري وعندما تكون وضعية العقار تدخل في منطقة ممسوحة فلا بد من اتمام اجراءات الشهر العيني وذلك باستصدار من لدن ادارة مسح الاراضي الوثائق المطلوبة في وضعية العقار محل الشهر

10-يصح السكوت للتعبير عن الارادة
ج10 - لا: لان السكوت هو عدم ومن ثم لا وجود للايجاب ولا القبول من مجرد السكوت وهو راي الفقه الاسلامي " لا ينسب لساكت قول " اما التعبير الضمني فهو عمل ايجابي يستفاد منه ارادة العاقد غير انه في حالات خاصة نصت التشريعات المدنية الحالية على ان السكوت دلالة على القبول

11-الغلط وحده كاف لابطال العقد
ج11- لا: لانه قد يكون مجرد الغلط غير كاف لابطال العقد كالغلط في الحساب او في القيمة اذا لم يبلغ فيها حدا من الجسامة يدفع الى التعاقد ولكن اذا استعملت وسائل احتيالية لايقاع المتعاقد في غلط في الحساب وفي القيمة كان هناك تدليس يؤدي حتما الى الابطال

12- هل شدد المشرع المدني في عقود التبرع
ج12 - نعم : لان العبرة في المعاوضات انها تدور بين النفع والضرر اما التبرعات فهي ضارة ضررا محضا بالنسبة للشخص المتبرع وذلك في الفقه الاسلامي والقوانين الوضعية .

13- في الشريعة الاسلامية والقانون الوضعي العقد هو اتفاق ارادتين لاحداث اثر قانوني.
ج13 - نعم : لان العقد باعتباره اتفاق ارادتين لاحداث اثر قانوني سواء بانشاء التزام او نقله او تعديله او انهائه وهو ما جاء في مرشد الحيران " الفقه الاسلامي " م262 " العقد عبارة عن ارتباط الايجاب الصادر من احد المتعاقدين بقبول اخر على وجه يثبت اثره في المعقود عليه " ويترتب عن ذلك النتائج التالية :
-ان العقد من حيث انه يقوم على الارادة يدخل في عموم التصرف القانوني
-العقد ارادتان متطابقتان لا ارادة منفردة
-تعريف العقد جاء تعبيرا عن النزعة الموضوعية في الفقه الاسلامي والنزعة الذاتية في الفقه اللاتيني المشتق من القانون الروماني

14-نظام الشهر العيني يقوم على اساس الشخص او الاشخاص الذين يتملكون العقار
ج14- لا : لان نظام الشهر الشخصي يقوم على اساس الشخص او الاشخاص الذي يتملك او يتملكون العقار فبالرغم من انه اول نظام عرفه نظام الشهر العقاري وبالرغم مما له من مزايا الا ان له عيوب جمة جعلته يفتقر للخصائص التي يتميز بها نظام الشهر العيني الذي ينطلق من وحدة العقار " وضعيته مشتملاته ، اوصافه ... الخ " لكي يحدد بعد ذلك بدقة مالك هذا العقار واصدار الدفتر العقاري بموجب ذلك
15-الفسخ هو نتيجة اختلال احد اركان العقد او احد شروط صحته
ج15 - لا: لان فسخ العقد هو الجزاء المترتب على عدم تنفيذ احد المتعاقدين لالتزاماته العقدية وبالتالي كان العقد صحيحا . اما انعدام احد الشروط الموضوعية او الشكلية فالعقد غير صحيح فقد يكون تارة العقد باطلا بطلانا مطلقا لانعدام احد اركان العقد وقد يكون قابلا للابطال عندما يتعلق الامر بنقص في الاهلية او عيب في الارادة فالفسخ يكون اذا في العقود الصحيحة التبادلية

16-اجاز المشرع المدني ان يكون الشيء محل العقد ممكن الوجود مستقبلا
ج16 - نعم : اشترط المشرع المدني ان يكون المحل موجودا عند ابرام العقد او ممكن الوجود مستقبلا فالعقد صحيح في التقنين المدني اما التعامل في الاشياء المستقبلية فهو مخالف للشريعة الاسلامية لان بيع المعدوم باطل في الفقه الاسلامي لكن استثنى المشرع الوضعي بعض التصرفات حيث حرم رهن الاشياء المستقبلية رهنا رسميا او حيازيا طبقا للمادة 886 من ت.م.ج وما يليها


  رد مع اقتباس
عبد الرزاق
قديم 27-10-2009 ~ 06:47
عبد الرزاق غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 2
 
عضو
تاريخ الانتساب : Aug 2009
عبد الرزاق سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


ارك الله فيك الاخ لؤي على هذه المعلومات القيمة
  رد مع اقتباس
SALEEEH86
قديم 30-10-2009 ~ 11:11
SALEEEH86 غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 3
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Oct 2009
SALEEEH86 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


شكرا لك يا معتز على هذه المعلومات القيمة
  رد مع اقتباس
hmimou1983
قديم 30-10-2009 ~ 05:38
hmimou1983 غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 4
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jul 2009
hmimou1983 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


اللهم أعز الإسلام بالمعتز وأعز اللؤي بالإسلام
  رد مع اقتباس
جلال الموثق
قديم 31-10-2009 ~ 01:12
جلال الموثق غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 5
 
الصورة الرمزية لـ جلال الموثق
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Oct 2009
المكان : عين الدفلى
جلال الموثق سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


شكرا لك على الموضوع الهادف
  رد مع اقتباس
salama1967
قديم 08-01-2010 ~ 03:47
salama1967 غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 6
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Nov 2009
salama1967 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


شكرا أخي معتز و أعزك الله و دمت زميلا نافعا إن شاء الله و اتمنى المزيد من هذه الدروس
  رد مع اقتباس
vihina
قديم 06-12-2010 ~ 07:10
vihina غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 7
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : May 2010
المكان : oran
vihina سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


ثبتنا الله على دينه و رزقنا نعيما لا ينفذ وايمانا لا يرتد و صحبة نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم في الفردوس الاعلى.

اللهم آمين، آمين.
  رد مع اقتباس
ayachi
قديم 03-01-2011 ~ 10:35
ayachi غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 8
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jan 2011
ayachi سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


jazakoum allah alf kheir ikhwani
  رد مع اقتباس
hamouda
قديم 30-01-2011 ~ 09:43
hamouda غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 9
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jan 2010
المكان : blida
hamouda سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
tchotcho
قديم 30-01-2011 ~ 04:11
tchotcho غير متصل
افتراضي رد: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
  مشاركة رقم 10
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jan 2011
المكان : constantine
tchotcho سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


merci khoya mou3tez
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: 16سؤال وجواب في مادة الالتزامات
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
موسوعة الإمتحانات الجامعية لطلاب الحقوق ولجميع السنوات -- وبتحميل مباشر موسوعة الإمت فرح الامتحانات 5 17-01-2012 05:42
أدوات المحامى فى حياته المهنية لكشف الأمور الخفية. moufidaaa منتدى المحاماة و المحامين 1 01-10-2010 08:56
نصوص عقد البيع في التشريع السوري المحامية البارعة مكتبة القوانين و التشريع 4 14-03-2010 12:43
عقد الزواج في القانون السوري المحامية البارعة مكتبة القوانين و التشريع 2 17-11-2009 12:41
نظام الشركات السعودي karim القانون التجاري 2 14-08-2009 10:59


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 07:59.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©