1. رمضانكم مبارك و كل عام و انتم بالف خير , تقبل الله منا الصيام و القيام و صالح الاعمال

تعريف المراسلات الادارية و اهميتها:

الموضوع في 'القانون المدني' بواسطة natacha18, بتاريخ ‏23/12/11.

  1. natacha18

    natacha18 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9/10/11
    المشاركات:
    37
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    :)السلام عليكم ورحمة الله و بركاته







    يقصد بالمراسلات كل ما يتم تبادله و ارساله بين جههات مختلفة تساعد المراسلات على تحقيق مايلي:
    - تبادل المعلومات و الخبرات بين مختلف الجهات الادارية و احيانا الافراد.
    - توثيق العلاقة و بالتالي الثقة بين الافراد و الادارة.
    - تعتبر المراسلات مظهر من مظاهر تجسيد مختلف انواع الخدمات التي تقدمها الادارة العامة.
    - تعتبر المراسلات بينة و اداة اثبات للحقوق و الالتزامات.
    تعد المراسلات مرجعاو منها يتشكل ما يسمى بالارشيف ( المحفوظات)


    2- انواع المراسلات الادارية:

    تنقسم المراسلات الادارية من حيث الجهة المصدرة لها الى:


    ا) المراسلات الشخصية: ويقصد بها تلك المراسلات التي يتبادلها الفرد مع فرد اخر.
    ب) المراسلات التجارية: وهي تلك المراسلات التي تتم بين التجار نتيجة لمعاملاتهم التجارية وهي تخضع لضوابط و قواعد التحرير الاداري.
    ج) المراسلات الدبلوماسية: وهي تلك المرسلات التي تتم بين ممثلين دوليتين سياسيا واقتصاديا وهذه المرسلات غالبا ما يغلب عليها الطابع السياسي.
    د) المراسلات الادارية: وهي تلك المرسلات التي تتبادلها الادارة مع جهات مختلفة وهي على انواع مختلفة.
    * المرسلات الشخصية ذات الطابع الاداري: وهي تلك المرسلات و المحررات التي تبعث من طرف الافراد الى جهة ادارية بقصد الحصول على خدمة او حق من هذه الاخيرة.


    *المرسلات الادارية فيما بين المصالح:

    تتمثل المرسلات بين مختلف الادارات و المصالح العمومية في مجموعة من الوثائق المتبادلة بين مختلف مصالحها و بين المصالح التابعة لها.و المراسلات الادارية متنوعة بتنوع المواضيع التي تتطرق اليها الادارة انطلاقا من الاختصاصات المسطرة لها بموجب القانون.

    اليكم نموذج للشكل المادي للمراسلات الشخصية ذات الطابع الاداري




    نموذج عن الرسالة الإدارية المرفقية :


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


    المدرسة الوطنية للإدارة الجزائر في 13 نوفمبر 2011
    الرقم 312 / م.و.إ / ح.ر/11 ( مديرية الموظفين (


    الموضوع : الإحالة إلى التقاعد .

    المرجع : القانون ........

    المرفقات 05 وثائق


    يشرفني أن أحيط علم سيادتكم بأنني تسلمت بعض الطلبات من الموظفين

    يعملون بالمدرسة الوطنية للإدارة , يستفسرون عن إمكانية إدخال سنوات الخدمة المؤداة

    في حسبان معاشيهم بعد بلوغهم سن التقاعد , وبالمقابل إمكانية ستراد نسبة الاشتراك المقتطع من مرتباتهم في حالة استمرارهم في العمل لحاجة الإدارة إليهم .


    أرجو أن تزودوني بالمعلومات المتعلقة بالموضوع لتبليغها لهم.




    تقبلوا مني سيدي الوزير أسمى عبارات الإحترام و التقدير





    مدير المدرسة الوطنية للإدارة



    إمضاء
     
  2. youcef66dz

    youcef66dz عضو متألق

    إنضم إلينا في:
    ‏3/10/09
    المشاركات:
    3,788
    الإعجابات المتلقاة:
    78
    رد: تعريف المراسلات الادارية و اهميتها:

    بارك الله فيك ... و سلمت يداك .
    أعتقد أن الموضوع يعالج في مقياس التحرير الإداري و ليس في مقياس القانون المدني .
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة