1. رمضانكم مبارك و كل عام و انتم بالف خير , تقبل الله منا الصيام و القيام و صالح الاعمال

شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

الموضوع في 'تاريخ القانون' بواسطة milyssa, بتاريخ ‏23/8/10.

  1. milyssa

    milyssa عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏28/2/10
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    شريعة حمورابي


    تعتبر شريعة حمورابي أول شريعة مكتوبة في التاريخ البشري وتعود إلى العام 1780قبل الميلاد وتتكون من مجموعة من القوانين. وهناك العديد من الشرائع المشابهه لمثل شريعة حامورابي والتي وصلتنا من لبلاد ما بين الرافدين منها مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن الا ان تشريعات حمورابي هي الاولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية لكل نواحي الحياة في بابل.

    وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت.

    على العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة أو ذو ذات إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش.

    رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8 أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر الديورت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.

    ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.

    الفرق بين شريعة حمورابي وشريعة موسى
    بحسب التلمود، ولد النبي موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيون استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر".

    تحتوي شريعة النبي موسى الكثير من احكام القتل بحق مخالفيه في الافكار والمعتقدات وتمتد هذه الاحكام لتشمل اقوام بمجموعها فمثلا" ذكر في سفر تثنية الاشتراع في (الأصحاح العشرين) تحت عنوان (شرائع حصار وفتح المدن البعيدة) في الفقرة العاشرة وما بعدها: (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان اجابتك إلى الصلح و فتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير و يستعبد لك 12 و ان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 و اذا دفعها الرب الهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 و اما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك و تأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب الهك 15 هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا
    في حين حاولت تشريعات حمورابي تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين باعمال تودي بالامن والسلم الاهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلو تشريعات حمورابي من احكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.

    المشابهات بين قانون حمورابي وشريعة التوراة

    تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي وسنورد في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

    قانون حمورابي 8

    إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

    قانون التوراة:

    إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).

    قانون حمورابي 129

    إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيدتان فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.

    قانون التوراة:

    وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليموتا كلاهما. (تثنية 22:22)

    قانون حمورابي 195

    إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده

    قانون التوراة

    من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).

    قانون حمورابي 196

    إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقأوا عينه.

    قانون التوراة

    الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).

    قانون حمورابي 197 ـ 200

    إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.

    إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.

    قانون التوراة

    هو ذات القانون السابق.

    قانون حمورابي 245

    إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور ثوراً مثله.

    قانون التوراة

    ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).

    قانون حمورابي 250

    إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.

    قانون التوراة

    وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).

    قانون حمورابي 251

    إذا كان عيد أحدهم، يدفع ثلث منه، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).

    قانون التوراة

    وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).

    وتجمع الكثير من المصادر التاريخية على ان إبراهيم الخليل خرج من مدينة أور الكلدانية، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية التي بقيت تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها. علماً أن التوراة تشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك امرافيل المذكور في سفر التكوين (1:14- 12).

    ويذكر ان زواج إبراهيم من هاجر الجارية أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. للسيد ان يتزوج على زوجته العاقر (سارة)، لينجب منها في حين يغيب هذا الامر في قوانين العهد القديم. فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجه، ولم تهد له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى بيته أنها امرأة ثانية».

    وفي التوراة ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).

    لذلك عمليا إن إبراهيم، في زواجه من هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145: «... لا تكون مساوية للزوجة» والتوراة تنص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك». (تكوين 16: 4- 5).

    لذا فان تظلم سارة قانوني، بحسب شريعة حمورابي ويمتد الامر ليشمل نهاية قصة إبراهيم مع هاجر اذ لم يبع إبراهيم هاجر، حسب عادة الأسياد مع العبيد، بل طردها من المنزل؟ بموجب قانون حمورابي الذي ينص بحسب المادة 146 ما يلي: إذا سيد تزوج زوجة وأعطت لزوجها جارية فولدت أولاداً، وإذا أرادت هذه الجارية أن تتساوى بعد ذلك مع سيدتها لأنها ولدت أولاداً، لا يجوز لسيدتها أن تبيعها بالفضة أو تضعها في السلاسل أو تعدها من الإماء».

    والتوراة تشير إلى هذه الناحية بقولها: «فقالت (سارة لإبراهيم): اطرد هذه الخادمة وابنها» (تكوين 21: 10). لذا بعد ولادة إسماعيل، وحسب قانون حمورابي، لم يعد باستطاعة إبراهيم لا أن يبيع هاجر ولا أن يعاقبها. لذلك كان الحل الوحيد أمام سارة أن تطردها من المنزل.

    وتذكر المصادر بأن الشكل النهائي لنص التوراة يعود تأليفها إلى فترة ما بعد العودة من السبي بابل (القرن الخامس قبل الميلاد)، لذلك فالكاتب عاش مدة نصف قرن وأكثر في العالم البابلي وتعرّف على عاداته وتقاليده، وعلى تراثه الفكري والروحي وتأثر بها في عمله التأليفي لهذه النصوص القانونية
     
  2. milyssa

    milyssa عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏28/2/10
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    استحلف بالله كل من يقرا مواضيعي الدعاء الصالح والصادق لي بالتوفيق في الدنيا والاخرة وحسن الخاتمة والدعاء لي و لوالدي ولعائلتي بطول العمر و الصحة والمداومة على طاعة الله سبحانه فانا والله بحاجة لدعائكم الصالح
     
  3. milyssa

    milyssa عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏28/2/10
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    والله بحاجة لدعائكم الصالح
     
  4. djamila04

    djamila04 عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏5/4/11
    المشاركات:
    607
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    اللهم اجعلها وأهلها من أهل الجنة وثبت إيمانهم وأحفضهم و أرزقهم الخير والعافية
    ودوام الصحة والثبات، أللهم إجعلهم ذخــــــرا للإسلام والمسلمين .
    اللهـــــم إننا نسألك الخير في الدنيا والآخر لها ولجميع المسلمين.
     
  5. djamila04

    djamila04 عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏5/4/11
    المشاركات:
    607
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    اللهــــم ضـــاعف في حسنـــاتهــا و وفقـــها في الدنيــا والآخرة وأجعل الفـــوز حليفها
    آميــــــــــــــــــــــــــــن يـــارب العــــــــالمين
     
  6. djamila04

    djamila04 عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏5/4/11
    المشاركات:
    607
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    نشكرك أختي على مساهماتك النافعــة
     
  7. mohamed ayoube

    mohamed ayoube عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏30/5/11
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    شكرا لك أختي الكريمة على هذا العمل ومن المؤكد أن كل قارئ للموضوع سباخذ نظرة شاملة عن قانون حمو رابي شكر الله سعيك.
     
  8. mohamed ayoube

    mohamed ayoube عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏30/5/11
    المشاركات:
    55
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    وفقك الله لما يحبه و يرضاه وإن أنت سلكت طريقا للعلم فسيسهل الله لك طريقا إلى الجنة ولا تنسي يا أختي العزيزة بأن من كان في حاجة الناس كان الله في حاجته بالتوفيق
     
  9. droitvb

    droitvb عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏6/8/09
    المشاركات:
    134
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    اللهـــــم إننا نسألك الخير في الدنيا والآخر لها ولجميع المسلمين
    آميــــــــــــــــــــــــــــن يـــارب العــــــــالمين
     
  10. alilou18

    alilou18 عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏4/11/10
    المشاركات:
    242
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الجزائر -جيجل
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    مشكور اخي على هذا العمل و الذي استفدت منه.
     
  11. sarasrour

    sarasrour عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏9/3/10
    المشاركات:
    545
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    الإقامة:
    ALGERIE
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    [​IMG]
     
  12. hicham 16

    hicham 16 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8/12/12
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    قانون الألواح الاثني عشر

    وهو أول القوانين الرومانية المكتوبة، وقد كُتبت هذه القوانين على اثني عشر لوحاً مثبتة على منصة المتحدث في المحكمة الرومانية، حيث كانت تدور مناقشة الأمور المهمة. وقد كانت هذه القوانين الأسس التي تقوم عليها الحقوق الخاصة للمواطن الروماني. ومع وجود خلاف حول وجود وزمن هذا القانون إلا أن معظم الباحثين يعتبرون تاريخ صدوره في سنة 449-450 ق.م.
    اعتبر الرومان قانون الالواح الاثني عشر قانونهم المدني، ويقصد بذلك قانون المدينة في نطاق القانون العام والخاص، وقد جاء هذا القانون من أجل كسر أحتكار رجال الدين للقانون وكذلك للسعي في مساواة الطبقة العامة بالأشراف.
    مميزات قانون الألواح
    تعود تسمية القانون بهذا الاسم لأنه قد تم نشره على أثني عشر لوحاً في مدينة روما، وقد صيغت عبارات هذا القانون بعبارات موجزة وبأسلوب شعري يتسم بالشكلية القاسية. كما أنه أقتصر بالدرجة الأولى على قواعد التقاضي وبعض الأمور الأساسية فهو بالتالي لم يتضمن كل الأحكام القانونية ألتي كان المجتمع الروماني يتعامل من خلالها.
    مضمون قانون الألواح
    الألواح الثلاثة الأولى (نظام الدعاوى)
    كانت الشكلية هي السمة الرئيسية في إجراءات الدعاوى في القانون الروماني. مما يترتب عليه إن أي خطأ حتى ولو كان لفظي قد يؤدي بالشخص لضياع حقه في تقديم الدعوى. ولأن هذه الألفاظ كانت غير معروفة للجميع بأستثناء رجال الدين، فقد جائت هذه الألواح ليعلن كافة الألفاظ على الملأ. وقد قسمت الدعاوى القانونية إلى قسمين :
    الدعاوى التقريرية
    ترمي هذه الدعاوى إلى الحصول على إقرار الخصم بالحق ألذي يدعيه أمام القضاء. وقد كانت هذه الدعاوى تتسم بالشكلية القاسية في عرضها، فعلى أطراف الدعوى التفوه بعبارات وصيغ معينة بدقة والتقيد بالزمان والمكان الذي تعقد فيه الجلسة، وأي خطأ في ذلك يؤدي إلى خسران القضية.
    الدعاوى التنفيذية
    وكان الهدف من هذه الدعاوى تمكين صاحب الحق من تنفيذ الحكم على خصمه متى أعترف به المدين وتشمل:
    دعوى إلقاء اليد
    وهي دعوى تنفيذية تحمل طابع الانتقام الفردي وتقع على الشخص المدين الذي لم يستطع إيفاء دينه، فإذا أعترف أمام القاضي يحق للدائن بعد ثلاثين يوماً أن يستولي على المدين المحكوم عليه، حيث يقوم القاضي بإصدار حكم يلحق فيه المدين بالدائن الذي يستطيع أن يفعل ما يريد من بيع وقتل أو استرقاق حتى ولو كان ذلك الشخص معسراً.
    دعوى أخذ الرهينة
    هذه الدعوى تعطي الحق للدائن بالاستيلاء على مال من أموال المدين وحجزه عنده حتى يجبره على تسديد الدين.
    اللوحان الرابع والخامس
    تناول هذا اللوحان أحكام الأسرة الرومانية من زواج وطلاق وميراث ووصية، وكذلك تناول موضوع السلطة الأبوية، حيث كان رب الأسرة هو المالك الوحيد لأموالها ويخضع لسلطته الزوجة والأولاد والرقيق. وله حق التصرف بهم من بيع وغيره. وورد في النص الرابع أنه إذا باع الأب إبنه ثلاث مرات يصبح الابن حراً من سلطة أبيه. ونص الللوح الخامس بأن الإرث يكون حسبما يوصي الإنسان.

    اللوح السادس والسابع
    تناول هذان اللوحان أحكام الأموال والتصرفات القانونية. وقد بين الأموال وأقسامه وأنواع الملكية وطرق اكتساب الملكية وكيفية حمايتها.
    الألواح الخمسة الأخيرة
    بحثت الألواح الخمسة الأخيرة نظام الجرائم وقد قسمتها إلى قسمين، هي:
    جرائم عامة
    وهي الجرائم التي تمس الصالح العام وتتولى الدولة في هذه القضايا بتنفيذ العقاب بنفسها، ومن هذه الجرائم الخيانة العظمى، الحريق، القتل.
    جرائم خاصة
    وهي الجرائم التي يقع ضررها على الأفراد، كجريمة السرقة، والاعتداء على الغير. وتتميز العقوبات في هذه الجرائم بالقسوة والانتقام المفرط.
     
  13. همس الدكريات

    همس الدكريات عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4/1/13
    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الطارف
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏24/1/13
  14. همس الدكريات

    همس الدكريات عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4/1/13
    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الطارف
    رد: شريعة حمورابي مقارنة بالشرائع الأخرى

    سبحان الله يا فارج الهم و يا كاشف الغم فرج همها ويسر أمرها و ارحم صعفها و أرزقها من حبث لا تحتسب
    يارب العالميـن
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة