مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

لماذا يسخرون من دارسي القانون

milyssa

عضو نشيط
المشاركات
461
الإعجابات
19
النقاط
18
بادئ الموضوع #1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل زوار المنتدى

ولطلبة القانون والحقوق خاصة

موضوع لطالما تحدثنا عنه وسمعنا عنه من زملائنا في الجامعة ، عن تخصص القانون ، وقصدي من ذلك هو ازدراء البعض بهذا التخصص في جامعاتنا الجزائرية

انا متاكد بنسبة كبيرة ان العديد منكم قد مر بمثل هذا الامر من قبل ، سواءا عند اختياره لتخصص الحقوق بعد نجاحه في البكالوريا ، وحتى بعد ان مرت سنوات لدراسته القانون.

لا اطيل عليكم واقول ما هو ردكم اذا قال لكم احد الزملاء او اي اشخص اخر ، هل تدرس القانون ام لا ، بصيغة اخرى بالعامية '' راك تقرا ولا دروا '' ، او ما شابه هذه الصياغة .انتظر ردودكم في اقرب وقت ، لكي اعطيكم ردي عن مثل هذه الاقوال والتي ربما تكون معبرة عن شعور الناس بضيق الافق في هذا التخصص ، او ان الامر راجع لنا نحن طلبة الحقوق ، بحكم النظرة التي ينظر الينا بها من قبل طلبة التخصصات الاخرى


تقبلو سلامي
 

milyssa

عضو نشيط
المشاركات
461
الإعجابات
19
النقاط
18
بادئ الموضوع #2
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

صحيح اخي هذه ظاهرة متفشية جدا

ينظرون الى دارسي القانون نظرة ازدراء

كل ما تقول حقوق يقلك اه حقوق مالقيتش وش دير؟ ارقد وتطلع العام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هم يرون ان الحقوق هي محاماة فقط
ولا اكذب انا ايضا في السابق كنت اراها محاماة فقط
اما بعد دخولي الجامعة والدراسة في هذا المجال اكتشفت انه مجال واسع جدا
واكثر من باقي التخصصات


وردي عن اي واحد يقول لي:مالقيتيش وش ديري؟ كنتي تقراي مليح وش داك ديري حقوق تاع ناس 10

الحقوق ليس كما ترونه ابدا
فهو مجال واسع ودراسته سهلة لمن اراد دراسته

انا ارى ان هذا الازدراء سببه دولتنا التي لا تعطي للقانون حقه
في الكثير من البلدان
قيمة الحقوق من قيمة الطب

لكن عندنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أعتقد أن السبب في ذلك يعود لانعدام الثقافة القانونية من جهة

و من جهة أخرى ضيق أفق مثل هؤلاء الأشخاص

و كل من يستهزئ بدارسي القانون....... فأعتقد أنه لجهله بهذا العلم و أهميته في حياته تجده يتلفظ بعبارات سخرية

لكن هيهات........... لأنه من يسخر من طالب القانون.......... فانه لابد له من يوم و يحتاج الى من يعطيه أبسط استشارة في القانون.

و ما نقول لمثل هؤلاء الناس ........أن السكوت أحسن جواب لهم.......
 

milyssa

عضو نشيط
المشاركات
461
الإعجابات
19
النقاط
18
بادئ الموضوع #3
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

لكن هل السكوت عنهم هو الحل ، كما قيل - السكوت عن الاحمق جوابه - لكن رايي من راي المثل القائل - السكوت علامة الرضا - ، ونحن كدارسي قانون تعلمنا - لا ينسب لساكت قول - ، هناك رد على هؤلاء من ذاك ان بعض الدول الاوروبية كاسبانيا يشترط للالتحاق بتخصص القانون معدل اكبر من التخصصات الاخرى.

اضافة الى ذلك ان زعماء العالم الان اغلبهم درسوا القانون ، اذكر منهم الرئيس الروسي السابق ( فلاديمير بوتين ) والرئيس الروسي الحالي ( دمتري مدفيدف ) ،والرئيس الامريكي الحالي ( باراك اوباما ) ، ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ( محمد البرادعي ) ، ورئيس الجامعة العربية ( عمرو موسى ) ، اضافة الى العديد الاخرين ،من زوجات الشخصيات البارزة في العالم ، والدليل على ذلك الانتخابات البرلمانية الاخيرة في بريطانيا .

طبعا من اسباب الضحك على تخصص القانون هو ان القانون غير مطبق وان طبق فلا يطبق الا على الضعفاء ، .
انا اقول ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في معنى ما قال في احد احديثه ( ان الكفار احسن منا في اقامة العدل) فيطبق القانون على الكبير والصغير والقوي والضعيف ) وهذا ما ينقصنا
 

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,030
الإعجابات
66
النقاط
48
الإقامة
الجزائر
#4
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

شكرا جزيلا على اثارتك لهذه النقطة الهامة في مسار كل واحد فينا اكيد مر بهذه المرحلة

انا من وجهة نظري كنت طرفا سواء من الذين يزدرون هذا التخصص ( وهو عن جهل مني ) او من الذين يزدرون الناس منه لاختياره هذا التخصص.

على كل حال وجهة نظري في الوقت الراهن و بعد التغيرات التي وقعن في المجتمه الجزائري على المستوى الاجتماعي الثقافي الاقتصادي اعتقد ان الجميع في نفس المستوى و لم يعد هناك فرق بين جميع التخصصات

لانه و ببساطة فان شهادتك مهما كان لونها ( التخصص) فلن تشفع لك باي مكانة اجتماعية ( على المستوى الاجتماعي لان الجميع مثلك) او على مستوى سوق العمل و التوظيف ( بدون تعليق).

اوجه رسالة الى جميع الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا : لا تستهزءوا من اي تخصص فصدقوني جميع التخصصات متساوية بعد الحصول عليها ( لان بعد حصولك على هذه الشهادة هناك لعب من نوع اخر يجب ان تتقنه....)

و ما عليك زميلي الطالب الا اختيار التخصص الذي يناسب امكانياتك كي تنجح في الاخير بنوع من السهولة او باقل جهد و لا تنظر ابدا الى نوع و لون الشهادة

و الاخت مليسا صاحبة الموضوع قد اعطتك امثلة كافية لتعرف ان الشهادة لن تصنع مستقبلك

شكرا اختي على الموضوع
 

alzaime

عضو جديد
المشاركات
3
الإعجابات
0
النقاط
1
#5
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

والله لو يعلمون الحقيقة لما درس احد تخصص اخر ماعدا القانون
 
المشاركات
36
الإعجابات
0
النقاط
6
الإقامة
بومرداس
#6
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

سلااااااااااااام اشكركي اختي علي الموضوع المتميز ...و الذي عايشه كل طالب درس الحقوق فاصبحت عدة مصطلحات لصيقة بهذا الفرع كعقوق و نحو الامية و قراية الفقراء لم نفهم السبب لوجود عدة اسباب متداخلة...وانا قبل تحصلي علي شهادة البكالوريا اخر شيء كنت افكر فيه هو انتسابي لكلية الحقوق و لكن رغم تحصلي علي معدل 11.66الا ان اختياري الاول كان حقوق و بالفعل انتسبت الي كلية الحقوق جامعة بودواو و كنت اول دفعة تدشن الجامعة ...لم افهم شيء في السنة الاولي كنت احس ان كل المواد متشابهة لا افرق بين حمورابي و مهام رئيس الجمهورية هههههه....و لا بين الدستور و المعاهدة....اسودت الطرق في وجهي و لما التقي بالاهل و الجيران واش راكي تقراي دروا خرمن والو...وفي مرة التقيت بعجوووووز قالت لي يابنتي دروا ماشي مليييح
و لكن رغم الاحباط الذي عشته في السنة الاولي الا انني واصلت الدراسة و كنت دائما انضر الي الجانب الايجابي و الحمد لله تفوقت في السنة الثالثة و الرابعة و اميل كثييرا الي انتقاد مواد التشريع
و اموت في ق الاسرة..ومتاكدة ان الحقوق احسن الشعب رغم الازدراء و التهميش واقول لكل الذي نضر لهذه الشعبة نضرة ازدراء ان يراجع التاريخ يري ان كل حضارة كانت تبني بالقوانين.......شكراااا
 

فرح

عضو نشيط
المشاركات
439
الإعجابات
4
النقاط
18
#7
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم:
بكل بساطة يسخرون من دارسي الحقوق لأنهم ناجحون والحقوقيون كلامهم حق ومكانهم حق في كافة المجالات و التخصصات والمهن بالدولة فأينما تولوا وجوهكم الأ ووجدتم دارسو قانون في منصب من المناصب في شركة من الشركات. فهم يكنون حسدا لدارس القانون في قلوبهم مغلف بوجه السخرية. هاكذا هو الإنسان الناجح .و بالأخير الكل يحترم القانون والرجل القانون هو المحترم لأن الكل يخشى القانون.
 

maya_dida

عضو مشارك
المشاركات
71
الإعجابات
0
النقاط
6
الإقامة
الجزائر
#8
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

يقولون هدا بدافع الجهل الذي يغمض اعينهم عن الحقيقة
لو يعلمون انه تخصص زبدة المجتمعات المتحضرة
لو يعلمون انه تخصص القادة والعمالق و صناع القرار
كدلك فانه تخصص الرؤساء والوزراء و وبرلمانت الدول عكس ماهو حال برلماننا ممثلين كومديين منشطين ناسين ان هؤلاء تحت ايديهم قوانين قد تنعكس على الشعب كما هو الحال
كدلك لايعلمون انها في الدول المتقدمة تعتبر من التخصصات الاهم ودات تكوين عالي

لكن الله غالب ياطالب العدد الهائل للطلبة والتكوين الضعيف لهم اصبح ينعكس بالسلب على هدا التخصص

مجرد راي
 

سعاد.د

عضو جديد
المشاركات
4
الإعجابات
0
النقاط
1
#9
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الله هذه التفاتة مميزة منك اخي في الله هذا الموضوع و هذه السخرية تتعب الكثير من دارسي القنون و انا عندما حصلت على الباكالوريا و اخترت تخصص العلوم القانونية للاسف مررت بهذا الامر و انا و الله لا اخفي عليكم انني كنت سوف اتوقف على الدراسة بسبب كلام الناس في الشارع معي عندما اخبرهم بتخصصي و الادهى من ذلك ان استاذة كانت تدرسني في الثانوية هي السب الكبير لانني احترمها و اثق بكلامها و انا مهما عشت فانني لن و لم انسى تلك اللحظات الجد قاسية فانا كنت اتمزق من الداخل و انا يحز في نفسي كثيرا عندما ارى اشخاصا ليس لديهم اي دخل بالعلم يتحارون و يجادلون حول الحقوق و لكن و الحمد لله بفضل اساتذتي في الجامعة استرجعت ارادتي و قوتي و نجحت في تخصصي و كل سداسي اتحصل على معدل جيد و لقد اثبتت لهم ان الحقوق هي اجمل تخصص عندي و انا و الله اغار عليها و انا اوجه رسالة الى هؤلاء الناس الذين يلعبون بمشاعرنا اقول لهم فيها اذا كنتم لا تحبون القانون فلماذا تتقاضون في المحاكم و لماذا ...و لماذاا و لماذااا.....و اظن ان جامعة عنابة التي ادرس فيها قد قامت بشيء تشكر عليه و هي تدريس القانون و الطب في جامعة واحدة ....
 

BOKALI

عضو نشيط
المشاركات
475
الإعجابات
23
النقاط
18
الإقامة
Algeria / Ain Defla
#10
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

هذه السخرية كما تفضلتي اختي الكريمة ليست سبب من اسباب الضعف بل القوة لأن الوقت الراهن يحثنا على دراسة بعض الاختصاصات التي اصبحت تفرض نفسها ومن بين هذه التخصوصات مجال دراسة القانون فالشخص الجاهل للقانون في وقتنا العاضر هو كالاعمى الذي لا يبصر الى اين يتجه وطبعا ليس السكوت هو الحل بل توعة الشخص الذي يسخر منك بتوضيح له قيمة القانون في حياته اليومية والعملية وشكرا لك على طرح هذا الموضوع
 

sofi

عضو مشارك
المشاركات
53
الإعجابات
0
النقاط
6
الإقامة
تيليملي الجزائر
#11
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

يسخرون لان بعض الطلبة اللذين لا علاقة لهم بالعلم يحطون من قيمته وهم دارسوه ولانهم لم بذيفهموه واذا سئلوا لا يعرفون الاجابة لانهم جهلة والقانون لا يعترف بالجهلة
 

razi

عضو جديد
المشاركات
4
الإعجابات
0
النقاط
1
#12
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

القيمة الحقيقية للقانون لاننتطر ان يعترف بها الجهلاء قاصري النظر والفطنة والاكيد ان من يزدري بالقانونيين لم يعرف واقع الحياة بالفعل الحياة تعقدت وستتعقد اكثر بمرور الزمن يحتاج فيها الفرد الي متخصص ليستشيرة في الطب كما في القانون فازدراء البعض نابع من جهل وعدم دراية فقيمة المجتمع لايمكن تحديدها الا بالنظر الى مدى احترامها للقانون
 

mouaadh

عضو جديد
المشاركات
4
الإعجابات
0
النقاط
1
#13
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

al hakika hya anna cho3bat el hokok moa3dal el b.a.c lil iltihak biha dha3if 3aks mo3addalat echo3ab el okhra .wa dayman maka3id addirasa fi hadhihy acho3ba moktadha 3an akhiriha fhya sahlat elmanal]
 
المشاركات
8
الإعجابات
0
النقاط
1
#14
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم ورحمة الله وبركات
يعتبر القانون من اشرف العلوم واجلها اذا يعتبر ابو المواد الاخري اذ يحتوي علم القانون علي العلوم الدنيوية والاخروية لذا من سخر من هذا العلم قد يكون سخر من شرع الله

لذا عليك ان تفرحي بانك من منسوبي هذا العلم الجليل
 
المشاركات
32
الإعجابات
0
النقاط
6
الإقامة
بسكرة-الجزائر
#15
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم، و الله قد أجابت فرح عن هذا السؤال إنما ذلك سببه حسدا و غيرة و حسرة وألم فهؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر:
إذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة بأني كامل
...ســـلام.
 
التعديل الأخير:
المشاركات
11
الإعجابات
0
النقاط
1
#17
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

المشكل هو عدم التكوين الجيد الذي أثر على المردودية البشرية بالضعف وعدم الثقة بالنفس وهذاراجع لسياسة الدولة في تخريج العدد الهائل من الطلبة دون توفير مناصب عمل لهم أصبح خريجي الحقوق هم والبطالة سواء لأن الدخول لجامعة الحقوق دون شرط . وأحيانا كثيرة الطالب يكمل بها ملء الفراغ ....الخانات .
بينما في الدول الأوروبية تعتمد على شروط لأنها من الشعب الحساسة في الدولة .........
عن نفسي شخصيا لأخترت الحقوق كشعبة أدبية دراستها بالنسبة لي كانت صعبة خاصة في السنة الأولى
وعلى كل بالتوفيق للجميع
 

youcef66dz

عضو متألق
المشاركات
3,788
الإعجابات
101
النقاط
48
#18
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل زوار المنتدى

ولطلبة القانون والحقوق خاصة

موضوع لطالما تحدثنا عنه وسمعنا عنه من زملائنا في الجامعة ، عن تخصص القانون ، وقصدي من ذلك هو ازدراء البعض بهذا التخصص في جامعاتنا الجزائرية

انا متاكد بنسبة كبيرة ان العديد منكم قد مر بمثل هذا الامر من قبل ، سواءا عند اختياره لتخصص الحقوق بعد نجاحه في البكالوريا ، وحتى بعد ان مرت سنوات لدراسته القانون.

لا اطيل عليكم واقول ما هو ردكم اذا قال لكم احد الزملاء او اي اشخص اخر ، هل تدرس القانون ام لا ، بصيغة اخرى بالعامية '' راك تقرا ولا دروا '' ، او ما شابه هذه الصياغة .انتظر ردودكم في اقرب وقت ، لكي اعطيكم ردي عن مثل هذه الاقوال والتي ربما تكون معبرة عن شعور الناس بضيق الافق في هذا التخصص ، او ان الامر راجع لنا نحن طلبة الحقوق ، بحكم النظرة التي ينظر الينا بها من قبل طلبة التخصصات الاخرى


تقبلو سلامي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في الحقيقة من وجهة نظري مرد هذا الأمر - الإزدراء تجاه تخصص العلوم القانونية - إلى المنظومة الجامعية ، حيث توضع الشروط للإلتحاق بالكليات بإستثناء كلية الحقوق فهي الوعاء الذيلي . مما كون صورة عند قاصري النظر للعلوم القانونية على أنها ذات دور محدود في المجتمع ، و العكس صحيح حيث أنها العلوم الرائدة و المهيمنة و المأطرة لكل العلوم ، و مقترنة بالحياة العام و الخاصة للناس كإقتران الأم بواليدها ...
 

maissa18

عضو جديد
المشاركات
4
الإعجابات
0
النقاط
1
الإقامة
جيجلية ونص و25
#19
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

صح اختي والله غير عندكــ الحق
انــا النهار الاول الي دخلت فيه للجامعة ، سقساوني واش من برونش قلتلهم دروا ، قالولي امم كي تقرا ولا دروا ، والله تشوكيت ، بصح كي قريتهــا والله سنة على سنة نحبها اكثــر ، وبالعكس الي يقولو مافيهاش خدمة ،أصحاب الحقوق الي عندهم فرص عمل أكثــر وفي عدة مجالات ـ اسمها علوم قانونية واداريــة ـ سواء محاماة ولا التوثيق ولا فالادارات ولا في حوايج أخرى ...
+
هاد الايمات جات وحده تقربلي حبست سنة تاسعة أساسي وتخدم فالشبكــة
قالتلي دخلو معنــا بزااف تاع بري اومبلاوا ، بصــح يحسبو رواحهم ، وتقولي ايماجين تجي وحده قرات دروا تتحكم فيــا ، علابالك قعدت مانضويش وماحبيتش بركــ نزل مستواي ليها ونفهمهــا معنى وقيمة الحقوق
+
يعطيـتكـ الصحة على الموضوع
 

تقوى

عضو مشارك
المشاركات
79
الإعجابات
2
النقاط
8
#20
رد: لماذا يسخرون من دارسي القانون

السلام عليكم يقول المثل الي مايطولش العنب يقول حامض
 
أعلى