مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول

المرسوم التنفيذي المعدل لعطلة نهاية الأسبوع في الجزائر

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,033
الإعجابات
68
النقاط
48
الإقامة
الجزائر
المرسوم المعدل لعطلة نهاية الأسبوع في الجزائر

المرسوم التنفيذي رقم 09-244 الذي يحدد تنظيم ساعات العمل و توزيعها في قطاع المؤسسات و الادارات العمومية





تشرع المؤسسات و الادارات العمومية إبتداء من نهاية الأسبوع الجاري في تطبيق الرزنامة الجديدة لتاريخ العطلة الأسبوعية و الذي سيتحول إلى يومي الجمعة و السبت بدل الخميس و الجمعة.
فبالنسبة للإدارات التي يعمل مستخدموها حسب الظروف العادية أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية في بيان لها أن العطلة الأسبوعية توافق يومي الجمعة و السبت و التي أضيف لها يوم الخميس المقبل كيوم عطلة بالنسبة للإدارات التي يكون فيها تنظيم ساعات العمل الأسبوعية من السبت إلى الأربعاء. أما فيما يخص الإدارات التي يعمل مستخدموها حسب الظروف العادية للعمل فيشرع الترتيب الجديد للراحة الأسبوعية ابتداء من يومي الجمعة 14 أوت و السبت 15 منه.

أما عن يوم الخميس 13 أوت 2009 فإنه يعتبر يوم عطلة بالنسبة للإدارات التي يكون فيها تنظيم ساعات العمل الأسبوعية من السبت إلى الأربعاء فيما يعتبر هذا اليوم بالنسبة للإدارات التي يشمل فيها تنظيم ساعات العمل و توزيعها يوم الخميس يوم عمل. و فيما يتعلق بالمستخدمين الذين يعملون بنظام التداول فإن الإدارات المعنية ملزمة بضمان إستمرارية سير المصلحة حسب المديرية. و في ذات الإطارأعلنت مؤسسة بريد الجزائر عن المواقيت الجديدة الخاصة بفتح و إغلاق مكاتبها و التي تم تحديدها من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء بالنسبة للمكاتب الكبرى العاملة بنظام التناوب من السبت إلى الأربعاء و من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء يوم الخميس. وبشأن المكاتب التي تقدم خدمات محدودة فستفتح أبوابها من السبت إلى الأربعاء أمام زبائنها على الثامنة صباحا إلى غاية منتصف النهار ومن 14:30 إلى الخامسة مساء بالنسبة إلى القباضات من الدرجتين الأولى و الثانية و من الثامنة صباحا إلى غاية منتصف النهار و من الثالثة إلى الخامسة مساء بالنسبة للقباضات من الدرجة الثالثة و الرابعة و ذلك في الفترة الممتدة من السبت إلى الأربعاء. أما يوم الخميس فقد حددت مواقيت العمل من الثامنة صباحا إلى منتصف النهار.
و تجدر الإشارة إلى أن الإجراءات المتخذة تندرج في إطار تطبيق المادة 2 من المرسوم التنفيذي رقم 09-244 المؤرخ في 22 جويلية 2009 المعدل للمرسوم التنفيذي رقم 97-59 المؤرخ في 9 مارس 1997 المحدد لتنظيم ساعات العمل و توزيعها خلال الأسبوع في قطاع المؤسسات و الإدارات العمومية لا سيما فيما يتعلق بتاريخ سريان أحكامه و من جهته أكد قطاع التعليم العالي و البحث العلمي أن يوم الجمعة سيبقى عطلة رسمية في الرزنامة الجديدة فيما سيكون يوم السبت يوم راحة. و في هذا الصدد دعا وزير التعليم العالي و البحث العلمي القائمين على المؤسسات الجامعية إلى تنظيم أنفسهم من أجل إستدراك الساعات التي كانت تدرس يوم الخميس. وللتذكير أوضح البيان الصادرعن مجلس الوزراء بتاريخ 21 جويلية و الذي تمخض عنه الإعلان عن تعديل العطلة الأسبوعية أن هذا القرار يأتي تلبية للواقع الذي يتبين من خلاله أن أعددا متزايدة من المؤسسات الاقتصادية الخاصة منها والمختلطة ناهيك عن قطاعات النشاط ذات الاتصال المباشر بالساكنة (البنوك والبلديات ومكاتب البريد) قد إعتمدت يومي الجمعة والسبت أياما للراحة الأسبوعية لموظفيها.
غير أن البيان لفت النظر إلى أنه يسمح للمؤسسات الاقتصادية بتنظيم عطلها فيما يخص نظام العمل التناوبي وفقا لمخططاتها الانتاجية.
 
أعلى