الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثالثة LMD > قانون الأسرة

ملاحظات

هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب

هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب

هجر الزوج ..والنفقة ...الباحث في الشئون القانونية / مفلح بن حمود الأشجعي س: هجرني زوجي منذ عدة أعوام دون سبب واضح وبلا حتى نفقة علي وعلى أبنائي

إضافة رد
المشاهدات 5811 التعليقات 4
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
alger54
قديم 23-06-2009 ~ 09:24
alger54 غير متصل
افتراضي هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
  مشاركة رقم 1
 
عضو فعال
تاريخ الانتساب : Jun 2009
المكان : الجزائر
alger54 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


هجر الزوج ..والنفقة ...الباحث في الشئون القانونية / مفلح بن حمود الأشجعي


س: هجرني زوجي منذ عدة أعوام دون سبب واضح وبلا حتى نفقة علي وعلى أبنائي واضطررت لإقامة دعوى خلع ضده في المحكمة وكان ذلك قبل سنتين تقريبا ، وتعبت من مواصلة دعواي ، لأن زوجي لا يحضر الجلسات ، فما هي اقصر الطرق النظامية لأحصل على الخلع وهل من حقي المطالبة بالتعويض من الزوج لما لحقني من ضرر؟؟؟.

ج : بما أن الطلاق حق بيد الزوج فان حق الفسخ أو الخلع حق شرعي للمرأة بلا نزاع ، كما شبه الفقهاء الزوجة التي تطالب بخلعها من زوجها كالأسير الذي يفتدي نفسه بالمال لكي يحصل على حريته بشرط أن ترد الزوجة لزوجها حديقته أي المهر الذي قدمه لها ، كما نص البند أولا من قرار مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكــة المكرمــة فـي الفتـرة من 10-14/3/1427هـ الذي يوافقه 8-12/4/2006م على أن : (الخلع طلب المرأة فسخ عقد زواجها بعوض، وهو مباح، ومندوب في حق الزوج الاستجابة لطلب الزوجة إذا وجد ما يدعو إليه من ظلم الزوج، أو تقصيره في أداء الواجبات الزوجية الشرعية، أو كراهية المرأة البقاء معه، وخشيتها من عدم قدرتها على الوفاء بحقوقه ) ، كما جاء في البند الثالث بأنه : (يحرم على الزوج عضل زوجته لتفتدي نفسها لقوله تعالى : ( وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ) ، أي أنه لا يجوز للرجل أن يستغل المرأة ويساومها من أجل أن تدفع له أكثر من مهرها لأن مثل التصرف يعد من الغبن الفاحش الذي ترفضه شريعتنا الإسلامية الغراء وذاك كله أولا.


أما ثانيا : فقد نصت الفقرة الرابعة من المادة الثانية والثلاثون من نظام المرافعات الشرعية على أنه : (يراعى لإثبات الخلع : اقترانه بإقرار المخالع بقبض عوض المخالعة ، أو حضور الزوجة ، أو وليها للمصادقة على قدر العوض وكيفية السداد ) ، وبعض القضاة يحكم بالخلع غيابيا في حال تم إبلاغ الزوج بالطرق النظامية وعدم حضوره وبعض القضاة يرفض الحكم الغيابي في المسائل الزوجية إلا بحضور الزوج وهذا كله يعتمد على قوة حجة الزوجة ومدى إثباتها للضرر الذي ألم بها من الزوج .

ثالثا : من حقك شرعا ونظاما المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي يلحق بك من الزوج بجميع وسائل الإثبات المعروفة والمعترف بها شرعا ونظاما ، كما أن النفقة من حقك أيضا طيلة سنوات الهجر بشرط ألا تكوني ناشزا أي عاصية لزوجك ومن حقك المطالبة بنفقة أبنائك.

س: رفعت قضية طلب خلعي من زوجي إلا أن الزوج رفض طلاقي إلا بعد تنازلي عن حضانتي لأبنائي فوافقت تحت تأثير الوضع النفسي المنهار الذي عانيته ، فما السبيل إلى حصولي على حضانة أبنائي؟.

ج : هذا الشرط باطل والخلع صحيح ، استنادا لاتفاق الفقهاء الذين قرروا أنه إذا خالعت الأم زوجها على أن تتنازل عن حضانتها لأبنائها لصالحه ، صح الخلع وبطل الشرط ، واستدلوا بحكم أبو بكر رضي الله عنه على عمر بن الخطاب بعاصم ابنه لأمه وقال له : " ريحها وشمها ولطفها خير له منك " ، كما أن حضانة الأم لأبنائها في السنوات الأولى من أعمارهم مقررة لها بالإجماع ، كما أنه من الواضح لي انك قد وافقت على الشرط تحت تأثير الإكراه ، والقاعدة الشرعية تنص على أن كل فعل يرتكبه الإنسان وهو مكره عليه فالفعل باطل ويبطل معه كل تصرفاته القانونية والشرعية فوقوع الإنسان تحت تأثير الإكراه يجيز له النطق بكلمة الكفر استنادا لقوله عليه الصلاة والسلام : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) وبالتالي فما يسقط في الأعظم يسقط في الأصغر.

س: طلقني زوجي الطلقة الأولى فهل لي نفقة ؟


ج: نعم لك النفقة حتى تنتهي عدتك ، فالزوجة المعتدة عدة الطلاق الرجعي هي بحكم الزوجة حتى تنتهي عدتها ولا يجوز خطبتها أو حتى التلويح بذلك.

س: طلقني زوجي الطلقة الثانية وأثناء العدة توفي زوجي فهل ارثه؟

ج: نعم ترثينه شرعا وتنتقلين من عدة الطلاق إلى عدة الوفاة .

س: طلقني زوجي دون علمي ، وكنت قد مكنته من نفسي عدة مرات ثم فوجئت بأنه قد طلقني فما العمل؟

ج : مسائل طلاق الزوجات دون علمهن يرجع للقاضي فحكم القاضي يقطع الخلاف في المسائل الاجتهادية ، هذا من جهة ، وان كان طلاقك منه الطلقة الأولى أو الثانية ثم راجعك أثناء العدة فأنتي زوجته فالزوجة المعتدة عدة الطلاق هي بحكم الزوجة أن لم يكن طلاقها الطلقة الثالثة أو تكون عدتها قد انتهت ، وهذا من جهة أخرى كما أن الزوجة التي يطلقها زوجها الطلقة التي تكون الأولى أو الثانية لا يجوز لها شرعا مغادرة المنزل بل يجب عليها البقاء بمنزل زوجها وأن تتزين له وتحاول ترطيب قلبه عله يراجعها ، وهذا من سماحة الإسلام في الحفاظ على تماسك الأسرة والتي هي النواة الأولى في المجتمع من التصدع والتشتت والضياع ، وإذا كانت طلقتك الثالثة فهو بلا شك آثم وتجب معاقبته شرعا استنادا لفتوى سماحة مفتي الديار السعودية رحمه الله محمد بن إبراهيم في الفتوى رقم 409 وتاريخ 8/7/1379 هـ : ( تعزير المتهمين واجب لان التعزير مشروع للتأديب وحفظ الأمن وحماية الأعراض ورجل مخوف غير مأمون يتعين تعزيره).

س: حصلت أخيرا على طلاقي من زوجي لسوء سلوكه ومعاملته لي فهو من أرباب السوابق وأخشى على أبنائي خاصة البنات من الضياع وحرماني من رؤيتهم في حال انتقال حضاتنهم لأبيهم بعد بلوغهم سن السابعة فما العمل ؟.

ج: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من فرق بين الوالدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة ) كما أن الفقهاء قد أجمعوا على أن الأم أحق بحضانة الطفل سواء كان ذكر أو أنثى إذا طلقت من الأب ، والحضانة مصلحة وليست حقا مكتسبا لأي من الأبوين ، فلا حضانة لفاسق ، إنما هي للأصلح ، والتخيير للمحضون لا يكون إلا إذا استوى الأبوان في صلاح الحال والاستقامة ، أي أن التخيير ليس قاعدة مطلقة في الاسلام ، ولا يكون التخيير إلا على شرطين هما : أن يكون الأبوان من أهل الحضانة ، وأن يكون الغلام عاقلا فإذا كان معتوها بقي عند الأم أما إن كان أحدهما غير أهل للحضانة، فلا تخيير، وبالتالي لا عبرة لاختيار الطفل في هنا لأنه ضعيف العقل ويؤثر البطالة واللعب ، فإذا اختار من يمكنه من ذلك فلا يؤخذ باختياره وكان في حضانة من هو أصلح لحاله ، كما أن زواج الأم من قريب المحضون لا يسقط حضانتها ، أما الأجنبي فيسقطها ، وفيما يخص حضانة البنت فقد ورد عن ابن تيميه يرحمه الله في فتاواه ( 34/ 131 ) قوله : ( إنما يقدمون الأب إذا لم يكن عليها ضرر ، فلو قدر أو ثبت انه عاجز عن حفظها وصيانتها ويهملها لاشتغاله عنها والأم قائمة بحفظها وصيانتها فإنها تقدم في هذه الحال ، فمع وجود فساد أمرها مع أحدهما فالآخر أولى بها بلا ريب ) ، كما قال يرحمه الله أيضا في موضع آخر من فتاواه ( 34/ 132) : ( وإذا قدر أن الأب تزوج بضرة وهو يتركها عند ضرة أمها ولا تعمل لمصلحتها بل تؤذيها وتقصر في حقها وأمها تعمل لمصلحتها ولا تؤذيها فالحضانة هنا للأم قطعا ).

مفلح بن حمود الأشجعي
باحث في الشريعة والقانون.

منقـــول


  رد مع اقتباس
saad66
قديم 16-10-2009 ~ 02:09
saad66 غير متصل
افتراضي رد: هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
  مشاركة رقم 2
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Sep 2009
saad66 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


اطرح امامكم قضية متمثلة في مايلي :
رفع دعوة لاثبات الزواج و النسب و النفقة
تم الحكم بمجلس قضاء المسيلة لصالح ر.ف مع انا الحكم جار في نظري طبقاء للقانون و علي سبيل المثال القبول و كذا الولي و تزوير وثائق .
فما حكم رجال القانون في مثل هذه الاجراءات
  رد مع اقتباس
إبن الجزائر
قديم 16-10-2009 ~ 02:38
إبن الجزائر غير متصل
افتراضي رد: هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
  مشاركة رقم 3
 
الصورة الرمزية لـ إبن الجزائر
 
عضو فعال
تاريخ الانتساب : Oct 2009
المكان : الجزائر الغاليه
إبن الجزائر سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


قليل من التوضيح لنوافيك بالرد السليم..ننتظر موافاتكم لنا..وفق الله الجميع..
  رد مع اقتباس
saad66
قديم 20-12-2009 ~ 10:52
saad66 غير متصل
افتراضي رد: هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
  مشاركة رقم 4
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Sep 2009
saad66 سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


[QUOTE=saad66;2812]اطرح امامكم قضية متمثلة في مايلي :
رفعة دعوة لاثبات الزواج و النسب و النفقة
بمحكمة ابتدائية و هي مدينة بو سعادة و تم الحكم فيها بعدم الاختصاص نظرا ان الداعية مرة تقول بانها تقيم بمدينة المسيلة على لسان محاميتها و مرة تقول الاقامة ببوسعادة حسب محاميها الثاني , بعدها طعنة في الحكم بمجلس قضاء المسيلة حيث تم قبول دعوها وتم اصدار حكم من مجلس قضاء المسيلة يفرغ مضمون حكم بو سعادة و اقامت مقابلة مع الاطراف التالية المدعية 1 و المدعي عليه 2 و الشهود 3 و الولي 4
اثناء المواجهة قامت المدعية بالادعاء انها تزوجت من المدعي عليه بتاريخ 2004 و بصادق قدره اربعون الف المدعي عليه انكر الزواج امام الرئيس و طلب باثبات ذلك باي الطرق علي سبيل المثال صورة للعرسين او طرف من ناحيته حضر هذه الواقعة كما طعن في الولي حيث ان الولي المزعوم هو اخيها من امها الا ان بعد الاطلاع على شهادة الميلاد للولي المزعوم نجد لا صلاة له بالمدعية لا من جهة الام و لا الاب حسب شهادة الميلاد الا ان رئيس المجلس طلب شهادة ثبوت شخصية من الولي لا ثبات نسبه كا اخ لها ام بالنسبة للشهود تضاربوا في الاقوال اخر يقول حضرة الفاتحة و لا اعلم بالدخول رغم كما يدعي انه جارها للمدعية و الشاهد الثاني يقول نسيت السنة و دعوتو لحضور الفاتح من طرف خالها المسمي كذا و لا يوجد هذا الاسم من اقاربها كما طلب المدعي عليه حضور الامام المزعوم لادلاء بشهادته الا ان رئيس المجلس رفض مع العلم بانه توجد شهادة من طرف مديرية الشؤون الدنية لولاية المسيلة تقر صراحة بان اسم الامام لا وجود له سابقا او حاليا بالمديرية .
بعد مرافعات عدة من طرف المحامين تم الحكم بمجلس قضاء المسيلة لصالح المدعية
بتثبيت الزواج و نسب البنت مع العلم ان البنت مولودة بمستشفي مدينة بو سعادة و مسجلة بوثائق مزورة و خاصة شهادة ميلاد المدعي عليه حيث شهادة الميلاد المقدمة للمستشفي تحمل رقم 550 و ان المدعي عليه من مواليد مدينة بو سعادة الا ان المدعي عليه شهادة ميلاده رقم : 440 و من مواليد مدينة بن سرور و عليه قدم المدعي عليه طلب لوكيل الجمهورية لمحكمة بوسعادة باجراء تحقيق ببيان الولادة و المستشفي الا انه قبل بالرفض
س 1 - هل اجراءات مجلس قضاء المسيلة صحيحة
س 2 - حكم محكمة بو سعادة بعد الاختصاص حكم صحيح ام خطاء
س3 - هل من المفروض رفع دعوة امام محكمة بالمسيلة و ليس امام مجلس قضائها بمان حكم محكمة بو سعادة صحيح
س4 - ما حكم القانون الجزائري بمثل هذه القضايا و الاجراءات القانونية بالنسبة للمدعي عليه
س5 - ماهي اقتراحات رجال القانون و خاصة اذ علمنا استعمال اسماء اشخاص ذا صلت بالقضاء في قضيا مثل هذه لاخفاء الحقيقة ؟
ملاحظة : بامكانكا عدم الرد عن السوال 5
  رد مع اقتباس
حورية
قديم 14-02-2010 ~ 04:02
حورية غير متصل
افتراضي رد: هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
  مشاركة رقم 5
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Feb 2010
حورية سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


لي صديقتي تركها زوجها في بيت أهلها أكثر من عام دون نفقة أو حتى السؤال عنها رافضا إرجاعها إلى بيت الزوجية فقامت بشكوى ضده و في تصريحاته أمام الضبطية القضائية قال بأنها هي من خرجت وحدها طوعا تاركة المنزل الزوجي
كيف يجب أن تدافع عن نفسها أمام العدالة و تثبت جريمة الإهمال العائلي؟
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

دالّة الموضوع
هجر, النفقة, الزوج

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: هجر الزوج و النفقة سؤال و جواب
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
التطليق و الخلع في قانون الأسرة الجزائري youcef66dz منتدى السنة الثالثة LMD 1 05-07-2012 07:41
أحكام الطلاق badri قانون الأسرة 4 30-03-2012 04:21
الخلع في التشريع الجزائري karim قانون الأسرة 15 30-10-2011 12:39
التطليق و الخلع BOKALI قانون الأسرة 2 26-01-2011 05:39
التطليق و الخلع milyssa قانون الأسرة 1 19-03-2010 09:48


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 07:33.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©