مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

شكل عقود البيع

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,037
الإعجابات
80
النقاط
48
الإقامة
الجزائر
شكل عقد البيع
من أهم و أبرز خصائص عقد البيع إن عقد من العقود الرائية أي يتم بمجرد التطابق بين الإيجاب و القبول دون الحاجة لان تنصب إرادة البائع و المشتري في شكل معين. كتابة بورقة رسمية أو عرفية.
و رضائية عقد البيع ترجع إلى العهد الروماني حين كان عقد البيع من قبيل العقود الرائية فلم يكن يتطلب لانعقاده شكل معين بل يكفي مجرد تلاقي و اقتران الإيجاب بالقبول و لكن هذا فقطا أصل عام و ترد عليه استثناءات و صحيح ان المتعاقدين أحيانا يتفقان على كتابة العقد بورقة رسمية أو عرفية لكن لا يحمل على هذا الاتفاق على أن العقد هو عقد شكلي و إنما يفسر على ضوء ثلاث أمور هي :
1- إذ أراد المتعاقدين أن يكون عقد البيع بينهما كامل و باتا على ان يكون في ورقة رسمية أو عرفية يصب فيها هذا العقد فان الكتابة هنا لا تعد الا كوسيلة للإثبات و هذا رغبة منهم للحصول على وسيلة و قوة ثبوتية للعقد المبرم .
2- إن أراد المتعاقدان أن يكون اتفاقهما وعد بالبيع على أن يتم عقد الوعد بالبيع في كتابة رسمية أو عرفية فالعقد هنا اعتبر عقد شكلي و إن لم يتكاتب الطرف الآخر جاز للطرف الأول مطالبته بإتمام ذلك قضائيا .
3- إن أراد المتعاقدان أن يكون اتفاقهما مجرد مشروع للبيع بعبارة أخرى لم يقصدا إبرام عقد غير كامل و لم يقصدا به وعد بالبيع بل مشروع عقد بيع و هذا المشروع لا يعتبر ملزما لأحد و لا يستطيع احد ألزام الآخر بإتمامه قضائيا .
-هذه هي القواعد العامة في شكل عقد البيع و طبيعته الرضائية فالي أي حد اخذ المشرع الجزائري بهذه القواعد ؟
إن تحديد موقف المشرع الجزائري بهذا الصدد لا بد من التفرقة بين حالتين :
الحالة الأولى :في كان المحل منقول في عقد البيع:
هي حالة تطبيق القواعد العامة حيث لا اختلاف بين هته القواعد العامة و موقف المشرع الجزائري حيث اخذ برضائية عقد البيع في حالة يكون فيه محل البيع منقول من المنقولات و بالتالي ينعقد بتطابق الإيجاب مع القبول .
الحالة الثانية : حالة ما إن كان محل عقد البيع عقارا أو حق عيني من الحقوق العينية :
حيث و على ضوء المادة 12 من قانون التوثيق الجزائري و الصادر في 1970 <... العقود التي تتضمن نقل عقار أو حقوق عقارية يجب أن تحرر في شكل رسمي مع دفع الثمن إلى الموثق و إلا وقت تحت طائلة البطلان ...> و بعدها وجب إشهارها بالمحافظة العقارية حسب المادة 61 من قانون السجل العقاري لسمة 1967 . و كذا جسدته المادة 793 من القانون المدني الساري المفعول .

و من هذه المواد يتضح جليا أن المشرع الجزائري قضى بكتابة العقد إن كان محلة عقار أو حق عقاري بورقة رسمية و لا كان باطلا و الرسمية في عقد البيع تقررت لصالح المشتري و البائع.
و لكن في نظر بعض الفقه يرى أن هته النظرية غير سديدة و كافية كون في هذا العصر نجد منقولات تفوق قيمة العقارات. و لكن رغم هذا ابقي المشرع الجزائري المنقولات على قاعدة الرضائية دون العقارات (م 164 مدني )



منقول
 
المشاركات
127
الإعجابات
1
النقاط
18
رد: شكل عقود البيع

بارك الله فيك الأخ karim و دمت لنا بخدماتك و ملخص البحث أن عقد البيع هو عقد رضائي في الأصل ، الا اذا قرر القانون شكليته بنصوص خاصة مثل التي اسلفت ذكرها.
 
أعلى