الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الاولى LMD > المنهجية

ملاحظات

إشكالية البحث العلمي

إشكالية البحث العلمي

إشكالية البحث العلمي ( تجربة على الطريقة الجديدة – الأنجلوساكسونية - ) . مقدمة . إن أول مرحلة من أي بحث علمي هو الاختيار المنطقي والعلمي

إضافة رد
المشاهدات 22987 التعليقات 2
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
youcef66dz
قديم 19-06-2011 ~ 04:00
youcef66dz غير متصل
افتراضي إشكالية البحث العلمي
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية لـ youcef66dz
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Oct 2009
youcef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًyoucef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



إشكالية البحث العلمي ( تجربة على الطريقة الجديدة – الأنجلوساكسونية - ) .
مقدمة .
إن أول مرحلة من أي بحث علمي هو الاختيار المنطقي والعلمي لموضوع الدراسة ومن ثم التأسيس للوصول إلى تحديد وصياغة تساؤلات تحاول أن تجيب عن إشكال أو مشكل ما ، يطرحها التراث الأدبي للموضوع ، أو تطرحها واقعة اجتماعية ، أو ظاهرة تستدعي الانتباه والدراسة . إن التسلسل المنطقي في دراسة أي موضوع يبدأ بالإحساس بالمشكلة أو الإشكال وطرحها ، ومن ثم اقتراح حلول جزئية تسمى الفرضيات لقياس الظاهرة أو موضوع الدراسة في أبعاده المختلفة .
1. ماهية الإشكالية . 1.1 . تعريف الإشكالية الاصطلاحي :
هي جملة الأسئلة الجديرة ، التي يطرحها الملاحظ العلمي ، حول ظاهرة معينة ، و قابلة لإيجاد جواب منطقي يمكن من الفهم و التفسير ، بناءا على تقسيم معين حسب تخصص الباحث .
1 . 2 . مفهوم الإشكالية :
هي فراغ أو نقص في المعارف العلمية حول مسألة معينة تحتاج لمن يملأ ذالك الفراغ بإضافات جديدة .
إن كل بحث يبدأ عند نقطة يوجد فيها مستوى معين من المعارف ، لكن في نفس الوقت هناك فراغ ما أو نقص في معرفتنا حول موضوع ما ، وقد تكون المعلومات عن مسألة ما ناقصة أو تكون غير منظمة ، أو غير واضحة مما يمنع من استعمالها للإجابة على التساؤلات . و من هنا يتحدد مفهوم المشكلة على أنها :
بصورة مختصرة هي : " المسألة التي عجزت المعارف العلمية المتوفرة على الإجابة عنها إجابة مقنعة "
1 . 3 . الفرق بين مصطلحي " الإشكالية " و" المشكلة " :
1 . 3 . 1 . الإشكالية : هي ما التبس من الأمور وكان له حلٌّ علمي ممكن .
1 . 3 . 2 . المشكلة : ما التبس وليس له حل منهجي وعلميٌّ ممكن .
ومما يدعم هذا الاختيار :
أن لفظ المشكل والمشكلة أخذ دلالات نفسية واجتماعية معقدة .أمَّا لفظ الإشكالية فبقي غير مشحون بهذه الأثقال
مثال : المخدرات .
موضوع طرح بإسهاب في التراث الأدبي .
و هو واقعة اجتماعية مرصودة .
و هو ظاهرة تستدعي الدراسة .
المخدرات و الشباب في المجتمع العربي ، يتعين تحديد الإشكال على الباحث .
المخدرات و السرطان ، هنا المشكل محدد في علاقة السببية بين مدمن المخدرات و مرض السرطان .
2 . الإشكالية كبداية لكل دراسة .
2 . 1 . اختيار الموضوع و علاقته بالإشكالية .
إن أصعب مرحلة في البحث هي اختيار موضوع الدراسة ، للأسباب التالية :
- هل الموضوع المختار قابل للدراسة أم لا ؟
- ما هي الجوانب التي تم دراستها ، وماذا تبقى لم يُدرس بعد ؟
- كيف سيختار متغيرات الدراسة حتى يستطيع أن يضفي العلمية على بحثه ؟
- أين سيجد المعلومات لصياغة تساؤلات بحثه ؟
- كيف ستتم صيغة تساؤلاته ؟
2 . 2 . الخصائص التي تسهل على تصميم أفكار البحث .
إن الطالب الذي سيتسم بحثه وأبحاثه لاحقا بالجدية هو الباحث الذي يتصف بصفة العلم وهي : " التنظيم " فبدون ترتيب وتبويب وفرز ومنهجية المعطيات لا يمكن للباحث أن يبني بحثا متناسقا ، ولن يتأتى له تأسيس علم قائم بذاته ، ولعل صفة التنظيم هي صفة يكتسبها الباحث عن طريق الخبرة والممارسة البحثية .
ومن أهم الخصائص التي تسهل تصميم أفكار ومشاريع البحث نذكر :
- معرفة الأطر المرجعية والاتجاهات الكبرى التي تناولت الظاهرة .
- جمع التراث النظري والإطلاع عليه ما أمكن .
- القدرة على التجريد والتركيب .
- القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من معطيات موجودة .
- الخيال العلمي والحدس والمنطق السليم في معالجة الظواهر ، فالحدس هو سيرورة معرفية آنية وإبداعية يتم عن طريق الاستقراء الذي يخلق قاعدة هامة بفحص ودراسة التشابه بين مختلف الوضعيات ، وكذا الاستدلال الذي يعبر عن تطبيق قاعدة عامة على وضعية خاصة مما يسمح بإجراء تنبؤ قابل للقياس والاختبار .
- تنشيط الدماغ : ولتطوير الحدس العلمي في البحث لابد على الباحث أن يستعين بتقنية تنشيط الدماغ " القدرات العقلية – المخ - وهي طريقة لتوليد وإبداع أفكار جدية ومبتكرة والتي يجب أن تتم على ثلاثة مراحل هي :
- توليد الأفكار .
– النقد والفرز .
– والتركيب ولا يجب أن تتم هذه المراحل كلها معا ، لأنها تجعل الباحث يتخلى عنها لأنها لم تختمر ولم تنضج بعد في ذهنه . فطريقة التنشيط تمتد من السهولة إلى الصعوبة لأنها تحتاج لعملية تركيب المعطيات ، لذالك على الباحث المبتدأ أن يبحث أولا في الملموس ولا يبدأ بالمجرد ثم يضع الأفكار التي تأتيه إلى ذهنه والتي تتعلق بهذا الموضوع أو ذاك ( يستحسن كتابته على أوراق حتى لا تنسى) ويستحسن عدم وضع مكابح أو تضييق الفكر أثناء توالد الأفكار. ويمتنع في هذه المرحلة عن كل نقد للأفكار المتوالدة حتى وإن اتضح أنها تافهة أو غير ملائمة ، لأنه من الممكن أن تقودنا هذه الأفكار نحو أفكار أكثر أهمية من سابقتها .
أما عملية الفرز ونقد الأفكار فالهدف منها تصنيف الأفكار وتبويبها حسب طبيعتها وحسب المتشابهات من الأفكار وقد تساعد هذه المرحلة على توليد جيد لمواضيع جديدة ، أما التركيب فيقصد به حوصلة الأفكار المتوالدة والمنتقدة من خلال طرح الفكرة الأهم والأنسب والأصلح للدراسة .
إن الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة وتفعيلها في الإشكالية يمكن الباحث من بلورة جيدة وشاملة للإشكالية البحث و إغنائها ، لأنه يتعرف على التراث النظري والأطر النظرية المختلفة والفروض والمناهج المستخدمة .
2 . 3 . تساؤلات البحث العلمي .
تعد مرحلة هامة وصعبة في البحث العلمي لأنها تعبر بصدق عن فهم الباحث لما يريد دراسته وتعبر أيضا عن قدرة الباحث على ضبط موضوعه ضبطا منسجما مع إجراءات الدراسة وأهدافها ومتغيراتها . ويجب أن نشير إلى انه لا توجد طريقة محددة لصيغة الإشكالية لأن كتابتها تعتمد على القدرة على التجريد والربط بين أجزائها والانتقال من العام إلى الخاص في طرح أفكارها ، لذا عند الوصول إلى منعطف صياغة الأسئلة لابد من مراعاة بعض الخصائص منها :
- أن التساؤلات يجب أن تعبر عن جوهر الإشكالية .
- أن المشكلة يجب أن تكون مصاغة بوضوح وصراحة حتى تكون الأسئلة قادرة على ترجمة هذه الصراحة والوضوح .
- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الغموض أو التأويلات المختلفة التي من شأنها أن تخل بالمعنى .
- يمكن أن يكون السؤال تركيبي الأفكار أو أحادي الفكرة .
- السؤال يتوجب صياغته استفهاميا .
3 . خصائص الإشكالية و مصادر الحصول عليها .
3 .1 . خصائص الإشكالية .
3 .1. 1 . القابلية : بمعنى قابلية الإنجاز ، إذ لا معنى لطرح إشكالية غير قابلة للإنجاز أساسا .
3 .1. 2. الأهمية : تجنب هدر الطاقة و الإسراف في الوقت ، و تدفع الباحث إلى توسيع نطاق بحثه لتحقيق أكبر قدر من النفع و الفائدة . 3 .1. 3 . الحداثة : تكمن في الجدّة و الأصالة ، و الابتكار .
3 . 2 . مصادر الحصول على الإشكالية .
3 . 2 . 1 . برامج الدراسات العليا .
توفِّر العديد من الجامعات برامج للدراسات العليا ، وتنظِّم أياما دراسية ، مما يمكن أن يكون مجالا خصبا لبلورة إشكالية البحث ، قبل بدء مرحلة البحث الحرَّة ، التي تكون نتيجة لهذه البرامج .
3 . 2 . 2 . الخبرة الوظيفية .
كثيرا ما أثَّر توظيف الباحث في اختيار إشكالية بحثه ، فإذا اشتعل – مثلا – في قطاع التربية والتعليم ، قد يتأثر بإشكالية معينة ، ويرى ضرورة دراستها من مجال تخصصه ، وهكذا.
3 . 2 . 3 .الدراسية المسحية للبحوث السابقة .
هذه الدراسة تحتاج من الباحث مدَّة وجهدا في المكتبات المتخصِّصة ، لمعرفة البحوث السابقة التي قد أنجزت في دائرة اهتمامه ، حتى لا يكرِّر بحثا ما بحذافيره ، ثم يقال له بعد مدَّة ، أو يوم المناقشة ، أو من قبل لجنة الخبراء قبل تسجيل الموضوع : " إنَّ هذه الإشكالية قد سبقك إليها باحثون ، وهي مستهلكة ".
3 . 2 . 4 . الدراسة المسحية للبحوث الجارية .
لا يكفي أن يطلع الباحث على الدراسات السابقة ، وإنما عليه أن ينقب في البحوث الجارية ، سواء في جامعته أم في غيرها ولقد باتت وسائل الاتصال اليوم أسهل من ذي قبل .
3 . 2 . 5 . القراءة الناقدة .
الباحث في الدراسات العليا قارئ قبل أن يكون متلقّ ، وكلَّما ازداد حجم قراءاته ، واتسعت مداركه كلما كانت بحوثه أكثر توفيقا ، وأعمق أثرا ، فبالإضافة إلى البحوث السابقة والجارية في مجال تخصصه عليه أن يطلع على ملخصات كتب المراجع العلمية ، وكتب الثقافة العامة ، والمجلات المحكمة وغير المحكمة، ومواقع الأنترنات الجادة في مجال اهتمامه... الخ.


  رد مع اقتباس
avocat
قديم 12-07-2011 ~ 11:58
avocat غير متصل
افتراضي رد: إشكالية البحث العلمي
  مشاركة رقم 2
 
الصورة الرمزية لـ avocat
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Apr 2011
المكان : الجزائر
avocat سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


شكرا لك الأخ
علي العمل
واصل تميزك
  رد مع اقتباس
youcef66dz
قديم 12-07-2011 ~ 11:59
youcef66dz غير متصل
افتراضي رد: إشكالية البحث العلمي
  مشاركة رقم 3
 
الصورة الرمزية لـ youcef66dz
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Oct 2009
youcef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًyoucef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



العفو ... شكرا على المرور الكريم .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: إشكالية البحث العلمي
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
محاضرات في المنهجية السنة الأولى . youcef66dz المنهجية 17 06-02-2015 09:35
أنواع البحث العلمي و أدواته youcef66dz المنهجية 5 16-01-2015 09:45
طريقة و خطوات اعداد اي بحث علمي روح القانون كتب و مذكرات وأبحاث القانونية 5 04-12-2012 06:16
تعريف البحث العلمي و خصائصه youcef66dz المنهجية 10 22-10-2012 06:48
إلى طلبة السنة الأولى حقوق youcef66dz التساؤلات و الاستفسارات القانونية 8 02-09-2012 11:20


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 04:58.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©