الحقوق و العلوم القانونية‎

الرئيسية لوحة التحكم مشاركات اليوم اتصل بنا الارشيف

عودة   الحقوق و العلوم القانونية > القسم البيداغوجي > منتدى السنة الثانية LMD > القانون الجنائي

ملاحظات

أسباب الإباحة

أسباب الإباحة

بسم الله الرحمان الرحيم السلام و عليكم أقدم لكم محاضرة بعنوان "أسباب الإباحة" "أسباب الإباحة" ملخص:

إضافة رد
المشاهدات 1884 التعليقات 5
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
العدالة
قديم 09-02-2012 ~ 05:47
العدالة غير متصل
افتراضي أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 1
 
الصورة الرمزية لـ العدالة
 
مشرفة قسم السنة الـاولى و الثانية LMD
تاريخ الانتساب : Jul 2011
المكان : حيث يوجد الظلم حتى أقضي عليه بعون الله و توفيقه
العدالة سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



بسم الله الرحمان الرحيم



السلام و عليكم



أقدم لكم محاضرة بعنوان "أسباب الإباحة"



"أسباب الإباحة"


ملخص:


لم تتفق التشريعات جميعا على تسمية واحدة للإباحة بل البعض منها يسميها بأسباب التبرير،
والبعض الآخر أسباب انتفاء الجريمة، والبعض الثالث أسباب
الإباحة، والبعض الرابع الأفعال المبررة، والبعض الخامس بأسباب عدم
المؤاخذة بالجرائم، لكن التشريعات ورغم اختلاف التسمية لها لم تعرف الإباحة
رغم أن البعض منها يجعلها مجاورة لموضوعات أخرى تشبهها مما أدى إلى اختلاط الموضوعات لدى البعض، فالمطلع مثلا على القانون الجزائري يجد أنه سماها الأفعال المبررة ونص عليها في المادة 39 من قانون العقوبات، ونص في المادتين 47، 48 من نفس القانون على موانع المسؤولية، ونص في المادة 52 من نفس القانون أيضا على الأعذار القانونية معفية كانت أو مخففة، ونص في
المادة 53 من قانون العقوبات على الظروف المخففة ومع ذلك لم يعرفها.

ونتيجة لذلك فإننا نجد أنفسنا مضطرين إلى اللجوء إلى الفقه قصد تعريفها وبيان أساس وجودها.


تـعـريـف الإباحة


المعنى العام: هي إتيان الشخص لكل فعل لم يجرمه القانون أو هو ما يعبر عنه فقهاء الأصول في الشريعة بأن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يأتي النص الذي يحرم.

المعنى الخاص: هو ما يعرف بأسباب الإباحة أو الأفعال المبررة، وهي إخراج فعل من العقاب استثناء بسبب وقوعه في ظروف خاصة، وفي هذا التعريف ركز المعرف على التفرقة بين أسباب الإباحة وما يمكن أن تشتبه معها طبيعة ونتائجها ذلك لأن أسباب الإباحة تمحو الجريمة أصلا، وأما أسباب

عدم المسؤولية فتمحو المسؤولية مع بقاء الجريمة بينما الأعذار المعفية من

العقوبة لا تمحو الجريمة ولا المسؤولية وإنما تعفي من العقاب.

الأفعال المبررة:

هي تلك الأفعال التي يمكن إسقاطها على نص في القانون يجرمها ولكن استثناها

المشرع بنص خاص أخرجها من دائرة التجريم وأدخلها مجال المباحات معطلا بذلك

الشق الأول من النص القانوني الجنائي،وعلى هذا جاء نص المادة 39 من قانون

العقوبات، لا جريمة:

1- إذا كان الفعل قد أمر أو أذن به القانون.

2- إذا

كان الفعل قد دفعت إليه الضرورة الحالة للدفاع المشروع عن النفس أو عن

الغير أو عن مال مملوك للشخص أو للغير بشرط أن يكون الدفاع متناسبا مع

جسامة الاعتداء.


أقسام الإباحة

لقد قسمت الإباحة إلى قسمين، إباحة واسعة أو أصلية، وإباحة ضيقة أو استثنائية.

-الإباحة الواسعة أو الأصلية: وهي تلك الإباحة التي تخول للشخص إتيان كل فعل لا يجرمه القانون ذلك لأن الفعل الذي لم يتناوله المشرع بالتجريم يبقى على أصله وهو الإباحة.

-الإباحة الاستثنائية:

وهي تعني إخراج فعل من دائرة التجريم أصلا وذلك بسبب وقوعه في ظروف خاصة

قد رأى المشرع أن إدراجه ضمن المباحات أولى من إدراجه ضمن المحظورات وذلك

تبعا للموازنة بين الحقوق والمصالح، وعلى هذا فإن الإباحة

الاستثنائية أصل الأفعال فيها أنها مجرمة ابتداء ولكن أذن المشرع

بارتكابها استثناء متى وقعت في ظروف خاصة ومحددة، وضابط التفرقة بين الإباحة

الأصلية، والإباحة الاستثنائية هو مدى إمكانية إسقاط الواقعة على النص

القانوني المجرم فمتى أمكن إسقاط الواقعة على النص المجرم وحصل التطابق

ولكن لظروف استثنائية رأى المشرع إخراجها من نطاق دائرة التجريم وردها إلى

أصلها الأصيل وهو الإباحة كنا بصدد إباحة استثنائية، أما إذا لم يسقط الواقعة على أي نص قانوني يجرمها دل ذلك على أنها لازالت على أصلها الأول وهو الإباحة ومن ثم كانت إباحتها إباحة أصلية.


مصادر الإباحة

مصادر القانون الجنائي هي التشريع فقط وفق ما نص عليه في المادة 1 من ق.ع، ولكن أسباب الإباحة لا تقتصر فقط على التشريع بل تمتد إلى الشريعة والعرف ومبادئ الطبيعة وقوانين العدالة.


أساس الإباحة

-انتفاء القصد الجنائي:إن أساس الإباحة

مرده ومرجعه إلى انعدام القصد الجنائي الذي يمثل أحد أركان الجريمة، هذا

القصد يتجلى في الخطورة الإجرامية للفاعل التي على أساسها شرعت العقوبة،

فالشخص الذي يرتكب فعلا ما ويعترف بأنه على علم ودراية بأنه محظور يستحق

العقاب والجزاء دون منازع وهذا لاشتماله على خطورة إجرامية ونية عدوانية

تستحق الردع.

الجهة

الأولى: إن اعتبار انتفاء القصد الجنائي أساس للإباحة أمر خاطىء ذلك لأن

انتفاء لقصد الجنائي مانع من موانع المسؤولية وليس سبب إباحة ذلك لأن

القصد الجنائي أمر شخصي وأسباب الإباحة موضوعية وليست شخصية الأمر الذي يهدم التعويل على القصد النائي كأساس للإباحة.

الجهة

الثانية: أن القصد الجنائي أمر مختلف من شخص لآخر وإثباته أمر صعب، وترك

ذلك للقضاء يؤدي إلى اختلاف القضاة فيه أو يجعلهم يتحكمون في تقديره مما

يؤدي إلى زعزعة الثقة في القضاء وضرر هذه الزعزعة أكثر من نفع أسباب الإباحة جملة ناهيك عن السياسة الجنائية الحديثة تدعو إلى حصر أسباب الإباحة وتحديدها، والتعويل على القصد الجنائي باعتباره أساسا للإباحة نقيض ذلك تماما لأنه يؤدي إلى توسيع فيها.

-شرف الباعث:أن

الباعث حالة نفسية تختلف من شخص لآخر مما يجعله غير خاضع للحصر وهذا

يتنافى مع السياسة الجنائية. أن الباعث أو الدافع لا يتسع لكل أسباب الإباحة

ذلك لأن بعض البواعث أو الدوافع قد يكون ضررها أكثر من نفعها ومع ذلك هي

مقررة قانونا. الأمر الذي جعلنا نقول أن شرف الباعث ونبل الغاية يصلحان

عند تقدير العقوبة في نظر القاضي باعتبار ذلك ظرفا مخففا لا في تأسيس الإباحة عليها.

-إباحة المشرع لها اعتمادا على مصلحة اجتماعية تربو على مصلحة التجريم:المشرع

عندما يريد وضع أي نص تجريمي لابد وأن تكون لديه علة التجريم أقوى وأشد من

علة الإباحة، فإذا أنتفت علة التجريم أو كانت مصلحة الإباحة

أولى من مصلحة التجريم أباح السلوك، وإذا كانت الحكمة والعلة من نصوص

التجريم هي حماية مصالح معتبرة للمجتمع أو الأفراد فإنها بعض الأحيان قد

ترتكب في ظروف لايصلح معها تطبيق نص التجريم لأن التطبيق لا يحقق في تلك

الظروف الغرض المقصود منه وهو حماية مصلحة معتبرة بل يكون عدم القول

بالتجريم أول بالاعتبار ومادامت فكرة التجريم تدور مع العلة وجودا وعدما

كالمصلحة تماما في الأحكام الشرعية فإنه بذلك متى انتفت علة التجريم أبيح

الفعل وأجيز. وهذا الأساس يعد أكثر الأسس قبولا لدى الفقهاء وهذا لتماشيه

مع علة الإباحة واقتصاره عليها وحدها دون سواها


منقووووووول.






قام بآخر تعديل youcef66dz يوم 09-02-2012 في 05:53
  رد مع اقتباس
7anouna
قديم 09-02-2012 ~ 05:50
7anouna غير متصل
افتراضي رد: أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 2
 
الصورة الرمزية لـ 7anouna
 
مشرفة قسم السنة الرابعة
تاريخ الانتساب : Sep 2011
المكان : ح ـيث ترى الـ ج ـسور
7anouna سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



جزآكـ الله خيرا عليـ الموضوعـ القيمـ
ونتمنى إتحافنا بالمـزيد والجـديـد
  رد مع اقتباس
youcef66dz
قديم 09-02-2012 ~ 05:54
youcef66dz غير متصل
افتراضي رد: أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 3
 
الصورة الرمزية لـ youcef66dz
 
عضو ممتاز
تاريخ الانتساب : Oct 2009
youcef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباًyoucef66dz سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



شكرا جزيلا ، سلمت يداك ...
  رد مع اقتباس
العدالة
قديم 09-02-2012 ~ 06:28
العدالة غير متصل
افتراضي رد: أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 4
 
الصورة الرمزية لـ العدالة
 
مشرفة قسم السنة الـاولى و الثانية LMD
تاريخ الانتساب : Jul 2011
المكان : حيث يوجد الظلم حتى أقضي عليه بعون الله و توفيقه
العدالة سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



عرض المشاركة الكاتب : 7anouna عرض المشاركة
جزآكـ الله خيرا عليـ الموضوعـ القيمـ
ونتمنى إتحافنا بالمـزيد والجـديـد
و فيك بارك الله شكرا على المرور الطيب أختاه..
عرض المشاركة الكاتب : youcef66dz عرض المشاركة
شكرا جزيلا ، سلمت يداك ...
لا شكر على واجب ...
  رد مع اقتباس
kidigreen
قديم 07-03-2012 ~ 03:44
kidigreen غير متصل
افتراضي رد: أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 5
 
الصورة الرمزية لـ kidigreen
 
عضو
تاريخ الانتساب : Nov 2010
kidigreen سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً


مجهود يستحق الثناء نسأل الله
لك ولنا التوفيق في القول والعمل
  رد مع اقتباس
العدالة
قديم 25-03-2012 ~ 09:25
العدالة غير متصل
افتراضي رد: أسباب الإباحة
  مشاركة رقم 6
 
الصورة الرمزية لـ العدالة
 
مشرفة قسم السنة الـاولى و الثانية LMD
تاريخ الانتساب : Jul 2011
المكان : حيث يوجد الظلم حتى أقضي عليه بعون الله و توفيقه
العدالة سيحقق الشهرة بما فيه الكفاية قريباً

الاوسمة



عرض المشاركة الكاتب : kidigreen عرض المشاركة
مجهود يستحق الثناء نسأل الله
لك ولنا التوفيق في القول والعمل
آمين أجمعين و لا شكر على واجب أهلا و سهلا ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة للموضوع: أسباب الإباحة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
بحث حول الدفاع الشرعي meriem14 القانون الجنائي 7 08-11-2013 08:23
صفحة خاصة لثقافة العامة للقضاء milyssa المنتدى القانوني العام و النقاش القانوني 10 02-02-2012 10:07
أسباب امتناع المسئولية الجنائية في القانون الجنائي الدولي BOKALI المنتدى القانوني العام و النقاش القانوني 3 30-01-2012 03:05


اعلان نصي الرئيسية روابط نصية الحقوق روابط نصية العلوم القانونية روابط نصية LMD روابط نصية اعلان نصي

التوقيت حسب جرينتش +1. الساعة الآن 09:25.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated By alkahf©