الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثانية LMD

ملاحظات

المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف

المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف

المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف للأستاذ الدكتور محمد سامي عبد الصادق .  المقصود بالمبادئ العامة لحق المؤلف: الأسس والأفكار العامة التي تمهد السبيل أمام القارئ لدارسة

 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
youcef66dz
قديم 30-09-2011 ~ 03:46
youcef66dz غير متصل
افتراضي المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية لـ youcef66dz
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Oct 2009
youcef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًyoucef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف

للأستاذ الدكتور محمد سامي عبد الصادق .

 المقصود بالمبادئ العامة لحق المؤلف: الأسس والأفكار العامة التي تمهد السبيل أمام القارئ لدارسة هذا الحق. وترتيباً على ذلك ، تنقسم دراستنا في هذا الصدد إلى ثلاثة مطالب: أولها يتناول معيار حق المؤلف قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002م يشمل حقوق المؤلفين بالحماية ، بالتالي يصبح من الواجب علينا الوقوف على معيار محدد لهذه الحقوق حتى يتسنى لنا تحديد الأشخاص المستفيدين من هذه الحماية.
 الابتكار شرط لحماية المصنفات : يشير البعض إلى صعوبة وضع تعريف للابتكار لأنه ينطوي على مفهوم نسبي، وإذا كان الابتكار ينطوي على مفهوم نسبى كما يقول البعض إلا أن هذا الأمر لم يقف عائقا أمام الفقه والقضاء عند وضعهم للإطار العام الذي يحكمه. لذلك عرفه جانب من الفقه بأنه: "البصمة الشخصية التي يضعها المؤلف على مصنفه" ، ولقد سارت أحكام القضاء نحو استلزام طابعاً شخصيا للمؤلف على مصنفه حتى يمكن القول بتوافر عنصر الابتكار.
 التمييز بين الجدة والابتكار : الجدة دائما ما تتعلق بشئ ملموس بحيث يسمح بإدراكها مادياً من اجل أن تسهم في توفير الحماية القانونية العبرة في مجال حقوق المؤلف هي بعنصر الابتكار دون نظر من قريب أو بعيد إلى عنصر الجدة . وبالتالي فالحماية يستفيد منها أصحاب المصنفات الأدبية أو العلمية أو الفنية سواء كانت جديدة أو مبتكرة من باب أولى ، في حين لا يظهر أهمية عنصر الجدة وفقاً لقانون الملكية الفكرية المصري إلا في المجالات الصناعية وعلى وجه الخصوص في مجال براءات الاختراع .
 الشروط المكملة للحماية: لا يكفي أن يكون العمل مبتكراً حتى يتمتع بالحماية وإنما يلزم توافر شروط أخرى، وهي: التعبير عن الأفكار المبتكرة في شكل مادي محسوس، وعدم مخالفة الأفكار المبتكرة للنظام العام والآداب ، إلى جانب إتباع بعض الإجراءات الشكلية لحماية المصنفات، وهو شرط لم يعد له وجود في الوقت الراهن بعد استبعاد الاتفاقيات الدولية لكافة الإجراءات الشكلية التي كانت تتطلبها بعض التشريعات لحماية المصنفات.
 المصنفات المشمولة بالحماية :
 أعطت المادة (140) من قانون الملكية الفكرية المصري أمثلة لثلاثة عشر نوعاً من المصنفات المشمول بالحماية ، إذ نصت على أن: «تتمتع بحماية هذا القانون حقوق المؤلفين على مصنفاتهم الأدبية والفنية وبوجه خاص المصنفات الآتية :
- الكتب ، والكتيبات ، والمقالات والنشرات وغيرها من المصنفات المكتوبة .
- برامج الحاسب الآلي .
- قواعد البيانات سواء كانت مقروءة من الحاسب الآلي أو من غيره .
- المحاضرات ، والخطب ، والمواعظ ، وأية مصنفات شفوية أخرى إذا كانت مسجلة .
- المصنفات التمثيلية والتمثيليات الموسيقية والتمثيل الصامت (البانتوميم) .
- المصنفات الموسيقية المقترنة بالألفاظ أو غير المقترنة بها .
- المصنفات السمعية البصرية.
- مصنفات العمارة .
- مصنفات الرسم بالخطوط أو بالألوان ، والنحت ، والطباعة على الحجر ، وعلى الأقمشة وأية مصنفات مماثلة في مجال الفنون الجميلة.
- المصنفات الفوتوغرافية وما يماثلها .
- مصنفات الفن التطبيقي والتشكيلي .
- الصور التوضيحية ، والخرائط الجغرافية والرسومات التخطيطية (الاسكتشات) والمصنفات الثلاثية الأبعاد المتعلقة بالجغرافيا أو الطبوغرافيا أو التصميمات المعمارية .
- المصنفات المشتقة ، وذلك دون الإخلال بالحماية المقررة للمصنفات التي اشتقت منها ، وتشمل الحماية عنوان المصنف إذا كان مبتكراً
 أصحاب الحقوق على المصنفات:
أولا – المؤلف هو صاحب الإنتاج الذهني المبتكر، أياً كان نوع هذا الإنتاج الذهني وأيا كانت الطريقة التي يعبر بها عنه أو أهميته . وبالتالي، يندرج ضمن مفهوم المؤلف كل من : كاتب القصة أو الشاعر أو الملحن الموسيقى أو الرسام أو المثال أو واضع برامج الحاسب الآلي (المبرمج) ولتحديد من تثبت إليه حقوق المؤلف ، وضع المشرع قرينة بسيطة مؤداها أن من ينشر مصنفا منسوباً إليه يعتبر مؤلفاً له. ولكن لما كانت هذه القرينة بسيطة غير قاطعة ، فإنه يكمن إثبات عكسها ، بحيث يجوز للمؤلف الحقيقي أن يثبت بكافة الطرق أنه هو صاحب الأفكار الواردة بالمصنف، وبالتالي يحرم من كافة الحقوق ذلك المؤلف الذي أدعى نسبة هذه الأفكار إلى نفسه.

ثانياً – اختلفت التشريعات فيما بينها حول مدى إمكانية اعتبار الشخص المعنوي مؤلفاً ، فقد انتهت التشريعات الأنجلوسكسونية – ممثلة في إنجلترا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا- إلى إسناد صفة المؤلف للشخص المعنوي واعترفت له بحق مؤلف أصيل لا يختلف في مضمونه عما هو مقرر للأشخاص الطبيعيين، وفي المقابل رفضت التشريعات اللاتينية والجرمانية – ممثلة في فرنسا وإيطاليا وألمانيا والنمسا – إسناد هذا الوصف للشخص الاعتباري. وأما عن الوضع في مصر ، فالملاحظ أن قانون الملكية الفكرية– خلافاً لما كان عليه الحال في قانون حق المؤلف القديم – لم ينص على إسناد صفة المؤلف للشخص المعنوي ، سواء بالنسبة للمصنفات الفردية أو حتى بالنسبة للمصنفات الجماعية التي كان ينص على اعتبار الشخص المعنوي القائم بتوجيه الابتكار فيها مؤلفا
ثالثاً- بالنسبة لوضع المؤلف في المصنفات التعاونية، ظهرت بعض المشكلات في المصنفات غير البسيطة التي يشارك في إبداعها عدد من الأشخاص ، سواء بمساهمات مبتكرة أو غير مبتكرة ، وإلى درجة قد يصعب معها فصل نصيب أيا منهم وتمييزه على حدة عن باقي المساهمات الأخرى . وهذه المصنفات درج فقهاء القانون على تسميتها ب «المصنفات التعاونية» ، وهى تتمثل في المصنفات المشتركة والمصنفات الجماعية.
(أ) المؤلف في المصنف المشترك : المصنف المشترك هو الذي لا يندرج ضمن المصنفات الجماعية ، ويشترك في وضعه أكثر من شخص سواء أمكن فصل نصيب كل منهم فيه أو لم يمكن . وتتطلب طبيعة المصنفات المشتركة تعدد مساهمات المؤلفين المشاركين في إعدادها وتنوعها. ولكن ، ليس كل من أسهم في المصنف يكتسب صفة المؤلف الشريك فيه ، وبالتالي يستفيد من المزايا الأدبية والمالية التي يوفرها القانون، وإنما العبرة بالمساهمة المبتكرة التي تضفى على العمل لوناً مميزاً كذلك ، يلزم وجود فكرة مشتركة تهيمن في أذهان كافة المشاركين بحيث ينبع عنها تبادل في الآراء وفى وجهات النظر.
(ب) المؤلف في المصنف الجماعي: المصنف الجماعي هو الذي يضعه أكثر من مؤلف بتوجيه شخص طبيعي أو اعتباري يتكفل بنشره باسمه وتحت إدارته ، ويندمج عمل المؤلفين فيه في الهدف العام الذي قصد إليه هذا الشخص بحيث يستحيل فصل عمل كل مؤلف وتمييزه على حدة. والمصنفات الجماعية تستلزم توافر شرطين، الشرط الأول يتمثل في مبادرة شخص طبيعي أو اعتباري يقوم بتوجيه عمل المشاركين ، ثم ينشر المصنف تحت إدارته وباسمه ، والشرط الثاني يتعلق باندماج مساهمات المؤلفين المشاركين بحيث لا يمكن تخويل أحدهم حقاً مميزاً على مجموع المصنف.

منقول ...

 
بشير حسن
قديم 02-12-2011 ~ 05:05
بشير حسن غير متصل
افتراضي رد: المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف
  مشاركة رقم 2
 
عضو مبتدئ
تاريخ الانتساب : Feb 2010
بشير حسن سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


شكرا على الموضوع
 
youcef66dz
قديم 02-12-2011 ~ 07:44
youcef66dz غير متصل
افتراضي رد: المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف
  مشاركة رقم 3
 
الصورة الرمزية لـ youcef66dz
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Oct 2009
youcef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًyoucef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



العفو ... نورت الموضوع بمرورك الكريم .
 
 

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: المحاضرة الثانية : المبادئ العامة لحق المؤلف
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
محاضرات في مقياس القانون الإداري(01) youcef66dz القانون الاداري 11 25-11-2016 12:20
بحث كامل حول النفقات العامة BOKALI المالية 7 07-02-2013 09:28
محاضرات في القانون الإداري ( 06 ) youcef66dz القانون الاداري 3 26-11-2011 08:12
محاضرات في مقاس القانون الإداري ( 02) youcef66dz منتدى السنة الثانية LMD 4 23-11-2011 09:46
محاضرات في المالية العامة ( 01) youcef66dz منتدى السنة الثانية LMD 4 23-11-2011 09:41


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 04:57.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©