مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

نظام محكمة العدل الدولية

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,037
الإعجابات
82
النقاط
48
الإقامة
الجزائر

تتألف محكمة العدل الدولية من 15 قاضياً ينتخبون من قبل الجمعية العامة ومجلس الأمن ويتم اختيار القضاة من قائمة بالأشخاص المرشحين من جانب المجموعات الوطنية الممثلة في محكمة التحكيم الدائمة ، أو من جانب المجموعات الوطنية المعينة لهذه الغاية من جانب الحكومات المعنية في حالة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة غير الممثلة في محكمة التحكيم الدائمة .
ويجري كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن عملية انتخاب مستقلة عن الأخرى . ويجب أن يتأكد كل منها أن المرشحين يتحلون بالكفاءات المشترطة في بلادهم لتعينهم في أعلى المناصب القضائية أو أنهم من كبار القانونيين الضليعين بالقانون الدولي .
ويشترط لانتخاب المرشح أن ينال أكثرية الأصوات في كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن ولا يمكن انتخاب أكثر من مرشح واحد من جنسية معينة . وينتخب القضاة لمدة تسع سنوات ويجوز إعادة انتخابهم.
وتنتخب المحكمة رئيسها ونائبه لمدة ثلاث سنوات، ويجوز إعادة انتخابها . ومن أجل حماية أعضاء المحكمة من أي ضغط سياسي ، وقد نص النظام الأساسي على أنه لا يمكن فصل أي قاض من وظيفته إلا إذا أجمع سائر الأعضاء على أنه لم يعد مستوفياً الشروط المطلوبة .
ويتمتع القضاة عند قيامهم بمهامهم الرسمية بالحصانة والميزات الدبلوماسية .

منقول
 
أعلى