اضف رد
المشاهدات 2,113 | الردود 4 | مشاركة عبر :
  1. zikozo9a عضو

    zikozo9a
    إنضم إلينا في:
    ‏2012/1/17
    المشاركات:
    12
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم
    أنا طالب حقوق سنة أولى عندي بحث حول أركان الحق
     
  2. youcef66dz عضو متألق

    youcef66dz
    إنضم إلينا في:
    ‏2009/10/3
    المشاركات:
    3,788
    الإعجابات المتلقاة:
    81
    رد: طلب بحث من مضلكم مساعدة

    تم نقل الموضوع للقسم المخصص له ...
     
  3. sarasrour عضو متألق

    sarasrour
    إنضم إلينا في:
    ‏2010/3/9
    المشاركات:
    545
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    رد: طلب بحث من مضلكم مساعدة

    حمل من هنا نظرية الحق كاملة ان شئت..
    قد تجد فيها مايفيدك..
    ..............

    نظرية الحق

    يجب أن تكون مسجلا للاطلاع على الروابط
     
  4. sarasrour عضو متألق

    sarasrour
    إنضم إلينا في:
    ‏2010/3/9
    المشاركات:
    545
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    رد: طلب بحث من مضلكم مساعدة

    تعاريف مفاهيمية – الفصل الأول :
    المبحث الأول : الحقوق المعنوية
    الحقوق المالية المعنوية ذات القيمة المالية من القضايا المستجدة التي برزت بشكل واضح نتيجة تطور الحياة المدنية و الاقتصادية و الثقافية و العلمية ، وقد انتهت كثير من القوانين الوضعية على اختلاف بينها إلى تقرير هذا الاختصاص و تحديد سلطات أصحابها عليها ،كما درس فقهاء الشريعة الإسلامية المعاصرون هذا الموضوع ، وبينوا استيعاب قواعد الفقه الإسلامي له ، و أوضحوا حرص الشريعة على حماية هذه الحقوق و تنظيم أوضاعها بما يكفل تحقيق المصالح المشروعة و صيانة قواعد العدالة .

    1. تعريف الحق :
    لغة : ورد استعمال لفظ الحق في اللغة بمعان عدة فتارة يستعمل بمعنى نقيض الباطل كما قال تعالى :{ بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق }[1] وتارة يستعمل بمعنى الشيء الثابت و الواقع لا محالة كما في دعائه صلى الله عليه و سلم عند قيامه للصلاة في جوف الليل : (( اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض و لك الحمد أنت قيام السموات والأرض و لك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق… )) [2] ، و قد يستعمل بمعنى النصيب كما في قوله صلى الله عليه و سلم : (( إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث )) [3] أي أعطاه حظه ونصيبه الذي فرض له ، و قد يستعمل بمعنى العدل كقوله تعالى : { و الوزن يومئذ الحق }[4] و الحق اسم من أسماء الله الحسنى لقوله تعالى : { ذلك بأن الله هو الحق }[5] وقيل هو صفة من صفاته الحميدة فهو سبحانه الموجود الثابت وجوده وإلهيته .

    و اصطلاحا فالحق ( هو ما يختص به الشخص عن غيره مادة ومعنى وله قيمة ومنه حق الملكية المادي وحق التأليف المعنوي )[6] .
    وعرفه القانونيون بأنه ( مصلحة ذات قيمة مالية يحميها القانون )[7] وهذا التعريف يختص بالجانب المادي لكلمة الحق ، وأما تعريفه بالمعنى العام فهو ( مصلحة مستحقة شرعا متنوعة كالحق المالي و الأدبي ) ، و قد عرفه الدكتور فتحي الدريني بأنه ( سلطة على الشيء أو اقتضاء أداء من آخر تحقيقا لمصلحة معينة ) [8]
    وقيل أن الحق ( اختصاص يخول الشرع صاحبه بموجبه سلطة له أو تكليفا عليه ) [9]

    ( فهذا الاختصاص هو علاقة تشمل الحق الذي يكون موضعه المال كالدين في الذمة ، أو الذي يكون موضعه ممارسة سلطة شخصية كممارسة الوالي ولايته و الوكيل وكالته ، وكلاهما حق شخصي ، وهذه العلاقة لكي تكون حقا يجب أن تخص شخصا معينا أو فئة ،إذ لا معنى للحق إلا عندما يتصور فيه مزية ممنوحة لصاحبه و ممنوعة عن غيره ) [10] .

    2. أركان الحق :
    وللحق ركنان، هما صاحب الحق ومحل الحق.أولا : صاحب الحق: قد يكون هو الله تعالى، أو العبد، أو يكون الحق مشتركا ً بين الله وبين العبد.
    ثانيا : محل الحق: ما يتعلق به الحق، ويَردُ عليه، كالدار التي يملكها الإنسان، والديون التي له في ذمة الغير.

    3. أقسام الحق :
    ويمكن إرجاع تقسيمات الحق في الجملة إلى ثلاثة أقسام[11]:
    الأول : بالنظر إلى صاحب الحق .
    الثاني : بالنظر إلى مصدر الحق .
    الثالث : بالنظر إلى المستحق (محل الحق) .

    1.3. تقسيم الحق باعتبار صاحب الحق :
    و ينقسم إلى ثلاثة أقسام :[12]
    أ. حق الله : ما يتعلق به النفع العام للعالم، فلا يختص به أحد، ولا يمكن إسقاطه والتنازل عنه، كالعبادات، وحد الزنا.
    ب. حق العبد: ما يتعلق به مصلحة خاصة، كحقوق الأشخاص المالية.
    وحق العبد يباح بالإباحة .
    ج. الحق المشترك: هو الذي يجتمع فيه حق الله وحق العبد.
    لكن إما أن يغلب فيه حق الله أو حق العبد، كحد القذف، فالغالب فيه حق الله عند الحنفية .

    2.3. تقسيم الحق باعتبار محل الحق :
    و ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
    أ. الحق المالي والحق غير المالي :
    - فالحق المالي: هو الذي يتعلق بالأموال والمنافع.
    - والحق غير المالي: هو الحق المجرد كحق الشفعة، وحق الحضانة، وحق الأبوة والبنوة ، ولا تقبل هذه الحقوق التنازل عنها بمال .
    ب. الحق الشخصي والحق العيني :
    - الحق الشخصي: ما يقرّه الشرع لشخص على آخر، كالدين لشخص في ذمّة الآخر، ولا يثبت على شيء معين بالذات بل يثبت في الذمة.
    - الحق العيني: ما يقره الشرع لشخص على شيء معين بالذات، كحق الملكية الثابت لمالك العقار، فيخوله سلطات الاستعمال والاستغلال والتصرف.
    ج. الحق المجرد والحق غير المجرد:
    - الحق المجرد: ما كان غير متقرر في محّله، فلا يترك أثرا ً بالتنازل عنه،كحق الشفعة .
    - الحق غير المجرد: ما له تعلق بمحل الحق، فلتعلقه بمحل الحق أثر يزول بالتنازل عنه كحق القصاص .
    د. الحق المالي و الحق الغير مالي :
    - فالحق المالي هو الذي يتعلق بالأموال والمنافع .
    - الحق الغير المالي هو الحق المجرد كحق الشفعة وحق الحضانة وحق الأبوة والبنوة ، وهي حقوق معنوية ثابتة في الشريعة الإسلامية .

    4. الحقوق المعنوية :
    عرف القانونيون الحق المعنوي بأنه ( سلطة لشخص على شيء غير مادي هو ثمرة فكره أو خياله ونشاطه ،كحق المؤلف في مؤلفاته العلمية وحق المخترع في اختراعه وحق التاجر في الاسم التجاري ) [13].
    وقيل أيضا ( الحق المعنوي هو حق المبتكر و حلفائه الخاصين ، ليسهر على صيانة المبتكر ومنع الغير- أيا كانوا – من انتحاله أو تحريفه أو الزيادة على محتوياته ، و لو كانت هذه الزيادة من شأنها أن تحدث تجميلا أو تحسينا في محتويات موضوع المؤلف ) [14].

    وأما في الاصطلاح الفقهي فيراد بالحقوق المعنوية (ما يقابل الحقوق المالية سواء ما يتعلق منها بالأعيان المتقومة أو المنافع العارضة فهو حق معنوي)[15] .

    كما عرفت الحقوق المعنوية ( بأنها كل حق لا يتعلق بمال عيني و لا بشيء من منافعه، و من أمثلتها في الزمن السابق حق القصاص و حق الولاية وحق الطلاق ومن أمثلتها أيضا في العصر الحاضر حق التأليف ، وحق الاختراع ، و حق الاسم التجاري ، و حق العلامة التجارية فهذه حقوق معنوية ) [16] .
    حقوق الملكية الفكرية في الشريعة الإسلامية
    _____________________________________
    [1] سورة الأنبياء 18.
    [2] رواه مسلم برقم 769 .
    [3] صحيح رواه أبو داود برقم 2870.
    [4] سورة الأعراف 8.
    [5] سورة الحج 6 .
    [6] مفهوم الحق في الإسلام للدكتور محمود محمد بابللي ، مجلة الداعي الشهرية العدد 12 .
    [7] إشكالات حول بيع الحقوق المعنوية لسعد السبر منشور ضمن مجموعة بحوث على شبكة السبر.
    [8] الحق وسلطان الدولة في تقيده للدكتور فتحي الدريني نقلا عن مقال لأسامة محمد عثمان خليل بعنوان الملكية الفكرية في الفقه الإسلامي منشور على صفحة دهشة .
    [9] كتاب الحقوق المدنية للأستاذ مصطفى الزرقا نقلا عن مقال لمحمد محمود بابللي في مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دارالعلوم. العدد: 12 .
    [10] مفهوم الحق في الإسلام محمود محمد بابللي مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دارالعلوم. العدد: 12.
    [11] الموسوعة الفقهية الكويتية 18/13 مادة (حق).
    [12] ” حق الابتكار في الفقه الإسلامي “ أحمد حسن أستاذ في كلية الشريعة بجامعة دمشق (مقال منشور على صفحة دهشة).
    [13] وقف الجانب المالي من الحقوق الذهنية ، عطية عبد الحليم صقر ، المؤتمر الثاني للأوقاف ، جامعة أم القرى بمكة المكرمة .
    [14] الوجيز في قضايا حماية الملكية الفكرية للدكتور غسان رباح ص 55 .
    [15] ندوة في المركز الثقافي الاجتماعي التابع لمسجد الدعوة في باريس، من ‏13‏ إلى ‏14‏ كانون الثاني عام 2001 لمحمد سعيد رمضان البوطي منشورة على موقع الشيخ .
    [16] إشكالات حول بيع الحقوق المعنوية لسعد السبر منشور ضمن مجموعة بحوث على شبكة السبر.
     
  5. youcef66dz عضو متألق

    youcef66dz
    إنضم إلينا في:
    ‏2009/10/3
    المشاركات:
    3,788
    الإعجابات المتلقاة:
    81
    رد: طلب بحث من مضلكم مساعدة

    شكرا على التجاوب ، بارك الله فيك ...
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة