مرحبا بك زائرنا الكريم

أهلا و سهلا بك في منتديات الحقوق و العلوم القانونية , إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

Register تسجيل الدخول
  • الرجاء من اعضاء المنتدى استعمال خاصية البحث في المنتدى قبل طرح اي طلبات
  • رمضان كريم , ادارة المنتدى تهنئ جميع الاعضاء بحلول شهر رمضان الكريم لسنة 2018 , تقبل الله منا الصيام و القيام و صالح الاعمال.

جرائم الكسب غير المشروع

karim

Administrator
طاقم الإدارة
المشاركات
3,010
الإعجابات
65
النقاط
48
الإقامة
الجزائر
بادئ الموضوع #1
جرائم الكسب الغير مشروع

من المؤكد أن جرائم الإعتداء على المال العام ومنها جرائم الكسب غير المشروع لها آثار سلبيه وخيمة على الاقتصاد القومي .. كما أنها من الجرائم ذات طابع مختلف عن الجرائم التقليدية سواء من حيث مرتكبيها أو الضرر الناجم عنها فمرتكبيها ذات مستوى ثقافي وعلمي وخبره فى مجال عملهم تمكنهم من إرتكاب تلك الجريمة وإخفاء معالمها كما أن حجم الضرر الناتج عنها يقع بصفة مباشرة على المال العام مما يؤدي إلى إضعاف كيان ومقومات الإقتصاد القومي .. وتتطلب مكافحة تلك النوعية من الجرائم تكاتف جهود كافة فئات الشعب وتعاونها الصادق مع الجهات الرقابية المختصة بمكافحتها حيث تتصدى الإدارة لمكافحة تلك الجريمة وتنتهج فى سبيل ذلك العديد من أساليب المكافحة .
ونظراً لخطورة تلك الجريمة فقد جرمها المشرع المصري بوصفها جناية ، نص فى المادة 18 من القانون رقم 62 لسنة 1975 على أن يعاقب كل من يحصل لنفسه أو لغيره على كسب غير مشروع بالسجن وبغرامه مساوية لقيمة الكسب غير المشروع .
المقصود من القانون رقم 63 لسنة 1975 فى شأن الكسب غير المشروع :-
تنطوي أهداف المشروع من قانون الكسب غير المشروع على حماية الوظيفة من خطر الإتجار بها وخطر إستغلالها أو إستثمارها لصالح الموظف فيتم محاسبة الموظف دورياً عن دخله والتأكد من أنه لم يحقق أي ثراء من هذه الوظيفة فالمجتمع يرفض زيادة ثروة الفرد إذا كان مصدرها غير مشروع خاصة إذا إستشعر أن تلك الزيادة فى الثروة تتصل بالعمل العام بما يسمى مصالح الجماهير وقد إستغلها الموظف تحقيقاً للكسب المحرم .. وهذه الجريمة تقع عادة كثمره لجرائم أخرى أهمها الرشوة والاختلاس والتربح فهذه الجرائم هى غالباً مصدر الكسب غير المشروع وعادة ما تقترن جريمة الكسب بها .

وطبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية فان السعي لكسب العيش بالطرق المشروعة هو مقصد المؤمنين أما السعي لكسب العيش بطرق غير مشروعة هو قصد الضالين .

تعريف الكسب غير المشروع :
طبقاً لنص المادة الثانية من قانون الكسب غير المشروع يعد كسباً غير مشروع كل مال حصل عليه أحد الخاضعين لأحكام هذا القانون لنفسه أو لغيره بسبب إستغلال الخدمة أو الصفة أو نتيجة لسلوك مخالف لنص قانوني عقابي أو للآداب العامة .
وتعتبر ناتجة بسبب إستغلال الخدمة أو الصفة أو السلوك المخالف كل زيادة فى الثروة تطرأ بعد تولى الخدمة أو قيام الصفة على الخاضع لهذا القانون أو على زوجته وأولاده القصر متى كانت لا تتناسب مع مواردهم وعجز عن إثبات مصدر مشروع لها .

مظاهر الكسب غير المشروع :
زيادة مفاجئة فى حجم الثروة
سلوك مخالف لنص قانون عقابى
الإتصال بالعمل العام
إستغلال الخدمة أو الصفة
>>>منقول للأمانة العلميــة + أحكام قانون مصريـ/
 
أعلى