مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

الرهن الحيازي في المنقول

alger54

عضو متألق
المشاركات
556
الإعجابات
15
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم

الرهن الحيازي للمنقول هو عقد يلتزم به شخص ضمانا عليه أو على غيره أن يسلم للدائن أو أجنبي يعينه المتعاقدان شيئا يرتب عليه الدائن حقا عينيا يخوله حبس الشيئ حتى يستوفي الدين، و أن يتقدم الدائنين العاديين و الدائنين التالين له في المرتبة في أن يأخد حقه من ثمن هذا الشيئ في أي يد يكون.

و من شروط صحة هذا العقد نجد:

1- طرفي الرهن: يجب أن يكون طرفا الرهن كاملي الأهلية، و أن تكون لدى الراهن أهلية التصرف،و أن يكون مالكا للشيئ المرهون.

لكن المرتهن الذي يستلم و بحسن نية رهنا من غيرمالكه يحميه القانون و يعتبر مكتسب لحق الرهن العيني شأنه شأن واضع اليد حسن النية على حق عيني أصلي في المنقول تطبيقا لقاعدة الحيازة في المنقول سند الملكية.و ينقضي هذا الحق بالوفاء من جانب المالك الحقيقي الراغب في استرجاع ماله،كما يمكن لمالك المنقول الضائع أو المسروق استرداده من واضع اليد حسن النية و كذلك الدائن المرتهن في خلال ثلاثة سنوات.

2-الدين المضمون أو الالتزام الأصلي: قد يكون محل الالتزام مبلغا من النقود كما هو غالب أو التزام بعمل أو الامتناع عن عمل أو بنقل حق عيني.

و الحق المضمون بالرهن يكون لأجل أو تحت شرط أو مجرد حق احتمالي و عندها يكون الرهن الحيازي مقترن بأجل أو معلق على شرط أو احتماليا كالالتزام الناتج عن فتح اعتماد لدى احدى البنوك.

3-محل الرهن: يجب أن يكون الشيئ المرهون مالا منقولا قابلا للتصرف فيه سواء كان ماديا أو معنويا، و أن يكون معينا بذاته أو قيميا و قد يكون مثليا و قد يكون مما يهلك بالاستعمال كالنقود، و في هذه الحالة يتملك الدائن الشيئ المرتهن و يلتزم برد ما يعادله.

و يجب أن يكون الشيئ المرهون حاضرا فرهن المال المستقبل باطل.

و تعتبر نقل الحيازة أو رفع الراهن اليد عن حيازته مجرد اجراء للاحتجاج به على الغير باعتبار أن رهن الحيازة عقد رضائي و ليس عقدا عينيا فالتسليم التزاما فيه و ليس ركنا من أركانه، و هذا ما يترتب عليه اعتبار العقد ملزم لجانبين. فيلتزم الدائن بالمحافظة على الشيئ المرهون و استثماره و رده عند انقضاء الرهن كما يلتزم المدين بالتسليم

منقــول​
 
أعلى