مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

اليمين الحاسمة

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,030
الإعجابات
66
النقاط
48
الإقامة
الجزائر
بادئ الموضوع #1
اليمين الحاسمة


اليمين الحاسمة هي التي يوجهها أحد المتداعيين لخصمه ليحسم بها النزاع و بها يحتكم الخصم اليمين الى ضمير خصمه إذا أعوزه دليل آخر للإثبات ما يدعيه فان أدى الخصم اليمين خسر خصمه الدعوى , و إن أنكل عنها كسبها .

شروط و إجراءات توجيه اليمين الحاسمة :

اليمين الحاسمة ملك الخصوم و لا يستطيع القاضي توجيهها من تلقاء نفسه و لكن للمحكمة أن تحلفه يمين الاستظهار و عند الإستحقاق و رد المبيع لعيب فيه و عند الحكم بالشفعة و لو لم يطلب الخصم .

و يشترط فيمن يوجه اليمين أن تتوافر لديه أهلية التصرف في الحق الذي توجه اليمين بشأنه و إن يملك التصرف في الحق الذي وجه له اليمين بشأنه و كل خصم توجه له اليمين لا بد أن يكون قادرا على الخيار بين الحلف أو الرد . و يرتب هذا أن لا يجوز للوكيل توجيه اليمين إلا إذا صدرت من من له وكالة خاصة بذلك .

موضوع اليمين الحاسمة

لا بد ان تكون الواقعة التي تتعلق بها اليمين الحاسمة متعلقة بالشخص الذي وجهت إليه اليمين فان كانت غير شخصية انصبت اليمين على مجرد علمه بها و يجوز توجيه اليمين الحاسمة في أي مرحلة كانت عليها الدعوى في كل النزاعات و لا يجوز توجيهها في واقعة ممنوعة بالقانون أو مخالفة للنظام العام و الآداب العامة و يتضح من النص انه يشترط أولا أن تكون الواقعة التي توجه اليمين بالنسبة لها مخافة للنظام العام كقضية قمار او دعارة أو كما لا يجوز توجيهها في واقعة سبق الفصل فيها او في تصرف اشترط القانون فيه الكتابة .
و يشترط ثانيا أن تكون متعلقة بالشخص من وجهت إليه لان من يوجه اليمين يحتكم ضمير خصمه فوجب أن تكون الواقعة متعلقة بشخص هذا الخصم .

إجراءات أداء اليمين

حسب المادة 190 و ما بعدها من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية يحدد الخصم الذي يوجه اليمين لخصم آخر الوقائع التي ينصب عليها اليمين و يحدد القاضي في الحكم هته الوقائع و الساعة و المكان الذي تؤدى فيه و الصيغة التي تكون بها اليمين و ينبه الخصوم لما يترتب عنها من جزاءات عن اليمين الكاذبة التي تناولتها أمس.

آثار توجيه اليمين الحاسمة

ان وجهت اليمين الحاسمة الى الخصم إما أن يحلفها او يردها او ينكل عنها فان حلف من وجهت له اليمين خسر الدعوى و ان رفض سقط ادعاءه و ان نكل يخسر الناكل دعواه و تقتصر حجية اليمين الحاسمة على الخصمين فيس الدعوى و على الخلف العام و الخلف الخاص و لا يكون لها اثر نسبي للغير.

منقول للامانة العلمية
 
أعلى