الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثانية LMD > القانون الاداري

ملاحظات

قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة

قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة

الجمهـــورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيــــــة رئاسة الجمهـــــورية الامانة العامة للحكـــــومة المديرية العامة للوظيفة العمومية رقـم: 13 ك خ/ م ع و ع /08 مقررمؤرخ في

إضافة رد
المشاهدات 139485 التعليقات 22
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
milyssa
قديم 26-06-2010 ~ 10:59
milyssa غير متصل
افتراضي قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية لـ milyssa
 
مشرفة الامتحانات و المسابقات القانونية و قسم السنة الاولى
تاريخ الانتساب : Feb 2010
milyssa سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًmilyssa سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


الجمهـــورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيــــــة


رئاسة الجمهـــــورية
الامانة العامة للحكـــــومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية

رقـم: 13 ك خ/ م ع و ع /08



مقررمؤرخ في 03 سبتمبر 2008 يحدد قائمة الشهادات و المؤهلات المطلوبة للالتحاقببعض رتب الاسلاك المشتركة في المؤسسات و الادارات العمومية

ان المدير العام للوظيفة العمومية


-بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم03-190 المؤرخ في 26 صفرعام 1424 الموافق 28/04/2003، المحدد لصلاحيات المدير العام للوظيفة العمومية
-و بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 08-04 المؤرخ في 11 محرم عام 1429 الموافق 19/01/2008 والمتضمن القانون الاساسي الخاص المنتمين للاسلاك المشتركة فيالمؤسسات و الادارات العمومية


يقــــــــــــــــرر ما يلــــــــي


المادة الاولى :

طبقا لاحكام المرسوم التنفيذي رق08-04 المؤرخ في 11 محرم عام 1429 الموافق 19/01/2008 ، المذكور اعلاه، لا سيما المواد 23 و 30 و 31 و 41 و 52 و53 و 55 و71 و 121 و 160 و 190 منه. يهدف هذا المقرر الى تحديد قائمة الشهاداتو المؤهلات حسب التخصصات المطلوبة للالتحاق ببعض رتب الاسلاك المشتركة فيالمؤسسات و الادارات العمومية.

المادة: 2

يفتح الالتحاق برتبة متصرف اداري و متصرف رئيسي للحائزين علىشهادةالليسانس في التعليم العالي و شهادة الماجستير حسب الحالة، في الميادين والتخصصات الاتية:

-العلوم القانونية و الادارية
-العلوم الاقتصادية
-العلوم المالية
-العلوم التجارية
-علوم التسيير
-العلوم السياسية و العلاقات الدولية
-علم الاجتماع : ما عدا تخصص علم الاجتماع التربوي
-علم النفس : تخصص العمل و التنظيم
-علوم الاعلام و الاتصال: ما عدا تخصصي ا لصحافة المكتوبة و السمعي و البصري
-العلوم الاسلامية: تخصص شريعة و قانون


المادة3:

يفتح الالتحاق برتبة ملحق اداري للحائزين على شهادة البكالوريا الذين اتموبنجاح سنتين من الدراسة او التكوين العا ليين في الميادين و التخصصاتالاتية:

- العلوم القانونية و الادارية
-العلوم الاقتصادية
-العلوم المالية
-العلوم التجارية
-علوم التسيير
-العلوم السياسية و العلاقات الدولية
-علم الاجتماع
-علم النفس
-علوم الاعلام و الاتصال
-العلوم الاسلامية
-التسيير العمومي
-قانون الاعمال
-قانون العلاقات الاقتصادية و الدولية
-التجارة الدولية
-التسويق

المادة 4

يفتح الالتحاق برتبة ملحق رئيسي للادارة للحائزين على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية او شهادة تقني سامي في الميادين التالية:

-- التسيير العمومي
-قانون الاعمال
-قانون العلاقات الاقتصادية و الدولية
-التجارة الدولية
-التسويق
-تسيير الموارد البشرية
-علم النفس

المادة 5

يفتح الالتحاق برتبة عون اداري رئيسي للحائزين على المؤهلات و الشهادات الاتية:

-شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي
-شهادة النجاح في الامتحان الخاص للدخول الى الجامعة المسلمة من طرف جامعة التكوين المتواصل

المادة6 :

يفتح الالتحاق برتبة عون حفظ البيانات للحائزين على المؤهلات و الشهادات الاتية:
-شهادة الكفاءة المهنية لعون حفظ البيانات
-شهادة السنة الاولى ثانوي كاملة بالاضافة الى تكوين في الاعلام الالي مدته 6 اشهر على الاقل لدى مؤسسة خاصة للتكوين المهني معتمدة

المادة7 :

يفتح الالتحاق برتبة كاتب للحائزين على المؤهلات او الشهادات الاتية:

-شهادة التحكم المهني في الكتابة
-شهادة السنة الثانية ثانويكاملة بالا ضافة الى تكوين في المكتبية مدته 6 اشهر على الاقل لدى مؤسسة خاصة للتكوين المهني معتمدة.

المادة 8:

يفتح الالتحاق برتبة كاتب مديرية للحائزين على شهادة تقني في الامانة او في الامانة المكتبية

المادة 9 :

يفتح الالتحاق برتبة محاسب اداري للحائزين على المؤهلات و الشهادات الاتية

-شهادة تقني في المحاسبة
-شهادة التحكم في تقنيات المحاسبة

المادة 10 :

يفتح الالتحاق برتبة محاسب اداري رئيسي للحائزين على المؤهلات او الشهاداتفي التخصصات التالية :

-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في المحاسبة و الضرائب
-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في المحاسبة
-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في المحاسبة و التسيير المالي للمؤسسات
-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في المحاسبة و التسيير
-شهادة تقني سامي في تسيير المخزونات
-شهادة الاقتصاد و القانون

المادة11 :

يفتح الالتحاق برتبة تقني سامي في الاعلام الالي للحائزين على المؤهلات و الشهادات الاتية:

-شهادة الدراسات الجامعية التطبيق- ة في الاعلام الالي
-شهادة تقني سامي في الاعلام الالي او الاعلام الالي للتسيير

المادة 12 :

يفتح الالتحاق برتبة تقني سامي في الاحصائيات للحائزين على المؤهلاتو الشهادات الاتية:

-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الاحصاء او في التخطيط و الاحصاء
-شهادة تقني سامي في الاحصاء او في التخطيط و الاحصاء

المادة 13 :

يفتح الالتحاق برتبة مساعد وثائقي امين المحفوظات للحائزين على المؤهلات و الشهادات الاتية :

-شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في علم اقتصاد المكتبات
-شهادة تقني سامي في التوثيق و المحفوظات.

المادة 14 :

يكلف مسؤولوا تسيير الموارد البشرية بالمؤسسات و الادارات العمومية بتنفيذ هذا المقرر


الامضاء
عن الامين العام للحكومة
وبتفويض منه
المدير العام للوظيفة العمومية
ج. خرشي

  رد مع اقتباس
milyssa
قديم 26-06-2010 ~ 11:00
milyssa غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 2
 
الصورة الرمزية لـ milyssa
 
مشرفة الامتحانات و المسابقات القانونية و قسم السنة الاولى
تاريخ الانتساب : Feb 2010
milyssa سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًmilyssa سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


السلام عليكم
كثيرا من المواد القانونية المتعلقة بعمال قطاع الوظيفة العمومية في الجزائر هي غير مطبقة
أو تحتاج الى نص تنظيمي لاحق ليفسرها او يبين كيفيات تطبيقها
كثيرا من النصوص التنظيمية والتطبيقية من مناشير وتعليمات تبقى قيد السرية داخل ادراج الادارات
دون نشر لها، خاصة وأنها هذه النصوص لا تصدر في الجريدة الرسمية، أي لا تكون هناك طريقة للاطلاع عليها
الا بتبادلها،
كثيــرا من المناشير تحتوي على ايجابيات وفوائد تخص الموظفين ولكن الموظف مادام لم يطلع عليها ولا يعلم بها
فهو لا ولن يستفيد منها
هذه النصوص تخص كل مسائل الوظيفة من التوظيف الأول الى غاية التقاعد مرورا بالترقية والتكوين والاجازات
والدراسة والخدمة الوطنية والانتدابات والاحالة على الاستيداع، والاقدمية والامتحانات المهنية والترقية الاختيارية و
و..و..و..و...و...و..وووو
ولذلك أرتأيت أن أطرح هذه الفكرة....ولعل الاعضاء يساندوني الرأي...
فأقترح على عناية السادة اعضاء المنتدى جعل هذه النافذة خاصة بمناشير وتعليمات الوظيفة العمومية التي
لا تنشر أو تبقى حبيسة السريـــة.
انتظر آراؤكم ومشاركاتكم...
  رد مع اقتباس
karim
قديم 26-06-2010 ~ 12:10
karim غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 3
 
الصورة الرمزية لـ karim
 
ادارة المنتديات
تاريخ الانتساب : Jun 2009
المكان : جـزائـرنـا
karim سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


بارك الله فيك على المقرر

و اقتراح في محله و نتمنى تفاعل الاعضاء حول مقترحك

بالتوفيق
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:12
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 4
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


الأخت مليسا، تحية طيبة و بعد، فكرتكي هته جيدة جدا و أنا أشاطركي الرأي في إنشاء نافذة تختص بنشر هذه التعليمات و المناشير الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية.
و أتمنى من كل شخص يتحصل على تعليمة أو منشور أو قانون يخص الموظف أن يتفضل بنشره في هذا الموقع لكي يتسنى لأكبر عدد ممكن من المواطنين الإطلاع عليه و إمكانية الإستفادة منه.
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:15
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 5
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


تعليمة رقم 45 مؤرخة في 1 ديسمبر 2008 تحدد كيفيات تنظيم و برامج التكوين قبل الترقية في بعض رتب الأسلاك المشتركة في المؤسسات و الإدارات العمومية.



03 المؤرخ في 15 جويلية سنة 2006 - المرجع : الأمر رقم 06 و المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ، لا سيما المادة 109 منه؛
293 المؤرخ في 06 أكتوبر سنة 1984 المتضمن - - المرسوم التنفيذي رقم 84إنشاء معھد عال للتسيير و التخطيط و تحديد قانونه الأساسي لا سيما المادتان 4 و 5 منه، المعدل و المتمم ؛
149 المؤرخ في 26 ماي 1990 المتضمن إنشاء - - المرسوم التنفيذي رقم 90 جامعة التكوين المتواصل، و تنظيمھا و عملھا لا سيما المادة 4 منه ؛
235 المؤرخ في 28 جويلية 1990 المتضمن - - المرسوم التنفيذي رقم 90 القانون الأساسي النموذجي للمعاھد االوطنية المتخصصة في التكوين المھني لا سيما المادتان 4 و 19 منه؛
27 المؤرخ في 20 جانفي 1992 المتضمن القانون - - المرسوم التنفيذي رقم 92 الأساسي النموذجي لمراكز التكوين المھني و التمھين المعدل و المتمم لا سيما المادة 4 منه ؛
450 المؤرخ في 19 ديسمبر 1994 - - المرسوم التنفيذي رقم 94 المحدد لقواعد إنشاء مراكز و طنية لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية و تحسين مستواھم و تجديد معلوماتھم و تنظيم ھذه المراكز و عملھا ؛
163 المؤرخ في 19 ماي 1998 المتضمن تحويل - - المرسوم التنفيذي رقم 98 المعھد الوطني للإنتاج و التنمية الصناعية إلى مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري لا سيما المادتان 6 و 20 منه ؛
279 المؤرخ في 23 أوت 2003 المحدد لمهام - - المرسوم التنفيذي رقم 03 الجامعة و القواعد الخاصة بتنظيمھا و سيرھا لا سيما المادة 5 منه ؛
500 المؤرخ في 29 ديسمبر 2005 المحدد لمھام - - المرسوم التنفيذي رقم 05 المدرسة خارج الجامعة و القواعد الخاصة بتنظيمھا و سيرھا، لا سيما المادة 6 منه ؛
04 المؤرخ في 19 جانفي 2008 المتضمن القانون - - المرسوم التنفيذي رقم 08 الأساسي الخاص الموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسات و الإدارات العمومية ؛
220 المؤرخ في 14 جويلية 2008 المتضمن تحويل - - المرسوم التنفيذي رقم 08 المعھد الوطني للتكوين في الإعلام الألي إلى مدرسة خارج الجامعة ؛
222 المؤرخ في 14 جويلية 2008 المتضمن تحويل - - المرسوم التنفيذي رقم 08 المعھد الوطني للتخطيط و الإحصاء إلى مدرسة خارج الجامعة.
* * *
،160 ،127 ،121 ،69 ،67 ،57 ،55 ،40 ،30 ، - تطبيقا لأحكام المواد 18 04- 217 و 220 من المرسوم التنفيذي رقم 08 ،190 ،180 ،166 المؤرخ في 19 جانفي 2008 المذكور أعلاه، تهدف هذه التعليمة إلى تحديد محتوى البرامج، مدة و كذا كيفيات تنظيم التكوين قبل الترقية في الرتب الأتية :

-2-
- متصرف ؛
- ملحق الإدارة؛
- عون إدارة ؛
- كاتب مديرية ؛
- كاتب مديرية رئيسي ؛
- محاسب إداري ؛
- محاسب إداري رئيسي ؛
- تقني سامي في الإعلام الآلي ؛
- معاون تقني في الإعلام الآلي ؛
- تقني سامي في الإحصاء ؛
- معاون تقني في الإحصاء ؛
- وثائقي أمين المحفوظات ؛
- مساعد وثائقي أمين محفوظات ؛
- تقني سامي في المخبر و الصيانة ؛
- معاون تقني في المخبر و الصيانة.
-1 كيفيات فتح دورة التكوين :
يتم فتح دورة التكوين قبل الترقية في الرتب المذكورة أعلاه، بقرار أو مقرر من السلطة المخول لها صلاحية التعيين. ينبغي أن يحدد هذا القرار أو المقرر
لا سيما :
- الرتبة أو الرتب المعنية؛
- عدد المناصب المالية المفتوحة للتكوين طبقا لمخطط تسيير الموارد البشرية للسنة المعنية؛
- مدة دورة التكوين؛
- الطابع المتواصل أو التناوبي للتكوين؛
- تاريخ بداية التكوين؛
- المؤسسة المكلفة بالتكوين؛
- قائمة المترشحين المعنيين بالتكوين.
تبلغ نسخة من القرار أو المقرر و كذا نسخة من الإتفاقية المبرمة مع المؤسسة العمومية للتكوين للمصالح المركزية أو المحلية للوظيفة العمومية، حسب الحالة، خلال أجال عشرة ( 10 ) أيام من تاريخ التوقيع.



-3-
ينبغي على المصالح المعنية للوظيفة العمومية إبداء رأي بالمطابقة خلال مدة أقصاھا عشرة ( 10 ) أيام إبتداءا من تاريخ الإستلام.
يعلم الموظفون الذين يخضعون للدورة التكوينية من طرف الإدارة المستخدمة، بتاريخ بداية التكوين بموجب إستدعاء فردي و أية وسيلة ملائمة عند الإقتضاء.
-2 كيفيات تنظيم التكوين :
يمكن تنظيم التكوين قبل الترقية في الرتب المعنية بشكل متواصل أو تناوبي و يتضمن دروس نظرية و تطبيقية.
تحدد مدة التكوين قبل الترقية في الرتب المذكورة أعلاه كما يأتي :
- تسعة ( 9 ) أشھر تكوين متواصل أو تناوبي بالنسبة لرتبتي متصرف ووثائقي أمين محفوظات ؛
- ستة ( 6 ) أشھر تكوين متواصل أو تناوبي بالنسبة لرتب ملحق إدارة، عون إدارة، كاتب مديرية، كاتب مديرية رئيسي، محاسب إداري، محاسب إداري رئيسي، تقني سامي في الإعلام الألي، معاون تقني في الإعلام الألي، تقني سامي في الإحصاء، معاون تقني في الإحصاء، مساعد وثائقي أمين محفوظات، تقني
سامي في المخبر و الصيانة و معاون تقني في المخبر و الصيانة.
ينتدب الموظفون المعنيون بالتكوين المتواصل لدى مؤسسة التكوين طبقا للتنظيم المعمول به.
و يخضعون خلال ھذه الفترة إلى النظام الداخلي للمؤسسة التكوينية.
-3 المؤسسات المكلفة بإجراء التكوين :
يضمن التكوين المؤسسات العمومية للتكوين التالية :
* بالنسبة لرتبتي متصرف و ملحق إدارة :
- جامعة التكوين المتواصل؛
- كليات الحقوق للجامعات؛
- المعھد الوطني للإنتاجية و التنمية الصناعية؛
- المعھد العالي للتسيير و التخطيط؛
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني و التسيير ( رتبة ملحق إدارة فحسب ) ؛
-4-
- المراكز الوطنية لتكوين و تحسين مستوى مستخدمي الجماعات المحلية ( رتبة ملحق إدارة فحسب ) .
* بالنسبة لرتبتي وثائقي أمين محفوظات و مساعد وثائقي أمين محفوظات:
- أقسام علم إقتصاد المكتبات للجامعات ؛
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني و التسيير ( رتبة مساعد وثائقي أمين محفوظات فحسب ( .
* بالنسبة لرتبة تقني سامي في الإعلام الألي :
- المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي ؛
- أقسام الإعلام الألي بالكليات ؛
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني و التسيير.
* بالنسبة لرتبة تقني سامي في الإحصاء:
- المدرسة الوطنية العليا للإحصاء و الإقتصاد التطبيقي ؛
- كليات العلوم الإقتصادية و التجارية ؛
- جامعة التكوين المتواصل.
* بالنسبة لرتبتي تقني سامي و معاون تقني في المخبر و الصيانة :
- الكليات التي تضمن التعليم في التخصص؛
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني؛
- مراكز التكوين المھني و التمھين التي تضمن التعليم في التخصص .
* بالنسبة لرتب عون إدارة، كاتب مديرية، كاتب مديرية رئيسي،
معاون تقني في الإعلام الألي و معاون تقني في الإحصاء :
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني و التسيير؛
- مراكز التكوين المھني و التمھين ) بإستثناء رتبة كاتب مديرية رئيسي ( .
* بالنسبة لرتبتي محاسب إداري و محاسب إداري رئيسي :
- كليات العلوم الإقتصادية و التجارية ) رتبة محاسب إداري رئيسي ) ؛
- جامعة التكوين المتواصل؛
- المعاھد الوطنية المتخصصة للتكوين المھني و التسيير؛
- المراكز الوطنية للتكوين و تحسين مستوى مستخدمي الجماعات المحلية.
-5-
-4 شروط إجراء التكوين :
توضح الشروط و الكيفيات العملية لإجراء و تنظيم التكوين بموجب إتفاقية بين الإدارة المستخدمة و المؤسسة العمومية للتكوين المعنية.
يضمن تأطير و متابعة الموظفين خلال التكوين من طرف سلك التعليم لمؤسسات التكوين و/أو الإطارات المؤھلة للمؤسسات و الإدارات العمومية.
-5 برامج و تقييم التكوين :
يلحق محتوى برامج التكوين المقررة للموظفين التابعين لمختلف الرتب المعنية، بھذه التعليمة.
إن محتوى ھذه البرامج أعد على سبيل التبيان. يمكن أن يكون موضوع إثراء محتمل من طرف السلك البيداغوجي للمؤسسات المكلفة بضمان التكوين.
يتم التقييم البيداغوجي حسب مبدأ المراقبة البيداغوجية المستمرة خلال دورة التكوين.
يعد الموظفون المترشحون للترقية إلى رتبة متصرف و وثائقي أمين محفوظات مذكرة دراسة و بحث حول موضوع يتعلق لا سيما بتنظيم و مهام و نشاطات وتسيير الإدارة بصفة عامة.
يتم إختيار موضوع المذكرة من طرف مشرف من بين سلك التعليم الذي يضمن كذلك متابعة إعداده .
يعد الموظفون المترشحون للترقية إلى رتب ملحق إدارة، عون إدارة، كاتب مديرية، كاتب مديرية رئيسي، محاسب إداري، محاسب إداري رئيسي، تقني سامي في الإعلام الآلي، معاون تقني في الإعلام الآلي، تقني سامي في الإحصاء، معاون تقني في الإحصاء، مساعد وثائقي أمين محفوظات، تقني سامي في المخبر و الصيانة و معاون تقني في المخبر و الصيانة ، تقرير نھاية تكوين حول موضوع يتعلق لاسيما بتنظيم و مھام و نشاطات و تسيير الإدارة المستخدمة.
عند نھاية التكوين و مھما كانت الرتبة المعنية، يتم تقييم نھاية تتويج دورة التكوين على أساس معدل عام يحسب كالتالي:
-6-
- معدل المراقبة البيداغوجية المستمرة لمجموع الوحدات المدرسة تحسب ؛ من 0 إلى 20 ، المعامل 1
- معدل مذكرة الدراسة و البحث أو تقرير نھاية التكوين حسب الحالة، يحسب من ؛ 0 إلى 20 ، المعامل 1
يعلن الموظفون الذين تحصلوا على معدل عام يساوي على الأقل 10 من 20 ناجحين نھائيا من طرف لجنة، تتكون من:
- السلطة المخول لھا صلاحية التعيين أو ممثلھا؛
- مدير مؤسسة التكوين أو ممثله؛
- ممثل أو ممثلين عن المكونين.
يرقى و يعين الموظفون الذين تابعوا التكوين بنجاح في الرتب المقصودة.
تبلغ نسخة من محضر النجاح النھائي المعد من طرف اللجنة المذكورة أعلاه إلى مصالح الوظيفة العمومية المختصة في آجال ثمانية ( 08 ) أيام من تاريخ التوقيع عليه.
ينبغي على المسؤولين المكلفين بتسيير الموارد البشرية في المؤسسات و الإدارات العمومية و مسؤولي المؤسسات العمومية للتكوين، السھر على التطبيق الصارم لھذه التعليمة
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:16
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 6
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


Tableau des équivalences
Titres ou diplômes Disciplines et spécialités Grades d'accueil Mode de recrutement
Magister Informatique Ingénieur principal en informatique Concours sur épreuves
Magister Statistiques Ingénieur principal en statistiques Concours sur épreuves
Magister bibliothéconomie ********aliste-archiviste principal Concours sur épreuves
Magister Sciences juridiques et administratives Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences économiques Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences financières Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences commerciales Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences de gestion Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences politiques et relations internationales Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sociologie (sauf spécialité sociologie éducative) Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Psychologie (spécialité organisation et travail) Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences de l'information et de la communication (sauf les spécialités presse écrite et audiovisuel) Administrateur principal Concours sur épreuves
Magister Sciences islamiques (spécialité Chariâ et Droit) Administrateur principal Concours sur épreuves
Ingénieur d’Etat Informatique Ingénieur d’Etat en Informatique Concours sur épreuves
Ingénieur d’Etat Statistiques Ingénieur d’Etat en Statistiques Concours sur épreuves
Licence bibliothéconomie ********aliste-archiviste Concours sur épreuves
Licence Sciences juridiques et administratives Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences économiques Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences financières Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences commerciales Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences de gestion Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences politiques et relations internationales Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sociologie (sauf spécialité sociologie éducative) Administrateur Concours sur épreuves
Licence Psychologie (spécialité organisation et travail) Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences de l'information et de la communication (sauf les spécialités presse écrite et audiovisuel) Administrateur Concours sur épreuves
Licence Sciences islamiques (spécialité Chariâ et Droit) Administrateur Concours sur épreuves
Licence Traduction-interprétariat Traducteur- interprète Concours sur épreuves
Licence Sciences juridiques et administratives Officier de rééducation Recrutement directe
Licence Sciences financières Officier de rééducation Recrutement directe
Licence Sciences économiques Officier de rééducation Recrutement directe
Licence Sciences de gestion option Management Officier de rééducation Recrutement directe
Licence Sociologie option déviance et criminologie Officier de rééducation Recrutement directe
Licence Psychologie option clinique Officier de rééducation Recrutement directe
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Informatique Technicien supérieur en informatique Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Statistiques Technicien supérieur en statistiques Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Planification et statistiques Technicien supérieur en statistiques Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Bibliothéconomie Assistant ********aliste archiviste Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Management public Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Droit des affaires Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Droit des relations économiques internationales Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Commerce international Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Marketing Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Gestion des ressources humaines Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées psychologie Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Comptabilité et fiscalité comptable administratif principal Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Comptabilité et gestion financière des entreprises, comptable administratif principal Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Comptabilité comptable administratif principal Concours sur épreuves
Diplôme d’Etudes Universitaires Appliquées Comptabilité et gestion comptable administratif principal Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences juridiques et administratives Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences économiques Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences financières Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences commerciales Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences de gestion Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences politiques et relations internationales Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sociologie Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Psychologie Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences de l'information et de la communication Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Sciences islamiques Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Management public Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Droit des affaires Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Droit des relations économiques internationales Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Commerce international Attaché d'administration Concours sur épreuves
Baccalauréat + 02 années d’enseignement ou de formation supérieurs Marketing Attaché d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Informatique Technicien supérieur en informatique Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Informatique de gestion Technicien supérieur en informatique Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Statistiques Technicien supérieur en statistiques Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Planification et statistique Technicien supérieur en statistiques Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur ********ation et archives Assistant ********aliste archiviste Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Droit des affaires Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Management public Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Droit des relations économiques internationales Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur psychologie Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Commerce international Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Marketing Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Gestion des ressources humaines Attaché principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien supérieur Gestion des stocks comptable administratif principal Concours sur épreuves
Certificat d’économie et droit comptable administratif principal Concours sur épreuves
Baccalauréat Agent principal d'administration Concours sur épreuves
Attestation de succès à l'examen spécial d'entrée à l'université délivré par l'université de la formation continue (UFC) Agent principal d'administration Concours sur épreuves
Diplôme de technicien Statistiques Technicien en statistiques Concours sur épreuves
Diplôme de technicien Informatique Technicien en informatique Concours sur épreuves
Diplôme de technicien Secrétariat Secrétaire de direction Concours sur épreuves
Diplôme de technicien Secrétariat Bureautique Secrétaire de direction Concours sur épreuves
Diplôme de technicien Comptabilité Comptable administratif Concours sur épreuves
Certificat de Maîtrise des Techniques Comptables Comptable administratif Concours sur épreuves
Certificat de Maîtrise Professionnelle Secrétariat Secrétaire Test professionnel
2ème Année Secondaire accomplie + 6 mois de Formation au moins dans un établissement privé de formation professionnelle agrée Bureautique Secrétaire Test professionnel
Certificat d’Aptitude Professionnelle Agent de saisie Agent de saisie Test professionnel
1ère Année Secondaire accomplie + 6 mois de Formation au moins dans un établissement privé de formation professionnelle agrée Informatique Agent de saisie Test professionnel
Attestation de la 1er Année secondaire Agent de Bureau Concours sur épreuves
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:16
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 7
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
رئاسة الجمهورية
الأمانة العامة للحكومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية
رقم: 05/ك ع/م ع و ع /2010 الجزائر في : 02 ماي 2010

السيدة والسادة : رؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية

الموضوع: ف/ي اعتماد الأقدمية الكهنية المكتسبة قبل التوظيف

المرجع : البرقية الرسيمة رقم: 497 المؤرخة في : 21/04/2010

عطفا للبرقية المبينة في المرجع أعلاه والمتعلقة باعتماد الأقدمية المهنية ، يشرفني أن أنهي الى علمكم أنه في اطار تطبيق احكام المادة 16 من المرسوم الرئاسي رقم :07-304 المؤرخ في: 29/09/2007 الذي يحدد الشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم ، فان اعتماد الأقدمية المهنية المكتسبة قبل التعيين يتم بعد ترسيمه بمعدل :1.40 بالمائة من الراتب الأساسي عن كل سنة نشاط في المؤسسات والإدارات العمومية و 0.70 بالمائة من الراتب الأساسي عن كل نشاط في القطاعات الأخرى .

بهذا الصدد تجدر الأشارة أن اجراءات اعتماد الأقدمية المهنية للموظفين تحسب وفقا لنظام الدرجات وهذا طبقا لأحكام المنشور رقم : 02 المؤرخ في : 13/03/1989.
من جهة أخرى يجب الإشارة أن تعويض الخبرة المهنية بالنسبة للأعوان المتعاقدين حسب الفقرة 2 من المادة 24 من المرسوم الرئاسي رقم: 07-308 المؤرخ في : 29/09/2007 والتعليمة رقم:10 المؤرخة في: 14/01/2008 المتعلقة بتطبيق النظام الجديد لتصنيف الأعوان المتعاقدين ودفع رواتبهم .
وعليه اطلب منكم السهر على التطبيق الصارم لتدابير هذا المنشور .
المدير العام للوظيفة العمومية :
ج. خرشيـــي
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:18
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 8
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


طالع الباب التاسع من الامر 06-03


ـ العــطـــل : لكل موظف في حالة نشاط الحق في عطلة سنوية مدفوعة الأجر والغاية منها هو السماح للموظف بالراحة قصد الإحتفاظ على صحته وتقوية قدرته للعمل من جديد .
1 ـ مـدة العـطـلــة : مـدة العطلـة ثلاثون يوما في السنة ، ويستفيد الموظف المقيم بالصحراء بعشرين يوما زائد الشهر .
ـ العـطـلــة المرضيــة : لكل موظف الحق في تغيبات لأسباب صحية سواء كان المرض مؤقتا أو طويل الأمد .
لا يحق للموظف أن يتغيب عن العمل بدعوى المرض ، إلا بعد تقديم شهادة طبية
3 ـ العـطـلـة المرضـيـة المـؤقتـة
4 ـ العـطـلـة المـرضيـة طويلـة الأمــد .
5 ـ عـطـلـة الأمـومـة : تعتبر من التغيبات المدفوعة الأجر وهي حق من حقوق الموظفات مدة العطلة 14 أسبوعا متتالية ابتداء من التوقف الفعلي عن العمل .
ب ـ التـغـيـبـــات :
1 ـ التغيـب الخـاص بالحـج : لكل موظف يرغب في أداء فريضة الحج الحق مرة واحدة طوال حياته المهنية في تغيب خاص مدفوع الأجر مدته 30 يوما متتالية ، أما فيما يخص العمرة فليس للموظف الحق في التغيب مدفوع الأجر .
2 ـ التغيب بسبب مناسبة عائلية : لكل موظف الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر في المناسبات العائلية التالية :
ـ زواج الموظف : ثلاثة أيام عمل
ـ ازدياد مولود للموظف : ثلاثة أيام عمل ، متتابعة أو غير غير متتابعة خلال 15 يوما بعد يوم الولادة
ـ زواج البنت أو الإبن أو ختان الإبن : ثلاثة أيام عمل
ـ وفاة أحد الأصول أو الفروع أو الحواشي المباشرة للموظف والمدة هي : ثلاثة أيام عمل .
ـ وفاة زوج الموظف : ثلاثة أيام عمل
تضاف إلى الآجال المحددة مدة الطريق إذا اقتضى الأمر .
3 ـ تغـيـبـات خـاصـة : كل موظف تسند إليه مهمة وقتية في المجالس الشعبية له الحق في تغيبات خاصة مدفوعة الأجر ، لابد من تقديم طلب التغيب من طرف الهيئة إلى الهيئة المستخدمة .
4 ـ تـغـيبـات الرياضييـن : يستفيد الموظف الذي يلعب دورا نشيطا في المباريات الرياضية الوطنية والدولية من تغيب خاص مدفوع الأجر ، مدة المباريات مع زيادة مدة الطريق .
5 ـ تغيب الموظف الممثل النقابي : يستفيد كل موظف له صفة ممثل نقابي من تغيبات خاصة مدفوعة الأجر في إطار ممارسة مهمته النقابية وأيضا عندما يدعى لمتابعة تداريب تكوينية نقابية شريطة أن يشعر قبل تغيبه الهيئة المستخدمة ويقدم لها جميع الأوراق الإثباتية .
6 ـ التغيـب للمشاركة في امتحان : لكل موظف يدعى لإجتياز امتحان الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر مدته تساوي مدة اجراء الإمتحان مع زيادة مدة الطريق .
7 ـ التغيب للمشاركة في التكوين وتحسين المستوى : يمكن لكل موظف أن يستفيد من تغيبات خاصة مدفوعة الأجر إذا تابع دروسا في التكوين أو تحسين المستوى مدتها 04 ساعات في الأسبوع .
ـ التغيبات الخاصة غير المأجورة : يمكن لأي موظف أن يستفيد من تغيبات خاصة غير مأجورة لأسباب خاصة في حدود أربعة وعشرين نصف يوم عمل في السنة عندما تسمح بذلك ضرورات قاهرة للخدمة .
9 ـ تغيبات الموظفات الأمهات المرضعات : للأمهات المرضعات الحق في تغيب ساعتين
( 02 ) كل يوم مدفوعيين الأجر ابتداء من يوم الولادة مدة السنة الأولى ، وساعة واحدة ( 01 ) كل يوم مدفوعة الأجر مدة السنة الموالية .
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:19
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 9
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء

اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
1 - حول مفهوم اللجنة المتساوية الأعضاء:
اللجان المتساوية الأعضاء، هي هيئة استشارية استحدثها نظام الوظيفة العمومية ،الغرض منها إشراك الموظف في تسيير حياته المهنية ، وحسن تطبيق النصوص القانونية ، والحرص على أن تكون السلطة التقديرية عادلة وفق ضوابط وإجراءات. لها دور هام قانوني في تسيير حياة الموظف العمومي مهنيا. وتتشكل من طرفين هما "الموظفون والإدارة، وبعدد متساوٍ: عدد الأعضاء الممثلين للموظفين بقدر عدد الأعضاء الممثلين للإدارة ، وترأسها السلطة التي لها صلاحية التعيين (في قطاع التربية مثلا، على مستوى الولاية يرأسها مدير التربية أو من ينوب عنه).
2 - نبذة تاريخية عن اللجان المتساوية الأعضاء:
أ-تأسيس اللجان المتساوية الأعضاء في ظل القانون الجزائري:
تعتبر اللجنة المتساوية الأعضاء جزءاً من نظام الوظيفة العمومية ومفهوم المرفق العام. والجزائر بعد استقلالها عملت بقانون الوظيفة العمومية الفرنسي إلى غاية 2 جوان 1966 ( إلا ما تعارض منه مع السيادة الوطنية ). وهو قانون يتبنى هذا النظام الإداري.وهكذا أُنشئت اللجان المتساوية الأعضاء في ظل القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية الجزائري الصادر بالأمر 66- 133 المؤرخ في 02 جوان 1966، وبنص المرسوم 66-143 المؤرخ في 02 جوان 1966 ، المحدد لاختصاص اللجان المتساوية الأعضاء وتشكيلها وتنظيمها وعملها.
ولقد أسند هذا الأمر للجان المتساوية الأعضاء مهام استشارية ، لم تكن واسعة بالقدر الكافي الذي يسمح بحماية حقوق الموظف في النقل والترقية والتأديب...الخ. كما أن النص التنظيميي لهذا القانون (66-143) لم يكن كافيا ولا شاملا، ولم يتمّ سدّ هذا الجانب واستكماله إلا بعد حوالي18 سنة، إذ لم تعرف المراسيم التنظيمية الضرورية النور إلا عام 1984 ، ممثلة في المرسومين الهامين 84- 10 المؤرخ في 14 جانفي 1984 المحدد لاختصاص اللجان المتساوية الأعضاء وتشكيلها وتنظيمها وعملها، و84-11 الصادر في نفس التاريخ ، المحدّد لكيفيات تعيين ممثلين عن الموظفين في اللجان المتساوية الأعضاء، وهو ما
الأمر الذي جعل هذين النصين يأتيان في غير وقتهما، أي في نهاية العــمل بالأمر66-133 (سنة قبل ظهور النص الجديد).
66 – 133، وقبل سنة من صدور القانون الأساسي النموذجي المنبثق عن القانون العام للعامل.
ب – لجان الموظفين التي أنشأها المرسوم 85-59:
تطبيقا لنصوص القانون العام للعامل الصادر عام 1981، صدر نص جديد حلّ محل الأمر66-133، هذا النص هو المرسوم 85-59 المؤرخ في 23 مارس 1985 المتضمن القانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسات والإدارات العمومية ، والذي اعتبر بمثابة القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية من جهة، والقانون الأساسي النموذجي للمؤسسات ذات الطابع الإداري.
ولقد استحدث هذا المرسوم بمادته 11 لجنة متساوية الطرفين ( الإدارة – الموظفون ) وأسماها "لجنة الموظفين" ، أسند لها من المهام ما كانت مسندة لها من اللجنة المتساوية الأعضاء السابقة، غير أنه وضح مسائل الطعن، من لجنة وآجال وغير ذلك.
ويعتبر هذا النص مهمّاً وقفزة نوعية في جهود تطوير الهياكل الاستشارية في الإدارة العمومية الجزائرية لو وُضّحت أحكامه بنصوص تنظيمية تطبيقية.فلقد أحالت بعض أحكامه (مواده) كيفية التطبيق على القوانين الأساسية الخاصة ، بينما، وفي ظلّ فراغ بيّن ، ظل الاعتماد في إجراءات الاختيار أو السير أو غير ذلك يعتمد على المرسوميم 84-10 و 84-11 ، وتعليمات صادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية ، لا يمكن بأي حال أن ترقى إلى مستوى التشريع.
كما أن هذا المرسوم ألغى أحكام بعض المراسيم المهمة في تسيير الموظف دون أن يأتي لها ببديل ، (مثل المرسوم 82-302 المؤرخ في 11 سبتمبر 1982 المتعلق بكيفيات تطبيق الأحكام التشريعية الخاصة بعلاقات العمل الفردية الذي لم يستثن منه إلا بعض المواد.
3 - اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء (المعمول بها حاليا ) :
أ – الإنشاء :
المادتان 62 و63 من الأمر 06-03 المؤرخ في15 يوليو 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية أنشأت ثلاث لجان مشاركة للموظفين ، هي : - اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء – لجان الطعن- اللجان التقنية.
وما دمنا بصدد اللجان المتساوية الأعضاء، يجدر أن نشير إلى أن المشرع غيّر من تسميتيها السابقتين، فأضاف لها الإدارية لتمييزها عن اللجان المتساوية الأعضاء في المؤسسات والهياكل الأخرى، وأسند لها نفس المهام التي كانت تضطلع بها في السابق.
وفي انتظار صدور النصوص التنظيمية المحددة لاختصاصات هذه اللجان وتشكيلها وتنظيمها وسيرها ونظامها الداخلي النموذجي، وكيفية سير الانتخابات ، كما نصت على ذلك المادة 73 ، يبقى العمل سارياً بالنصوص التنظيمية السابقة، خاصة المرسومين 84-10 و 84-11 والتعليمات الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية.
ب – العهدة والعدد :
* طبقا للمادة 5 من المرسوم 84-10 ، فإن عهدة أعضاء اللجنة المتساوية الأعضاء ( المنتخبون والمعينون ) هي ثلاث (03) سنوات قابلة للتجديد.
ويمكن تقصير مدة العضوية أو تطويلها، في فائدة المصلحة ، بقرار من الوالي بعد موافقة المديرية العامة للوطيفة العمومية.
* استنادا إلى المادة الرابعة (04) من نفس المرسوم ، فإن عدد الأعضاء في كل لجنة من اللجان المتساوية الأعضاء قد حدده القرار المؤرخ في 09 أفريل 1984 الصادر عن المديرية العامة للوظيفة العمومية ، وهو كالتالي :
عدد الموظفين المعنيين ممثلو الموظفين : ممثلو الإدارة :
الأعضاء الدائمون الأعضاء الإضافيون الأعضاء الدائمون الأعضاء الإضافيون
أقل من 20 موظفا 2 2 2 2
من 20 إلى 150 موظفا 3 3 3 3
من 151 إلى 500 موظفا 4 4 4 4
أكثر من 500 موظفا 5 5 5 5
ج - كيفية اختيار الترشحين :
نصت المادتان 68 و 69 من الأمر 06-03 على أن المترشحين لتمثيل الموظفين في اللجان المتساوية الأعضاء يختارون من طرف المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا.
ولغياب نص يوضح هذا المقياس الجديد في انتقاء المترشحين ، يبقى العمل ساريا بالنصوص التنظيمية المشار إليها سابقا، خاصة في المرسومين التنظيميين سالفي الذكر.( لا يمكن أن يترشح للانتخابات إلا المرسمون ، و لا يسمح بترشيح بعض الموظفين الذين كانوا محل بعض أنواع العقوبات أو الذين هم في عطل مرضية طويلة الأمد...الخ ).
د – الـمـهــــــام :
طبقا لأحكام المادة 64 من الأمر 06-03 ، فإن للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء مهام أبرزها :
- تستشار في المسائل الفردية التي تخص الحياة المهنية للموظف ( مثل الترقية ، والتسجيل على قوائم التأهيل ، والحركة التنقلية والعضوية في اللجان التي هي عضو فيها بحكم القانون ).
- تجتمع كلجنة لترسيم الموظفين بعد استيفاء الشروط والفترة المنصوص عليها في القوانين الأساسية.
- تجتمع كمجلس تأديبي للنظر في العقوبات التأديبية (من الدرجتين الثالثة والرابعة).
هـ - ملاحظــات هامـة :
- لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء هيئة نقابية أو تنافس فريقين، فريق يناصر الإدارة وآخر يحمي العمال. إن هذه اللجان هي هيئات إشراك المرفق العام والإدارة العامة لموظفيها العموميين في تسيير مسارهم المهني. وهو إشراك يقصد منه حسن تطبيق النصوص القانونية ، واستعمال السلطة التقديرية التي منحها المشرع في بعض المسائل في محلها، أي الحرص على تطبيق المقاييس والضوابط الموضوعية ، والابتعاد عن الانطباعية والارتجال وما إلى ذلك.
ثم إن هذه اللجان تعمل كوحدة ، دون تفرقة أو تمييز بين منتخب ومعين (إلا ما نص عليه القانون صراحة).فالأعضاء الممثلون للإدارة عليهم مسؤولية حمايتها بتطبيق القانون وتنبيهها إلى ما يمكن أن يحدث من تجاوز أو انحراف عن تطبيق النصوص والمقاييس.
والأعضاء الذين انتخبهم الموظفون ، إنما انتخبوا لنفس الغاية والغرض ، وليس للدفاع عن فئة أو انتماء أو سلك...
و – خلاصــة القـول :
إن العهدة باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، هي كباقي العهد الانتخابية أو التعيينية ، مسؤولية قانونية وأخلاقية ، على كل من وقعت على عاتقه أن يجتهد في القيام بها على أحسن وجه ، متسلحاً بمعرفة القانون أولا ، ومعرفة أحوال وأوضاع الموظفين ثانيا، ومتخذا من الحكمة والتأني مسلكا، ومن التواصل والاطلاع الواسع منهجا.فهو في مهمة استشارية قد تكون بمثابة العين البصيرة للإدارة، والدرع الواقي للموظف.
  رد مع اقتباس
sindabad2010
قديم 05-10-2010 ~ 01:20
sindabad2010 غير متصل
افتراضي رد: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
  مشاركة رقم 10
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jun 2010
sindabad2010 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


- النصوص القانونية الخاصة باللجان المتساوية الأعضاء:


الأمـر66/133 المـؤرخ في2 جــوان 1966 المتعلـق بالقانــون الأساسي للوظيـف العمـومي
المرسوم التنفيذي رقـــم 84/10 المـؤرخ فـي 11 جانفــي 1984 المتضمـن صلاحيات ، تشكيـل و نتظيـم و عمـل اللجان المتساوية الأعضـاء .
المرســوم التنفيــذي رقـم 84/11 المـؤرخ في 11 جانفـي 1984 المتضمـن تعـداد ، اللجان المتساوية الأعضـاء .
القـرار الوزاري مـؤرخ في 09 أفريــل 1984 المحــدد للأعضـاء لجنـة متسـاويـة الأعضـاء .
التعليمــة رقــم 20 المـؤرخــة في 26 جـــوان 1984 المتضمنــة تنظيـم و عـمــل اللجـان المتساويـة الأعضـاء و لجـان الطعـــن .
التعليـمـة رقــم 08 المـؤرخــة فـي 18 أكتوبــر 2004 المتضمنـة إنشـاء اللجـان المتساويـة الأعضـاء.
المـرسـوم 85/59 المـؤرخ في23 مـارس 1985 المتعلـق بعمـال المؤسسـات والإدارات العمـوميـة .

2- الإنشــاءو التعـــداد:
♦- إنشـــاء اللجــان فـي كــل الهيئــات و الإدارات العمــوميــة والمؤسسات العمـوميـة .
♦- العــدد متسـاوي بيـن أعضـاء اللجنـة المتساويـة الأعضـاء
♦- يكـون إحتسـاب أعضـاء هـذه اللجنــة كـمـا يلـي :
* 4 أعضـاء منهـم 2 ممثلي الإدارة و2 ممثلـي العمـال لكـل هيئـة تعـدادهـا 20 موظـف
* 6 أعضـاء منهـم 3 ممثلي الإدارة و3 ممثلـي العمال لكـل هيئـة تعـدادهـا مابيـن 21 و 150 موظـف

*8 أعضـاء منهـم 4 ممثلـي الإدارة و4 ممثلـي العمـال لكـل هيئـة تعـدادهـا مابين 151 و500 موظـف * 10 أعضـاء منهـم 5 ممثلي الإدارة و5 ممثلي العمـال لكـل هيئـة تعـدادهـا أكثـر من 500 موظـف
♦- العــدد المستخـلف متســاوي كـــذلك
♦- عهــدة اللجــــان ثـــــلاث سنـــــوات
♦- فـي حـالــة غـيــاب العضــــو الـرسمـــي لأحــــد الأسبـــاب
* عطلـة مـرضيـة طـويلة الأمــد
* وفــــاة، استقـــــالـــة
* إحـالـــة على الاستيـــداع
يخلـف بطبيعــة قانــونيـة بالمستخلــف .
♦- أعضـاء اللجنـة الممثليـن للإدارة ، يتـم تعينهــم بقـرار مـن الإدارة.
♦- انتخابـات اللجان المتسـاوية الأعضـاء تكـون أربعـة أشهــر على الأكثــر أو 15 يـومــا قبــل إنتهــاء العهـــدة .

3- إختصـاصـات اللجـان متساوية الإعضـاء:
♦- تتــداول اللجـان في المـواضيـع التـاليـة :
* إرجـــاء التـــربـــص
* الترقية في الدرجات
* الانتداب و النقل الإجباري
* الإحـــالـــــة على الاستيــــــداع
* عقــوبــات من الدرجــة الثانيـة
* الجـدول العام لحركات الموظفين
* الإدمــــــــــاج فـي الـرتـبــــــــة
♦- رأي للجنة المتساوية الأعضاء استشاري إلا في بـعض الحالات التاليـة إجبــاري
*الإحالة على الإستداع لأغراض شخصية والتكوين
* انتداب أو نقل الموظف
* عــدم قبــول الاستقالة
* التـرقيـة في الدرجـات و الرتبـة
* التنزيـل، العـــزل و التسريــح
 - رئاسـة اللجان تعـود للسلطة التي لها صلاحية التعييـن لكـن إمكانية تفويض أحد معاونيـه لرئاستها
 - كـل لجنة لهـا نظامهـا الداخلي الخـاص ، الـذي يعتمـد لاحقـا مـن طــرف الوزيــر أو الـوالـي
 - أمانة اللجنة تعـود إلى أحد مسئولي الإدارة و غالبا يكون مسئول مصلحة تسيير الموارد البشـريـة.
 - محضــر اجتمـاع دائمـا محضــر مـن طـرف أمـانـة اللـجنـة.
 - تجتمـع اللجـان بـدعــــوة مـن رئيسهــا أو ثلثـي ( 3/2 ) مــن أعضـائهــــا
 - تجتمع اللجـان على الأقـل مرتيـن في كل سنة أي أن لا يوجـد هناك تحديــد لعــدد الجلسات مما يترك البـاب مفتــوح لعــدد غيــر معيـن مـن الاجتماعات.


الخاتمة:
تعـتـبــر اللجنــة المتساويــة الأعـضــاء هيئــة إستشــاريـــة وإجبـاريـة في حالات أخـرى لتسييـر الموارد البشـريــة وبالتـالـي وجــودهــا يعتبــر أكثــــر مـن ضـرورة لمـا فيــه مصلحـة للإدارة والموظــف مـعــا .
إن المشــرع أراد من خــلال إستحـداث هــذه اللجنــة وضـــع موازيــن التسييـــر فـي ميــدان المـوارد البشـرية فـي مـنـأى عـن كـل التدخـلات والميـولات حفـاظـا على سـلامــة التسييــر الحســن للإدارة والمتـابعــة لكــل وضعيــات الموظفيــن .
يمكـن تلخيصها في النقـاط التاليـة :

1-التحكـم القـوي للإدارة في قرارات اللجنة

2- تشكيلة اللجنة غالبا من الموظفيـن الذيـن ينتمـون إلى هيئة التنفيـذ ممـا يجعــل اللجنة لا تستطيـع تكييـف الدراسـة للقرارات الإدارية بحكـم جهــل القوانيـن و تغليـب إطار المصلحة ســواء كانـت مصلحـة الإدارة أو مصلحـة المـوظفيـن على اعتبــار أن دراسـة الملفـات تكـون في أغلـب الأحيان من الناحيـة الاجتماعيـة و بالتالي لا يعتمـد أساسا على القوانين

3- إسناد رئاسة اللجنة لممثـل الهيئة الإدارية، يعتبر عائقا كبيـرا على اعتبـار أنـه يوجد تحيز للإدارة و لا ديمقراطية في التسييـر.
لأن تسييـر المـوارد البشرية يتطلب من اللجنة المتساويـة الأعضاء التحكم أكثــر في موضوعـية دراسة القـرارات لكــن الواقع المعـاش و الممارسـة اليومية لهـذه اللجـان ، يوضـح أن الرئيس يمـارس صلاحياتـه ليس باعتباره رئيس اللجنة وإنمـا باعتبـاره المسئـول الأول على الإدارة و بالتالـي حتى دراسـة هـذه القرارات والفصل فيها يكون تحت ضغط، لهذا نلاحـظ في حــالات كثيـرة عــدم اكتــراث أعضاء اللجنة للحضور أو حتى تقـديـم الاستقالة و انسحابهـم من هــذه اللجنـة لان حقيقـة ليس لهــم كلمـة في قراراتهـا و إنما قـرار المديـر أو المسئول هو الغالب، لهذا أغلبية قـرارات اللجنــة تكون ليس خدمة للإدارة وإنما خدمة لأهواء و القرار الشخصي للمسئول في الإدارة.

وفي بعـض الأحيان هناك حتى متابعة من طـرف الإدارة للأعضـاء الذيـن لا يوافقـون على القرارات (الصادرة سابقا ) أي قبل عقد اجتماع اللجنة المتساوية الأعضاء.
تجدر الإشارة أن أغلبية القرارات الإدارية يكون فيها عدم الرضي من طرف الموظفين لكن مادام يوجد هناك طعن إلا في حالات العقوبات من الدرجة الثالثة، مما يجعل هذه اللجنة عرضة لعدم أدائها للدور المنوط بها.

4- إن قـرارات اللجنة المتساوية الأعضـاء بإعـتبارهـا هيئة إاستشارية فـي بعض الحالات وهيئـة ذات سيـادة في حالات أخـرى، نجد أن الطعـن يغيب عنهـا مما يعـرض قراراتها لعدم المصداقـية، بحيث أن قرارات اللجنة المعـرضة للطعن هي تلك الصادرة في مجـال العقـوبات من الدرجـة الثالثة و حتى في هذه الحالة، يوجد استثناءات على اعتبار أن حالتين فقـط يمكن فيهما الطعـن هما التسريح و العـزل، ماعـدا ذلك لا يمكن للموظف أن يقـدم الطعــن و هنا نسجـل أن العقـوبات الأخـرى الخاصة بالدرجة الثالثة مستثناة من عملية الطعــن.

5- التركيبة العضوية لأعضاء اللجنة حسـب القوانيـن الحالية، نجدهـا غير كافية بحيث أن ممثلين الإدارة وممثلين الموظفيـن بالنسبة للهيئة التي يقل عـدد موظفيهـا على 20 موظف، لا يسمح بدراسة كفيلة و متمعنة للملفات.

6- عدم احترام الإدارة في أغلب الحالات بإرسـال الملفات المزمع دراستها لأعضاء اللجنة قبـل الاجتماع مما يجعل الدراسة غير كاملة و بالتالي أتحاذ قرارات إرتجالية.

7- تحديــد مـدة العهدة لأعضاء اللجنة بثلاث سنوات غير مقنعة و غير مؤسسة على اعتبــار أن مـدة ثلاث سنــوات قليلة في الحياة المهنية للموظف من جهــة ومن جهة أخرى وجــود أعضــاء مستخلفيـن يعتبـر صمـام الأمـان لمواصلة عمـل ا للجنة عند تجـدد أي طارئ و بالتالي تحـديــد المهلة .
بثلاث سنـوات لا يمكـن المواصلة بـه على اعتبار أن إجراءات الانتخاب غير بسيطة خاصــة في حـــالات التي تكــون فيها الإدارة لهـا ملحقـــات و فــــروع و امتــدادات جغـرافية، و بالتالي إطالـة العملية.

8- إن لجنـة الطعـن الحالية تـدرس فقط الحالات التأديبية للموظفيـن كما ذكـرنا سابقـا، لكن عندما نتكلـم عن الطعـن فهي عملية مشـروعة لكل موظـف يعتقد أن حقه ضاع منه، خاصة إذا علمنا أن رأس المال الوحيد للموظف هوحياته المهنية، و بالتالي كل إخلال بهذه الحياة يعرض الموظـف لمفاجئـات غيـر سـارة ، لذا حصـر عملية الطعن إلا في حالات استثنائية للعقوبات من الدرجة الثالثة (العزل و التسريح ) يعتبـر إجحاف كبيـرأولا في حـق وجود هذه اللجنة أصـلا من جهة ومن جهة أحرى إجحاف كذلك في حق الموظف الذي لم تنصفه إدارته.

9- تحديد العهدة بثلاث سنوات للجنة الطعن و بالنظر لإجراءات عملية الانتخاب للأعضـاء الممثليـن للموظفيـــن التي تطــال كامــل مـوظفــي الـولايـة، والمــدة التـي ستغرقهـا هـذه العملية بصعوباتهـا لنجـد نفسنـا أمـام عهـدة بثلاث سنوات يعتبـر أمر غيــر مقبـول خاصة إذا علمنـا إن هنـاك أعضاء مستخلفيـن سـواء لممثلي الإدارة أو ممثلي الموظفيـن المنتحبيـن و بالتالي العهـدة قصيـرة و حتى اجتماعـاتهـا قليلـة في السنة على اعـتبـار تدخلهـا في حالتيـن فقـط لــذي نــرى أن العهـدة غير كافية حاليـا خاصة بعد تطور تسييرالموارد البشرية ،و النظرة المستقبلية لتسيير الموارد البشرية

10- رئاسة لجنة الطعن من طرف ممثل الإدارة نسجل عليها عدة إختـلالات بحيث أن قررتهـا تخضـع لسلطة الإدارة من جهـة ، و من جهـة أخـرى الناحيـة الاجتماعية للموظف هي الغالب في تحديد القرار .

11- تشكيلة لجنة الطعن تعتبر مرآة عاكسة للجنة المتساوية الأعضاء خاصة فيما يتعلق بممثلي الموظفين حيث نجد أغلبية الأعضاء ينتمون لهيئة التنفيذ وفي حـالات أخـرى ينتمون لهيئة التحكم و قليل جدا لهيئة التأطير ، مما يفقد للجنة مصداقيتها و تصبح الإدارة هي الطرف و الحكم في أن واحد و بالتالي قراراتها في غالب الأحيـان مؤيدة لحكم اللجنة المتساوية الأعضاء الذي هو في نهاية المطاف قرار الإدارة، لـذا إسنـاد الرئاسة لممثـل الولايـة يجب إعــادة النظر فيه و هذا حفاظا على مصداقية و شفافية عملها خاصة أمام الموظفين.

12- عدم برمجة دورة تكوينية لأعضاء سواء للجنة المتساوية الأعضاء أو للجنة الطعن في ميدان تسييرالموارد البشرية على اعتبار أن هؤلاء الأعضاء غالبيتهم لا دراية لهم بكيفيات التسييـر و بالتالـي دورة مـن هذا المستــوى تساعدهــم على فهـم الحالات و مساعدتهم على مناقشة الوضعيات و اتحاد القرارات المناسبة .

13- عـدم وجـود ممثل عن مصالح الوظيف العمومي في هذه اللجان كمختص في هـذا المجال يجعــل الدراسة نشوبهــا نقائـص عـديـدة على اعتبـار أن ممثل الوظيف العمومي مختص في تسييرالموارد البشرية و يمكن له إعطاء نظرة واسعة و شاملة حول الوضعية المعروضة في إطار القوانين المسيرة للحياة المهنية.

14- محاضـر اللجـان المتساوية الأعضاء تبقى دائما مجهولة بالنسبة للموظفيــن حيث غياب عملية الإشهار و إعلام الموظفين بنتائـج الاجتماعات ، و بالتالـي تبقـى القنوات الغيرالرسمية محل مساومات و تضارب الأخبار مما ينمي الضغينة و الأحقاد مابين الموظفين على اعتبار أن هذه اللجنة تفتقد للسرية التامة في العمل .

15- بالنسبة للجنة الطعـن ، كذلك غياب عنصر الإعلام مما يبقي جميـع عملياتها في ضبابيـة كاملة حتى و إن كــان هنـاك تسـرب للمعلومـات لان جميع أعضائهــا لا يحترمون سرية العمل .

16- غياب عنصر المبـادرة سـواء لـدى اللجنة المتساوية الأعضاء أو لدى لجنة الطعـن من أجـل إثـراء أو محاولة تعديل بعض النصوص القانونية المسيـرة للموارد البشــرية لأن اللجنة تعتبر بقوة القانــون قــوة اقتــراح في هــذا المجــال و نستطيع المساهمة في إيجاد و إدخال تعديــلات على النصــوص القانــونية المسيـرة للموارد البشرية بحكم الممارسة التي تعتبر ......الأساسي في إنجاح أي عملية .

اللجان المتساوية الأعضاء تبلغ في كل ……….. من طرف
- رئيسها
- ممثلي المستخدمين
- الإدارة
- المستخدمين
و رئيها يؤخذ بالأغلبية الحاضرين

♦- أعمال اللجان غير عمومية

♦- الادارة تضع تحت سلطة اللجان كل الآليات و الوثائق
♦- يلتزم أعضاء اللجان المتساوية الأعضاء بالسـريـة في الأعمال

♦ - تـداول في حالة وجـود¾ من الأعضـاء ، أن ان لم يوجد هناك استدعاء ثـانــي خلال ( 8 أيام )

- عهد اللجان لا تعطي الحق لأي تعويضات مادية إلا في حالة التكفل بالنقـــل و المأكل

♦- كل هيئة ..................... لها لجنة الطعن بالتساوي

♦- ........... مابين 5 و 7

♦- لجان الطعن ................. الحالات التالية فقط
- التنزيل
- الإحالة على التقاعد إجباري
- التسريح بدون الاستفادة من الحقوق
- التسريح مع الاستفادة من كل الحقوق

♦- يجب على للجان الطعن أن ترد كتابيا خلال 3 أشهر بداية من تبليغها

♦- الطعن في الآجال القانونية يؤجل اتخاذ القرار.

♦- المرسوم التنفيذي 84/11 المؤرخ في 14 جانفي 1984 المحدد لكيفيات تعين ممثلي المستخدمين في
اللجان المتساوية الأعضاء .

♦- المنتخبين = كل الموظفين في حالة نشاط التابعين لسك المراد انتخابه في اللجنة

♦- الموظفين المنتدبين لهم الحق في التصويت

♦- تعد قائمة المنتخبين من طرف مصلحة المستخدمين و تعلق 20 يوم قبل التصويت

♦- خلال 8 أيام التي تتبع تعليق القائمة المنتخبين يراقبوا المسجلين و يطلبون تسجيل أنفسهم و خلال 3 أيام الموالي ( أي 11 يوم بعد الإعلان ) تقدم كل الطعون و الإحتيجاجات .

♦- الهيئة التي لها صلاحية التعين تجتمع بدون أجل للفصل كل القضايا

♦- الموظفين الغير مسموح لهم للترشح الذين هم في :
- عطلة مرضية طويلة الأمد
- الموظفين المنزلين
( - المطرود مؤقتا ) Mise à jour

♦- قائمة المنتخبين تكون :
- تقديم الترشح مصحوب بتصريح الترشح
- ورقة التصويت........من طرف الإدارة
- كل لجنة تكون ممركزة بمكتب تصويت
- التحضيرات للانتخابات تجري علانية و في أوقات العمل

♦- تجري الانتخابات :
- بطريقة سرية و مباشرة
- بالتصويت على مترشح ما أو دونه مرشحين
- أو بالورقة البيضاء

♦ - مكتب التصويت يحدد :
- عدد الأصوات ..........
- عدد الأصوات المتحصل كل مرشح
- عدد الأوراق البيضاء
- عدد الأوراق الملغاة

- تعتبر أوراق ملغاة تلك الأوراق الممزقة أو بكتابة أشخاص ليس لهم علاقة بالتصويت .
- الأظرفه التي لا تحتوى على أوراق التصويت تعتبر أوراق بيضاء .
- تعلن قائمة الناجحين حسب عدد الأصوات المتحصل عليها و بالتالي إعلان الأعضاء الرسمين و الاحتياطيين بالترتيب .
- هناك محضر يدون فيه كل العمليات و النتائج
- في غياب الطعون التي ممكن إيداعها أمام السلطة التي لها صلاحية التعيين خلال 5 أيام ..........
إعلان على النتائج .
القرار المؤرخ في 9 أفريل 1984 المتضمن تحديد أعضاء اللجان المتساوية الأعضاء .

أعضاء احتياطيين أعضاء الرسمين عدد الموظفين
2 2 20 موظف
3 3 21 - 150
4 4 151-500
5 5 + 500

كل .......... الموظفين يكون أكثر من 10 لهم الحق في تكوين لجنة .

تجديد لجنة الطعن
....................إنشاء هذه اللجان
- تجدد هذه اللجنة في أجل لا يتعدي شهر واحد بعد تنصيب اللجان المتساوية الأعضاء .
- كما أنا في حالة عدم تجديدها كل قراراتها ............ و كذلك القرارت المتخذه خارج إطار العهدة فهي باطله .
- كما أنا تمديدها مرتبط بتمديد اللجان المتساوية الأعضاء أي برخصة كذلك صادره من المديرية العامة للوظيف العمومي .
- تأجيل لجنة الطعن ــــــــــ ما هي ..... القانونية
- ............ لجنة المتساوية الأعضاء
- البراءة ــــــــــــ الترشح
- الحكم بغير نافدة
-....... اللجنة المتساوية الأعضاء
- تدخل ....العام الغير عضو







































اللجان الادارية المتساوية الاعضاء

في الامر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 المتضمن القانون الاساسي العام للوظيفة العمومية.
المادة 63 :
تنشأ اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، حسب الحالة، لكل رتبة أو مجموعة رتب، أو سلك أو مجموعة أسلاك تتساوى مستويات تأهيلها لدى المؤسسات والإدارات العمومية.
تتضمن هذه اللجان، بالتساوي، ممثلين عن الإدارة وممثلين منتخبين عن الموظفين.
وترأسها السلطة الموضوعة على مستواها أوممثل عنها، يختار من بين الأعضاء المعينين بعنوان الإدارة.
المادة 64 :
تستشار اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء في المسائل الفردية التي تخص الحياة المهنية للموظفين.
وتجتمع، زيادة على ذلك، كلجنة ترسيم وكمجلس تأديبي.
المادة 65 :
تنشأ لجنة طعن لـدى كل وزير وكل وال وكذا لـدى كل مسؤول مؤهل بالنسبة لبعض المؤسسات أو الإدارات العمومية.
تتكون هذه اللجان مناصفة من ممثلي الإدارة وممثلي الموظفين المنتخبين.
وترأسها السلطة الموضوعة على مستواها أو ممثل عنها يختــار من بيــن الأعضــاء المعينيــن بعنـوان الإدارة. وينتخب ممثلو الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، من بينهم، ممثليهم في لجان الطعن.
المادة 66 :
يجب أن تنصب لجان الطعن في أجل شهرين (2) بعد انتخاب أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.
المادة 67 :
تخطر لجان الطعن من الموظف فيما يخص العقوبات التأديبية من الدرجتين الثالثة والرابعة، المنصوص عليها في المادة 163 من هذا الأمر.
المادة 68 :
يقدم المرشحون إلى عهدة انتخابية قصد تمثيل الموظفين في اللجان المتساوية الأعضاء من طرف المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا.
إذا كان عدد المصوتين أقل من نصف الناخبين، يجرى دور ثان للانتخابات.

و في هذه الحالة، يمكن أن يترشح كل موظف يستوفي شروط الترشح. ويصحّ حينئذ الإنتخاب مهما يكن عدد المصوتين.
المادة 69 :
عندما لا توجد منظمات نقابية ذات تمثيل لدى مؤسسة أو إدارة عمومية، يمكن كل الموظفين الذين تتوفر فيهم شروط الترشح أن يقدموا ترشيحهم لانتخاب اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.
المادة 70 :
تستشار اللجان التقنية في المسائل المتعلقة بالظروف العامة للعمل وكذا النظافة والأمن داخل المؤسسات والإدارات العمومية المعنية.
المادة 71 :
تنشـأ اللجان التقنية لدى المؤسـسات والإدارات العمومية وتتشكل مـن عــدد متســاو من ممثلــي الإدارة والممثلين المنتخبين للموظفين.
و ترأسها السلطة الموضوعة على مستواها أو ممثل عنها يختار من بين الأعضاء المعينين بعنوان الإدارة. وينتخب ممثلو الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، من بينهم، ممثليهم في اللجان التقنية.
المادة 72 :
يعين ممثـلو الإدارة لدى اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء ولجان الطعن واللجان التقنية من الهيئة التي لها سلطة التعيين.
المادة 73 :
تحـدد اختصاصات اللجـان المذكـورة في المادة 62 أعلاه وتشكيلها وتنظيمها وسيرها ونظامها الداخلي النموذجي وكذا كيفيات سير الانتخابات، عن طريق التنظيم.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للالتحاق ببعض الرتب والأسلاك المشتركة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
محاضرات في إجـراءات التنفـيذ (02) youcef66dz منتدى السنة الثالثة LMD 0 19-07-2011 02:58


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 10:38.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©