1. رمضانكم مبارك و كل عام و انتم بالف خير , تقبل الله منا الصيام و القيام و صالح الاعمال

القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

الموضوع في 'القانون الجنائي' بواسطة badri, بتاريخ ‏20/1/10.

  1. badri

    badri عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏23/11/09
    المشاركات:
    184
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    أرض الله واسعة
    القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

    الشروع في الجريمة هي أن يأتي الفاعل بقصد ارتكاب الجريمة عملاً من شأنه أن يؤدي مباشرة إلى اقترافها وذلك إذا لم تتم ، ولا يعد شروعاً مجرد العزم على ارتكاب الجريمة أو الأعمال التحضيرية لها أو محاولة ارتكابها..

    ركنا جريمة الشروع:

    1ـ مادي

    2ـ معنوي

    1ـ ويتكون الركن المادي من عنصرين: 1ـ البدء في التنفيذ 2ـ عدم اتمام هذا التنفيذ لأسباب لا دخل لإرادة الفاعل فيها..

    2ـ أما الركن المعنوي فيأخذ شكل (القصد الجنائي)..

    أمثلة:

    ـ دخول المنزل أو كسر الخزانة التي بها المال المسروق يكون مجرد أعمال تحضيرية في السرقة وليست بدء في التنفيذ مهما كان قربها من تنفيذ الجريمة لأنها لا تدخل في الركن المادي لجريمة السرقة كما حدده القانون..

    ـ يكون العدول اضطرارياً في كل حالة يتدخل فيها سبب خارجي يحول بين الجاني وبين تنفيذ الجريمة ، ويضطره مكرهاً على عدم إتمام تنفيذها وسواء كان هذا إكراهاً مادياً أو معنوياً ، فلا يعتبر شارعاً في قتل إنسان من يحاول كسر باب المنزل وبحوزته سلاح الجريمة فيتم القبض عليه أو ضبطه وإن كان يدخل في عداد جريمة أخرى (محاولة اقتحام منزل دون رضا صاحبه)..

    *ما يعد عدولاً اختيارياً ينفي جريمة الشروع:

    العدول الاختياري هو العدول التلقائي الذي يرجع إلى أسباب نفسية خالصة يكون من شأنها عدم استمرار الجاني في تنفيذ الجريمة أو هو العدول الذي يصدر عن الإرادة الحرة للجاني والذي يترتب عليه عدم إتمام الجريمة..

    ـ إن هذا العدول ينتج أثره مهما كانت البواعث التي تدفع إليه ، وأثر هذا العدول هو عدم عقاب الجاني عن المحاولة أو الشروع في الجريمة في حالة الشروع الموقوف وتخفيض العقوبة في حالة الشروع الخائب..


    ثانياً: الركن المعنوي: (القصد الجنائي)

    ـ الركن المعنوي في الشروع هو ذاته القصد الجنائي في الجريمة التامة ، فالتمييز الوحيد بينهما (يتعلق بالركن المادي فقط) وخاصة في الجرائم ذات النتيجة..

    ـ القصد الجنائي في الشروع هو قصد ارتكاب جناية أو جنحة تامة ، ويجب أن يثبت توافر هذا القصد من خلال الوقائع والظروف والملابسات المحيطة بها..

    ـ ففي الشروع في السرقة على سبيل المثال يلزم أن يكون قصد السارق هو اختلاس المال المسروق وتملكه ، وتطبيقاً إذا لم تتجه إرادة الجاني إلى ارتكاب الجريمة التامة فلا يسأل عن شروع فيها وإنما يسأل عن الجريمة التي تتكون من الأفعال التي ارتكبها..

    ـ لا يتوافر الشروع إذا كان قصد الجاني مجهلاً أي لا يتجه إلى نتيجة إجرامية معينة وإن كان يمكن عقابه عن فعله إذا كون جريمة مستقلة ، فمن يدخل منزل الغير دون أن يكون قصده قد اتجه إلى ارتكاب جريمة معينة فلا يسأل عن شروع وإن كان قد يسأل عن جريمة منزل بقصد ارتكاب جريمة فيه..

    ـ اعتبار القصد الجنائي ركناً في الشروع يستلزم استبعاد الجرائم غير المقصودة من نطاقه فلا شروع في الجرائم غير القصدية ولا شروع في الجرائم المتعدية القصد..

    ـ يجب على محكمة الموضوع أن تبين في حكم الإدانة توافر أركان الشروع والدليل على توافرها وإلا كان حكمها معيباً..

    ـ يستخلص القصد الجنائي في الشروع من خلال وقائع الدعوى وقرائنها وما تنتهي إليه محكمة الموضوع بشأن المسائل السابقة يدخل في نطاق سلطتها ولا رقابة لمحكمة التمييز أو النقض عليها إذ هو بحث في وقائع الدعوى..

    ـ لكن تكييف الأفعال التي صدرت عن المتهم بأنها بدء في تنفيذ جريمة معينة أو مجرد عمل تحضيري لها هو فصل في مسألة قانونية تخضع لرقابة محكمة التمييز أو النقض ، كما يخضع لرقابتها ضرورة ثبوت توافر العدول الاضطراري أي أن عدم إتمام التنفيذ قد حدث لأسباب غير إرادية ولا دخل لإرادة المد







    سباب المسلم فسوق وقتاله كفر

    1 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا غندر ، عن شعبة ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " حدثنا بندار ، حدثنا يحيى بن حماد ، وحدثنا ابن نمير قالا : حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا إسحاق الأزرق ، عن سفيان عن زبيد ، عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . حدثنا أبو بكر ، حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه التيمي ، عن أبي عمرو الشيباني ، عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . قال : وفيه عن سعد بن أبي وقاص وعن أبي هريرة وعن عمرو بن النعمان وعن عبد الله بن مغفل وعن النعمان وعن عمرو بن مقرن وعن زيد بن خالد كلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله *

    لزوال الدنيا أهون على الله من دم مؤمن

    2 حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لزوال الدنيا أهون على الله من دم مؤمن " *

    قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا

    3 حدثنا أبو أيوب بن سليمان بن عمر الرقي ، حدثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن إسماعيل مولى عمرو بن العاص ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا " *

    لزوال الدنيا جميعا أهون عند الله من دم يسفك بغير حق

    4 حدثنا هشام بن عمار الدمشقي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا روح بن جناح ، عن أبي الجهم ، عن البراء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لزوال الدنيا جميعا أهون عند الله من دم يسفك بغير حق " *

    لا تنسوني بالدعاء
     
  2. okba

    okba عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏23/12/09
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

    شكرا على المعلومة و 1.2.3.vive l'algerie مكرا فى كامل الغيارين و انشاء الله فى مونديال رااااااااااااااااااااااابحين .....
     
  3. تريعة ناصر

    تريعة ناصر عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏9/4/10
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

    كلمة شكراً ما تكفي
    و المعنى أكبر ما توفيه
    لو بيدي العمر أعطيه
    أعبر له عن مدى شكري
     
  4. BOKALI

    BOKALI عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏23/6/10
    المشاركات:
    475
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    الإقامة:
    Algeria / Ain Defla
    رد: القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

    شكرا لك على الموضوع جزاك الله خيرا
     
  5. achraf1986

    achraf1986 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏26/10/10
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: القـصـد الجـنائــي فى الشروع في الجريمة

    جزاك الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة