الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الاولى LMD > المصطلحات القانونية

ملاحظات

شرح لمفاهيم تخص تاريخ النظم

شرح لمفاهيم تخص تاريخ النظم

:rolleyes:آشور: إمبراطورية قديمة كانت في أعالي نهر دجلة، ببلاد الرافدين، وتشمل الجزء الشمالي تقريبًا من العراق الحديث. أما حضارتها فكانت في أوجه عديدة مماثلة لحضارة جارتها بابل القديمة التي تقع

إضافة رد
المشاهدات 2610 التعليقات 1
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
سالمة ياسمين
قديم 07-02-2012 ~ 11:58
سالمة ياسمين غير متصل
Thumbs up شرح لمفاهيم تخص تاريخ النظم
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية لـ سالمة ياسمين
 
عضو جديد
تاريخ الانتساب : Jan 2012
المكان : صلامندر- مستغانم
سالمة ياسمين سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


لمفاهيم تاريخ النظم rolleyes.gifآشور: إمبراطورية قديمة كانت في أعالي نهر دجلة، ببلاد الرافدين، وتشمل الجزء الشمالي تقريبًا من العراق الحديث. أما حضارتها فكانت في أوجه عديدة مماثلة لحضارة جارتها بابل القديمة التي تقع إلى الجنوب منها.
أُطلق على الآشوريين اسم رومان آسيا إذكانوا فاتحين عظماء، كما كانوا يحققون انتصاراتهم بالتنظيم والسلاح والمُعَدَّات الممتازة.

لمفاهيم تاريخ النظم rolleyes.gifحَمورابي: من أشهر ملوك بابل، وقد طوّر ما يُسمى بشريعة أو مدونة حمورابي، وهو من أوائل من عمل على تنظيم التشريع في التاريخ وتقوية وتوسعة مملكته بالدبلوماسية والانتصار العسكري.

كان حمورابي ملكًا كفئًا، فقد كان يخطط لأية حركة يقوم بها بعناية ولعدَّة سنوات، وكان من أفضل الإداريين، وكان عهده يسمى بالعهد الذهبي لبابل. حكم بابل لمدة 43 سنة، من 1792 إلى 1750ق.م.

غيّر حمورابي النظام التشريعي للبلاد عن طريق مراجعة الأنظمة القديمة بما فيها التشريعات التي كان عمرها 300 سنة. وقام بسنّ تشريعات جديدة حملت اسمه، كما قام بتحديد الحد الأقصى للأسعار والحد الأدنى للأجور، وطبق في مملكته نظام ضرائب عادل ومرن وفعَّال. وقد وجد الوقت الذي أعانه على القيام بتعديلات طفيفة في اللّغة، ولقد أصبحت اللّغة الأكادية التي كتب بها حمورابي شريعته نموذجا يُحتذَى للكتّاب في الموصل القديمة.

ولقد كانت شريعة حمورابي تعتمد على مجموعات سابقة من الأنظمة السومريّة والأكاديّة التي قام حمورابي بمراجعتها وتعديلها وتوسعتها، وكان لهذه التشريعات تأثير كبير على جميع حضارات بلدان الشرق الأدنى.

احتوت شريعة حمورابي على حوالي 300 مادة قانونية، وشملت هذه التشريعات الاتهام الباطل، وأعمال السحر، والخدمة العسكريّة، وتنظيم أمور الأراضي والأعمال، وأنظمة العائلة، والجمارك، والأجور، والتجارة، والقروض، والديون. وكان أهم ما يميِّز تلك التشريعات هو شعار "لايحقَّ للقويّ أن يؤذي الضعيف". ولقد أقامت هذه الشريعة نظامًا اجتماعيًا على أساس حقوق الفرد بدعم من نفوذ وسلطة آلهة ودولة بابل.

وعثر على لوح الحجر الذي نحت حمورابي شريعته عليه في مدينة سوسا الإيرانية عام 1901م، وقد حمله أحد الملوك على أنه رمز انتصار في الحرب.


لمفاهيم تاريخ النظم rolleyes.gifسنحاريب: ملك آشوري في المنطقة الواقعة الآن شمالي العراق. حكم من 704 إلى 681ق.م. حكم سنحاريب الإمبراطورية الآشورية خلال فترة ثورة وحرب. وحارب في سلسلة من المعارك ضد بابل وحلفائها من الأمم، فيما يسمى اليوم بإيران.

خَلَف سنحاريب والده، سرجون الثاني، وفي عام 703ق.م أخمد ثورة البابليين والعيلاميين التي قادها ميروداخ ـ بالادان الذي كان ملكًا على بابل حتى هزمه سرجون فحاول استعادة عرشه. ثارت المدن في سوريا وفلسطين عام 701ق.م. واستعادها سنحاريب جميعها ماعدا مدينة أورشليم. كما أخمد ثورة بابل عام 689ق.م. ودمر المدينة كإنذار للثوار الآخرين. ثم جعل نينوى عاصمة لآشور، وبنى في مكانها مدينة. اغتاله أبناؤه في عام 681ق.م. وصار ابنه، آسرحدون الذي زعم أنه بريء من دم أبيه، ملكًا من بعده.


لمفاهيم تاريخ النظم rolleyes.gifمرْدُوك: كان كبير آلهة قدماء البابليين كما تحكي الأساطير، وكان أساسًا إلهًا لمدينة بابل فقط. ولما كانت بابل أهم وأقوى مدينة في العصور الوسطى، فقد أصبح مرْدُوك أهم إله في هذه الحقبة، وقد سمَّاه أصحاب السِّيادة المولى الأعظم، مولى السماء والأرض، وزعموا أن قوته كانت تكمن في حكمته التي كان يستخدمها لمساعدة النَّاس الأخيار على معاقبة النَّاس الأشرار.

لمفاهيم تاريخ النظم rolleyes.gifالهكْسُوس: قبائل وجماعات قديمة كانت تسكن فلسطين والمناطق القريبة، واستقروا في مصر القديمة في القرن الثامن عشر قبل الميلاد. واستولوا على السلطة في مصر تدريجيًا وأخذوها من الفراعنة الملوك. احتل الهكسوس مصر حتى عام 1570ق.م. أدخلوا إلى مصر لأول مرة الحصان والعربة الحربية التي تجرها الخيول وأسلحة جديدة، وربما أقاموا نوعا جديداً من الحصون والقلاع. ساعدت هذه التغيرات مصر فيما بعد على بناء إمبراطورية واسعة. وكان يطلق على الهكسوس في بعض الأحيان اسم الملوك الرعاة، ولكن الكلمة المصرية هكسوس تعني زعماء.

  رد مع اقتباس
7anouna
قديم 07-02-2012 ~ 03:04
7anouna غير متصل
افتراضي رد: شرح لمفاهيم تخص تاريخ النظم
  مشاركة رقم 2
 
الصورة الرمزية لـ 7anouna
 
مشرفة قسم السنة الرابعة
تاريخ الانتساب : Sep 2011
المكان : ح ـيث ترى الـ ج ـسور
7anouna سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة





ج ـزاك الله خ ـيرا على مج ـهودك ...

مزيدا من المواضيـ ع المميزة والقيمة ...

تقديري لمج ـهوداتكـ ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: شرح لمفاهيم تخص تاريخ النظم
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
كتابة الضبط youcef66dz منتدى الكفاءة المهنية للمحاماة 8 26-02-2016 05:12
ملخص محاضرات الأوراق التجارية في القانون التجاري الجزائري BOKALI القانون التجاري 15 24-11-2013 10:52


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 04:02.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©