كحلوش

عضو
إنضم
5 أكتوبر 2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
2
النقاط
3
الأستاذ : شتوح رياض
إ

التعريف اللغوي للمحضر:
المحضر مشتق من الحضور وهو نقيض المغيب,ومن المعاني الواردة في قاموس لسان العرب لأبن منظور بقول كلمته بحضور فلان ,أي بمحضر منه ومشهد منه, والمحضر هو المرجع الى المياه, كما تعني لفظة المحضر المسجل .
كما تقابلها في الفرنسية procès-verbal
واللفضة يعود تاريخها الى القرن 14 . حيث كان الرقباء أنذاك في فرنسا أميين وكانوا يبلغون السلطاة عن الجرائم التي تصل الي علمهم بطريقة شفاهية وهو ماتدل
عليه لفظة : procès-verbal
ورغم تطور المجتمع الفرنسي الآ أن هذه العبارة بقيت متداولة .
التعريف الأصطلاحي للمحضر:
التعريف العام:المحضر اصطلاحا يطلق على الأوراق والمستندات التي يسجل فيها شخص أو أكثر مؤهل ما يقوم به من عمل في الزمان والمكان سواءا من تلقاء نفسه أوبناءا على أمر من رؤسائه أو تنفيذا لأوامر السلطاة المختصة على أن يكون ذلك طبقا لشكل محدد مثل محاضر الجلسات أو الأجتماعات,محاضر التنصيب.
التعريف الخاص: المحضر هو وثيقة يحررها ضباط وأعوان الشرطة القضائية أو الموظفون والأعوان المكلفون ببعض مهام الشرطة القضائية طبقا للأشكال التي يحددها القانون والتنظيم, ولايسجلون عليها ما يقومون بها من أعمال منوطة بهم كالتحريات’المعاينات’سماع الأشخاص’تلقي الشكوى’التفتيشات’ختم الأحراز’تنفيذ أوامرالقضاء’ولقد حدد المشرع القوة الثبوتية لهذه المحاضر أمام الجهات القضائية .
مكونات المحضر:
وتختلف تبعا لنوع التحقيق وموضوع المحضر إلا أن هيكلها العام ومكوناته الرئـيسـية تكاد توجد في أغلب محاضر التحقيق الأولى والذي يتكون من العناصر التالية :
1/ البيانات الهامشية والمقدمة .
2/ التــمـــــهــــــيـــــد .
3/ المعاينات والأجراءات التحفضية .
4/ التحقيق ( سماع الشهود ، الضحايا ، المشتبه فيهم ) .
5/ إخــتــام المحضر .
دفــتــر الـتـصــريحــات : نصت المادة 46 من المرسوم رقم 104 / 80 / أ . ع / أ 1 المؤرخ في 05/02/1980 المتضمن خــدمـت الدرك (غير منشور في الجريدة الرسمية ) لم تعرف هذه المادة دفـتـر التصريحات بل إكـتـفـت بالأشارة إلى أن عسكري الدرك الوطني يمسكون دفترا للتصريحات يكون مرقما ومصادق عليه وإستعماله إلـزامـي في تـحـقـيـق التحريات الأولية (إجراءات الإستدلال ) . وجواز "إختيار" في تحقيق الجريمة المتلبس بها ولا يستعمل في تـنـفـيـذ الأنابة القضائية .
يمكن أن تعرف دفتر التصريحات دفتر صغـيـر الحجم مخـصـص لـتـدويـن الأقوال والتصريحات التي يسجلها المحقـق (الدركي) بـخـط الـيـد عـند إجراء تحرياته وسماع الأشخاص في أي مكان قـبـل تـسجـيـل تلك الـتـصـريـحـات وكتابتها بالآلة الـراقـنة أو الحاسوب ، كما يستعمل كمذكرة لـتـدويـن بـيـانـات تـتـعـلـق بالـمـحـضـر أو المـشـتـبـه فـيـهـم وبكل ما يـتـعـلـق بالـتحـقـيق . كمـا يـتضـمـن الدفـتـر رقـم وتاريـخ مـحـضـر القـضـيـة وتـوقـيع كـل من أدلـى بـتصـريـحـه إلى جـانـب تـوقـيع الـمـحـقـق . يـمـكـن للقـضـاة ولا سـيـما قـضـاة النيـا بة وقضـاة التـحـقـيق والحكم الرجـوع لـدفـتـر التـصـريـحـات كـوثـيـقـة للأسـتـدلال إذا رغـبـوا في ذلـك .
تقرير إخباري أولي :
الجزائر في :
محافظة الشرطة / رئيس الشرطة القضائية الولائية، لأمن ولاية.....
إلى السيد : وكيل الجمهورية لدى محكمة ........
تقرير إخباري
الموضوع : إكتشاف جثة (موت بالكهرباء)
المرفقات : شهادة طبية لإثبات الوفاة
يشرفي أن أحيطكم علما في هذا اليوم وعلى الساعة 11 صباحا ، أخطرت من طرف المدعو ق.ع أنه أكتشف
جثة تظهر عليها علاملت الوفاة لأم زوجته في حوش منزلها حيث كانت تقطن به لوحدها وهذا بالحي المسمى..........
بعد إخطاركم إنتقلنا فورا إلى عين المكان رفقة طبيب المناوبة للقطاع الصحي ............ ( تكليف أو تسخرة
مكتوبة رقم ...... مؤرخة ...... ) بـداخل الحـوش الصغير لـلـمـنـزل ، عاينـت وجود جـثة من جـنس أنثى باردة وصلـبة وبجانبها لاحـظـت وجود آلة حديدية لنزع المسامير ذات الحـجـم الصغـير وسلك كهـربائي لمصابيحها ، كما لاحـظـت أن الجـثة مـصابة بحـروق عـمـيقة يفترض أنها من الثالثة بالـيد الـيمنى وعلى ملامح الوجه من الجهة اليـسرى وقد أمرنا الطبيب بإجراء معـاينة للجثة ، بحـيث عاين سـبـب الوفاة وقرر الموت حـدثـت بين الساعة صـفـر والساعة الرابعة كما
أرجـع سـبـب الوفاة إلى الـتـكـهـرب كما تم الـتعـرف على هـوية الجثة المسماة هـ . ع العمر 50 سنة المولود بتاريخ ... إبنة .... و ...... و تم نقل الجثة بأمرنا إلى حافظة الجثث التابعة للبلدية وفتح التحقيق الجنائي ، وسوف نوافيكم بالنتائج التي نتوصل إليها في الوقت اللآزم .
مـحـافـظ الـشـرطـة
الـتـوقـيـع
ملاحظة : الـظـرف محمول
التقريرالإخباري : يحرره ضباط الشرطة القضائية ويضمنه مؤخرا لوقائع جرمية بلغته أو عاينها ، ولقد أشار ق.إ.ج
إلى هذه الوثيقة في المادة 18 ف1 " يتعين على ضابط الشرطة القضائية أن يحرروا محاضر بأعمالهم وأن يبادروا بغير تمهل إلى إخطار وكيل الجمهورية بالجنايات والجنح التي تصل إلى علمهم ".
وعليه فإن التقرير الإخباري هو الوثيقة السابقة للمحضر .
أ- البيانات الهامشية والمقدمة : يشار في البيانات الهامشية إلى الوحدة التي يتبعها المحقق الذي حرر المحضر، والتي يحتفظ فيها بالنسخة الموجهة إلى الأرشيف ، ورقم المحضر وتاريخ تحريره وتكييف الجريمة وأطراف القضية والنسخة المرسلة وتأشيرة الإرسال . كما يشار في مقدمة المحضر إلى الهيئة وعنوان المحضر (محضر جريمة متلبس بها ، محضر أولي ، محضر سماع) وتاريخ ومعاينة الوقائع وأسماء المحققين وصفة كل واحد منهم والمواد القانونية التي تخولهم تحرير المحضر والقيام بالأعمال التي يثبتونها فبه .
جـسـم الـمـحـضـر : ويتضمن العناصر التالية :
ب- الـتـمـهـيـد: الهدف من التمهيد تزويد السلطة المختصة (وكيل جمهورية، قاضي التحقيق، الرئيس، الوالي) بنبذة وجيزة عن القضية ولاسيما تاريخ وطبيعة الخدمة ، مكان المعاينات ، خلاصة عن وسيلة التبليغ أو المستـند الذي كان سببا في تحرير المحضر ، ثم أهم الأعمال المنجزة من المعاينات والإجراءات الـتـحـفـظـية ، والتمهيد بالنسبة للمحضر وهو مقدمة تسمح بفهم الخطوط العريضة لتسلسل أحداث القضية ويتضمن خلاصة شاملة للوقائع والمعاينات والأجراءات المتخذة من طرف المحققين بدءا بتلقي الأعلان عن وقوع الجريمة أو الحادث وإنتهاءا بإختتام المحضر وإعلام السلطاة القضائية والعسكرية والرؤساء الترتبيين .
ج- المعاينات: يشكل هذا البند العمودالفقري لأي محضر وهو المرآة التي تعكس مدى مهارة المحقق وعليه يتوقف نجاح أو فشل القضية فالمعاينات والإجراءات التحفضية هي التي تسجل بموضوعية وتسلسل الإجراءات والأعمال التي ينفذها المحقق ، فمن خلال هذا الجزء تستخلص السلطة القضائية الدلائل والقرائن والأدلة التي تبرر إدانة الأشخاص الضالعين في القضية أو تبرئتهم وتتركز المعاينات على الجانب المادي للوقائع وهنا يسجل المحقق مايلي :
معاينة الآثار والأدلة : وهي كل الأشياء والأثار والقرائن والدلائل التي تكون ضرورية لإظهار الحقيقة وهي التي ستشكل الأساس الذي يعـتمد عليه لاحقا في تأسيس الأدلة وتعليل الأحكام ، ويشار إلى الأجراءات المتخذة في حفظ تلك الأثار ورفعها .
- الإشارة إلى عمليات رفع البصمات وكل أعمال الشرطة العـلمية كإستعمال الكلب البوليسي والتصوير الفوتوغرافي ، رفع الأشياء التي يمكن أن يؤدي فحصها وتحليلها للوصول إلى حقيقة الوقائع ومعرفة مرتكب الجريمة وطريقة تنفيذها.
- الوصف الدقيق لمسرح الجريمة ، تحديد موقع الأماكن وحالتها ، تحديد أماكن العثور على الأشياء المضبوطة وتدعيم ذلك بالصور والرسوم البيانية .
- وصف جسم الجريمة(جثة ، الجروح) وصفا دقيقا وشاملا .
وعلى المحقق عند إجراء المعاينات مراعاةالقواعد التالية :
- التأكد من عدم تغير حالة الأماكن وتحريك الأشياء من طرف أشخاص بعد وقوع الجريمة .
- العمل على إعادة الأشياء إلى أماكنها إذا تم تحريكها .
- مراعاة التسلسل في المعاينات : تحديد موقع الجريمة ووصفه ثم الآثار ثم جسم الجريمة .
- تدعيم المعاينات بالرسوم والصور : يجب أن تتضمن المعاينات بيان أسلوب إرتكاب العمل الجرمي والوسائل المستعملة ، وبإختصار يجب على المحقق أن يجيب من خلال المعاينة على الأسئلة التالية :
- كيف ومتى و أين ولماذا ومن ؟
د-التحقيق: ويقصد به إستخلاص شهادة الشهود وسماع أقوالهم لتسليط الضوء على حقيقة العمل الإجرامي ، وتسجيل تصريحات الأطراف المختلفة ، الضحية ، الجاني ، الشاهد .
هـ-إختتام المحضر: كما ينبغي أن يشار في المحضر إلى تكييف الوقائع المجردة ومواد النصوص القانونية التي تجرمها وتعاقب عليها ويبلغ الشخص المعني بأنه سيحرر ضده محضر ويرسل إلى النيلابة العامة للتصرف في الملف وفي نهايةالمحضر يسجل مكان وتاريخ تحريره . ويمكن أن تكون صياغة آخر فقرة في المحضر على النحو التالي :
بما أن الوقائع المشار إليها آنفا تشكل جنخة كذا ، المعاقب عليها بنص المادة (المواد) من ..... إلى ...... من قانون العقوبات أو أي قانون آخر نسرح للمعني أننا سنحرر محضرا ضده ونقدمه أمام وكيل الجمهورية أمام محكمة كذا . وفي آخر المحضر يتم التوقيع منطرف محرر المحضر ومن تم سماعهم .
م- محاضر الشرطة : يمكن تعريف محاضر الشرطة على أنها تلك الوثيقة التي تتضمن معلومات أدلة تم التوصل إليها بواسطة البحث والتحري تنفيذا لتعليمات النيابة أو القضاء ، وهي عبارة عن صور عن الوقائع المادية والإجراءات المتبعة من طرف محرري المحضر في وثيقة تتضمن بيانات جوهرية إلزامية تمنحها حجية .
بعض ضباط الشرطة القضائية : موظفوا ديوان قمع الفساد نص عليهم المادة 24 مكرر ف2 ق . إ . ج من الأمر رقم 10-05 المؤرخ في 26/08/2010 "يمارس ضباط الشرطة القضائية التابعون للديوان مهامهم وفقا لقانون الإجراءات الجزائية وأحكام هذا القانون ، وتمديد إختصاصهم المحلي في جرائم الفساد والجرائم المرتبطة بها إلى كامل الإقليم الوطني " .
شروط تحرير محاضر الشرطة :
أ- الترويسة : بالضرورة تتضمن مايلي :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الداخلية
المديرية العامة للأمن الوطني
أمن ولاية ......
أمن دائرة .......
المصلحة المكلفة بتحرير(أمن حضري ، فرقة......)
رقم .....(الرقم يستخرج من سجل الجنايات والجنح أو من سجل إداري أو غيره السجلات المتعلقة بموضوع المحضر).
ب/الهامش : ويتضمن العناصر التالية :
- الموضوع .
- لفائدة الشاكي أوضد .
- تكييف الواقعة (المحرر من أجلها المحضر ) .
ج/الديباجة : وتحتوي على مايلي :
- في سنة .
- في يوم (تحديد التاريخ والشهر بالأحرف) .
- الساعة (تحديد ساعة تحرير المحضر) .
- إذا كان المحضر تنفيذا لتعليمة نيابية يحدد ذلك مع ذكر مرجعيتها ، وكذلك بالنسبة للإنابة القضائية ، أو بمبادرة أو تبليغ أو تتمة لإجراءات سابقة ويحدد ذلك في المدخل .
- في حالة سماع أقوال قاصر ، غير راشد جنائيا والبالغ سنه أقل من 18 سنة ، يحدد بالمحضر هوية وليه الشرعي ويمضي معه في المحضر ، وفي حالة غيابه ينوب عنه ممثل عن وزارة الحماية الأجتماعية .
د/ الخاتمة : يختتم المحضر بذكر الإشارة المتعلقة بقراءة المسرح أو الشخص المسموع ، هل قرأ أو قرأ عليه المحضر مع إمضاءه للمصادقة أو رفضه مع تحديد إشارة الرفض .
مــــلاحــظـــة : المحاضر أنواع وعليها تختلف محتوياتها بإختلاف أنواعها .
نماذج محاضر الشرطة :
1/ محضر تبليغ . 8/ محضر سماع أقوال(ضحية). 15/ محضر ختم بالشمع الأحمر .
2/ محضر تبليغ . 9/ محضر تفتيش إيجابي . 16/ محضر تنفيذ أمر بالضبط والإحضار .
3/ محضر إثبات الشكوى . 10/ محضر تفتيش سلبي . 17/ محضر إحضار .
4/ محضر إنتقال ومعاينة . 11/ محضر تسليم أشياء . 18/ محضر تنفيذ أمر بالقبض .
5/ محضر سماع أقوال(راشد) . 12/ محضر جرد أشياء محجوزة . 19/ محضر تنفيذ تعليمة نيابية .
6/ محضر سماع أقوال(حدث) . 13/ محضر جرد أشياء ضائعة . 20/ محضر تنفيذ إنابة قضائية
7/ محضر سماع أقوال(شاهد) . 14/ محضر إستلام أشياء . 21/ محضر الحجز العرضي .












الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الداخلية
المديرية العامة للأمن الوطني
رقم 184 / س م ج ج / 2000

محضر سماع
محضر تنفيذ تعليمة نيابية



إنه في يوم الأحد الموافق للسابع والعشرين لشخر فيفري ....... لسنة ألفين...... الساعة العاشرة
والنصف صباحا نحن علي محمد ، ضابط الشرطة بالأمن الحضري الأول...... الجزائر.........
بمساعدة مفتش الشرطة يزيد كمال التابع لمصلحتنا ..................
تنفيذا لتعليمة السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة الجزئر المرقمة 50/ ت.ن/2000 المؤرخة
في 2000.02.25 والقاضية بسماع المسؤول المدني .. .........
أنه بتاريخ اليوم والساعة المذكورين أعلاه قمنا بسماع أقوال المدعو/ سالم محمد الذي
صرح بمايلي....................
عـن الـهـويـة
أنا المسمى سالم محمد المولود بتاريخ 10/01/1940 بالجزائر ابن رشيد وعبدالرحمان فاطمة تاجر مقيم ب 30 شارع الشهداء الجزائر .....
عن التصريحات
بالفعل ما حوته الارسالية من معلومات بخصوص المركبة المتسببة في حادث مرور جسماني
بتاريخ 30/01/2000 على مستوى الطريق الوطني رقم 05 الجزائر فانني اؤكد ان المركبة
المقتادة من طرف ابني صالح هي ملك لي وقد اخطرت بموضوع الحادثة ...وانني اؤكد التزامي
بتحمل المسؤولية المدنية بعد تلاوتنا للمحضر وعليه اصر على اقوالي فوقع ووقعنا معه ...

المعني بالامر ظابط الشرطة
محاضر الدرك الوطني : هي وثيقة حددالقانون والتنظيم يسجل عليها رجال ضباط القضائية للدرك الوطني كل عمل يقومون به في إطار المهام الموكلة إليهم من تحريات ومعاينات ، سماع أشخاص ، تلقي شكاوى تفتيش منازل وتنفيذ إنابات القضاء .
خصائصها : يتضمن الوقائع ، المعاينة بكل دقة وموضوعية ، محررة باللغة العربية ومكتوبة بالآلة الراقنة أو الحاسوب على ورق عادي تحرر في نسخ حسب القانون وترقم وتؤرخ ، تتضمن أسماء وألقاب وصفة محرريها وبيانات وحدتهم ، تكيف الجريمة ، أسماء المشتبه فيهم ، الشهود والمحققين .
البيانات الأساسية في المحضر : وتختلف من محضر إلى أخر ، غير أن محضر التحقيق الأولي يشمل البيانات التالية :
1- البيانات الهامشية :
ــ الروابط : أي كافة المعلومات حول الوحدة وقيادتها التي ينتمي إليها المحرر .
ــ رقم المحضر وتاريخه : أي الرقم التسلسلي للمحضر حسب سجل المحاضر وتاريخ معاينة الوقائع.
ــ التحليل : تكييف الوقائع وطبيعتها .
ــ أسماء أطراف القضية : أسما وألقاب المشتبه فيهم والضحايا .
ــ النسخة المرسلة : الجهات التي أرسل إليها المحضر .
ــ تأشيرة الإرسال : السلطة مرسلة المحضر والمرسلة إليها .
2- البيانات الواردة في المقدمة :
ــ عبارة الدرك الوطني : في منتصف أعلى الورقة . ــ عنوان المحضر : "محضر تحقيق أولي ، جريمة متلبس بها ، تنفيذ إنابة قضائية . ــ تاريخ تحرير المحضر : بالأحرف . ــ أسماء المحققين : أسماء وألقاب ورتب وصفة ووظيفة الأفراد الذين حرروا أو شاركوا في الإجراءات . ــ المواد القانونية : التي تسمح لمحرر المحضر القيام بذلك .
3- جسم المحضر :
ــ تمهيد .
ــ المعاينات والإجراءات التحفضية .
ــ التحقيق .
ــ إختتام المحضر : يتضمن تكييف الجريمة ، النصوص المعاقبة للوقائع ، إبلاغ المعني بتحرير محضر ضده ، ويرسل إلى النيابة العامة ، مكان تحرير المحضر ، وتاريخ إختتامه ، توقيع المحققين وتقديمه أمام النيابة .
أنواع محاضر الدرك الوطني :
1- محاضر الجريمة المتلبس بها : جدول الإرسال ، محضر جامع ، محضر تسخير شخص مؤهل ، محضر إستدعاء شاهد ، محضر سماع شخص موقوف للنظر ، محضر تفتيش مسكن ، محضر تسخير شاهد لتفتيش مسكن ، محضر معاينات ، محضر جرد دلائل الإثبات .
2- محاضر إجراءات التحقيق القضائي :( تنفيذ إنابة قضائية )
ــ محضر جامع بإجراءات التحقيق القضائي (تنفيذ إنابة قضائية) .
ــ محضرإستدعاء شاهد ، محضر تفتسش شاهد ، محضر تسخير شاهد لتفتيش مسكن ، محضر سماع شاهد ، محضر معاينات ، محضر تحقيق حول سيرة وسلوك المتهم .
3- محضر تحقيق أولي(جمع الإستدلالات) : محضر تحقيق أولي (التحقيق دون التقيد بإجراءات الجريمة المتلبس بها).
ــ محضر إيقاف عسكري(فار أو عاصي) : محضر إيقاف ، محضر عصيان .
ــ محضر إجراءات تنفيذ تسخيرة الوالي : محضر تنفيذ تسخيرة الوالي .
ــ معلومات عسكرية : محضر معلومات عسكرية .
ــ حوادث المرور : محضر تحقيق أولي ، محضر معاينة حادث مرور .
ــ معاينة مخالفات المرور : محضر عدم دفع غرامة جزافية ، إستمارة الغرامة الجزافية .
ــ حوادث الطائرات والقطارات : محضر حادث طائرة ومحضر حادث قطار .
محضر جريمة متلبسة :
الدرك الوطني
محضر جريمة متلبسة
جرد دلائل الإثبات
قيادة الدرك الوطني المحرر رقم (1): ........
القيادة الجهوية الخامسة المحرر رقم (2): ........
ب : ..........

الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني مجموعة الأحراز ................
ب : ........ أحراز (حرزا)

الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ب ........ في ............
ب :..........

طبيعة الجريمة ..........
الضحية...................
المشتبه به ..............
الوثيقة رقم .............. ضابط الشرطة القضائية
الدرك الوطني
محضر إجمالي لإجراء التحقيق القضائي
تسخير شاهد لتفتيش مسكن


قيادة الدرك الوطني في سنة ألفين و ...... بتاريخ .......
القيادة الجهوية الخامسة نحن .........
ب : ضابط الشرطة القضائية
نظرا للمواد من 138 إلى 142 من قانون الإجراءات الجزائية والمادتين 77 ، 76
مجموعة الدرك الوطني من قانون القضاء العسكري (5)
ب : تثبت الأعمال التالية التي نفذناها إمتثالا للإنابة القضائية التي مضمونها معلومات
حول الإنابة
الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني تاريخ .........
ب : إسم ووظيفة القاضي المنيب ........
التحقيق القضائي الجاري ضد .......
طبيعة الجريمة ......... المتهم ب ..........
الضحية ................ الوارد بموجب الإرسال رقم ....... التاريخ ........ من قبل قائد الكتيبة الإقليمية ب ....
المشتبه به ............. المهمة ......... وخلاصة مضمون المهمة .
الوثيقة رقم .............

ضابط الشرطة القضائية





تعريف المحاضر الجمركية : هي تلك السندات التي بموجبها يعين أي عون من الجمارك أو ضابط الشرطة القضائية أو عون المصلحة الوطنية لحرس الشواطيء أو عون مصلحة الضرائب والأعوان المكلفون بالتحريات الإقتصادية والمنافسة والأسعار والجودة وقمع الغـش ، الأفعال التي تحققوا من وجودها والتي تدخل ضمن إختصاصهم وتشكل أفعالا يمكن تكييفها ، كجرائم جمركية .
تختلف المحاضر الجمركية عن المحاضر الآخرى من حيث الشكل والموضوع ، حيث تشدد المشرع في إشتراط توافر بعـض البيانات تحت طائلة البطلان (المطلق أو النسبي) حسب الأحوال .
أنواع المحاضر الجمركية :
1. محضر الحجز : هو وثيقة مطبوعة تحمل الرقم 414 صادرة عن إدارة الجمارك تحرر أثناء البحث عن الغـش الجمركي والجرائم الجمركية تعد في مجملها جرائما متلبس بها ، لذا فإجراء الحجز هو الطريق العادي لمعاينتها .
أهم البيانات الضرورية في محضر الحجز :
- النوع ، النوعـية ، التسمية التجارية للبضائع المحجوزة ، العلامة التجارية ، أرقام الإنتاج ، النموذج ، الصنف ، اللون ، سنة الإنتاج .
- الكمية ، الوزن ، الطول ، العرض ، الحجم ، الـعـدد ، الشكل العام .
- القيمة الإجمالية للبضائع .
- مبلغ الرسوم المستحقة عن هذه البضائع المحجوزة .
2. محضر المعاينة : ويقصد به ذاك المحضر الذي يتضمن النتائج التي إنتهت إليها التحقيقات التي يجريها أعوان الجمارك للبحث عن المخالفات أو الجرائم المتلبس بها .
ومحضر المعاينة وثيقة رسمية تحمل الرقم 411 . تقيد فيها مجموعة المعاينات المادية أو التصريحات أو الإعترفات إثر نتائج التحريات التي يقوم بها أعوان الجمارك في إطار البحث عن الغـش في إطار التحقيق الجمركي .
أهم البيانات الواجب توفرها في محضر المعاينة :
- إستدعاء المخالف للحضور عـند تحرير المحضر .
- تبيان مكان تحرير المحضر .
- ساعـة تحرير المحضر .
الشكليات الواجب مراعاتها في تحرير المحاضر الجمركية تحت طائلة البطلان :
أ . الشكليات المتعلقة بصفة محرر المحضر : يجب أن يحرر المحضر من طرف الأعوان المؤهلين قانونا وهم :
أعوان الجمارك ، ضباط وأعـوان الشرطة القضائية المنصوص عليهم في قانون الإجراءات الجزائية ، أعوان مصلحة الضرائب والأعوان المكلفون بالتحريات الإقتصادية والمنافسة والأسعار والجودة وقمع الغـش ، أعـوان المصلحة الوطنية لحراس الشواطئ .
ب. الشكليات المتعلقة بتحرير المحضر في حد ذاته : يجب أن يحرر المحضر فورا دون تأخير أو تماطل ، ماعدا محضر الحجز .

مضمون المحضر :
محضر الحجز : يجب أن يتضمن محضر الحجز كل المعلومات التي تمكن من التعرف على المخالفين والبضائع بالإثبات المادي للمخالفة ، بإسم ولقب وعنوان كامل للمخالف وحالته المدنية ووضعـيته العائلية ، تاريخ وساعة الحجز ، سبب الحجز .
- ألقاب وأسماء وصفات وطبيعة البضائع المحجوزة .
- وصف دقيق للبضائع المحجوزة .
- إسم القابض المكلف بالوصف .
- كمية البضائع المحجوزة ، وزنها ، عددها ، حجمها .
- مكان تحرير المحضر ، وساعة ختمه .
محضر المعاينة : يجب أن يتضمن محضر المعاينة :
- أسماء وألقاب المحررين وصفاتهم الإدارية .
- مكان وتاريخ التحريات .
- طبيعة المعاينات التي تمت والمعلومات المحصل عليها .
- الحجز المحتمل للوثائق ووصفها .
- الأحكام التشريعـية والتنظيمية التي خرقها المخالف و المواد المعاقبة .
- الأشخاص الذين أجريت عـندهم عمليات البحث والتفتيش والتحري .
الشكليات الخاصة ببعض الحجوز الخاصة :
حجز وثائق مزورة أو محرفة : يجب أن يتضمن محضر الحجز مضمون التزوير ، ويصف التحريفات والكتابات الإضافية والتوقيع على الوثائق المشوبة بالتزوير وإمضائها بعـبارة لا تغـيـيـر ، وإلحاقها بالمحضر .
الحجز المنزلي :التفتيش في منازل لا يتم إلا بحضور ضابط الشرطةالقضائية وجوبا ماعدا في حالة متابعة البضائع بمرئى العين ، يجب الحصول على إذن من وكيل الجمهورية ، يجب أن يتم التفتيش نهارا .
الحجز على متن السفن : يجب أن يتضمن المحضر عدد الطرود ونوعيتها وعلامتها وأرقامها .
التحقيق الجمركي : نص عليه قانون الجمارك ويسمى أيضا بالتحقيق اللاحق ، هدفه الكشف عن الجرائم الغير متلبس بها ، وهذا عند معاينة الوثائق ، كالفواتير وسندات التسليم وجداول الإرسال وعقود النقل ، الدفاتر والسجلات ، ويجوز لأعوان الجمارك حجز تلك الوثائق في الأماكن التي حددتها المادة 48 من قانون الجمارك " وهي مناطق أو نقاط المراقبة الجركية ، محطات السكك الحديدية ، مكاتب شركات الملاحة البحرية والجوية ، محلات مؤسسات النقل البري ، محلات الوكالات بما فيها ما يسمى بوكالات النقل السريع التي تتكفل بإستقبال وتجميع وإرسال وتسليم الطرود بكل وسائل النقل .
- لدى المجاهزين (مجاهزي السفن) وأمناء الحمولة والسماسرة البحريين .
- لدى وكلاء العبور والوكلاء لدى الجمارك .
- لدى وكلاء الإيداع " المخازن والمستودعات العامة " .
- لدى المرسل إليهم أو المرسلين الحقيقين للبضائع المسرح بها لدى الجمارك .
- لدى وكلاء المحاسبة والدواوين المكلفة بتقديم المسورة للمدنيين في المجال التجاري أو المجال الجبائي أو في غيرها من المجالات .
محاضر مفتشي العمل : وهي وثائق يحررها مفتشوا العمل عند معاينتهم لمخالفات تشريعات العمل .
تتميز بين المحاضر إذ لا بد من تحرير إعذارات قبل تحريرها ، وهي تلك المتعلقة بالوقاية والأمن وطب العمل ، حيث تمنح مهلة 05 أيام لمرتكب المخالفة قبل تحرير المحضر و إرساله إلى وكيل الجمهورية .
ومحاضر أخرى تحرر مباشرة دون إعذار المستخدم المخالف والمتعلقة ب : منح راتب أقل من الأجرالقاعدي الأدنى المضمون ، وفي حالة التوظيف المباشر ، إنعدام التأمين ، حالة توظيف عامل أجنبي (في هذه الحالة يحرر محضر للعامل الأجنبي ومحضر آخر للمستخدم) .
مـحـاضـر الـنـيـابـة : المبدأ العام أن وكيل الجمهورية خصم في الدعوى الجزائية إنطلاقا من أنه صاحب اإتهام ، غير أن هذا المبدأ ورد عليه إستثناء نصت عليه المادة 59 من قانون الإجراءات الجزائية والتي أجازت لوكيل الجمهورية إستجواب متهم في الجنح المتلبس بها وإحالته على المحاكمة بأقرب جلسة ، وفي هذه الحالة يحرر وكيل الجمهورية محضرا يسمى محضر إستجواب وهو محضر قضائي له حجية مطلقة بحيث لا يجوز للمتهم التجريح فيه إلا عن طريق الطعن بالتزوير .
قاضي التحقيق :
تشكيل ملفات التحقيق :إن التحقيق القضائي أهم مرحلة تمر بها الدعوى العمومية لذلك نص المشرع على كيفية تشكيل الملف القضائي على مستوى هذه الجهة وإشتراط إجراءات محددة كما هو منصوص عليه في المواد 68 و 68 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية .
يتشكل ملف التحقيق من 05 حافظات : حافظة الملف الأصلي ، النسختين ، حافظة الإستعلامات ، حافظة الشكل ، حافظة الحبس .
1. الملف الأصلي : ويتضمن مايلي :
- محاضر الضبطية القضائية .
- الطلبات الإفتتاحية والإضافية إن وجدت .
- الوثائق الأصلية محل الجريمة : عندما نكون بصدد التزوير في وثائق إدارية .
- الشكوى المصحوبة بإدعاء مدني .
- محاضر الإستجواب (الخاصة بالمتهمين عند الحضور الأول وفي الموضوع والإستجواب الإجمالي في الجنايات) .
- محاضر سماع الأطراف المدنية والضحايا .
- محاضر سماع الشهود .
- محاضر المواجهة .
- محاضر المعاينة و إعادة تمثيل الجريمة .
- الخبرات الحسابية عندما نكون بصدد قضية إقتصادية ، والخبرات و الشهادات الطبية إذا تعلق الأمر بقضايا الضرب والإعتداءات الأخرى .
- محاضر تبليغ الخبرات للمتهمين .
- الإنابات القضائية التي لها علاقة بموضوع الدعوة .
- شهادة ميلاد القصر إذا كانت تتعلق بقاصر وأرتكبت ضده .
- أوامر الإبلاغ التي يصدرها قاضي التحقيق عبر كافة مراحل التحقيق .
- أوامر التصرف في الملفات بعد الإنتهاء من التحقيق : كأوامر الإحالة ، أوامر إنتفاء وجه الدعوة ، أوامر إعادة تكييف الوقائع ، أوامر إرسال المستندات وغيرها .
2. الـنـسـخــتـيـن : تحملان نفس الوثائق .
3. الإستعلامات : ويتضمن مايلي :
- شهادة ميلاد المتهمين .
- شهادة السوابق القضائية رقم 02 الخاصة بالمتهمين .
- البحوث الإجتماعية إذا كنا بصدد جناية .
- الخبرات العقلية إذا كنا بصدد جناية .
4. حافظة الشكل : وتتضمن مايلي :
- رسائل التأسيس الخاصة بالمحامين (محامي الضحايا أو المتهمين أو الأطراف المدنية) .
- الإستدعاءات الخاصة بالمتهمين والضحايا والشهود والأطراف المدنية .
- إخطارات المحبوسين .
- الإخطارات الموجهة لمحامي الضحايا والمتهمين والأطراف المدنية .
5. الحـبـس : ويتضمن مايلي :
- أوامر الإيداع .
- أوامر بالوضع في الحبس المؤقت .
- الأوامر بالقبض (أوامر ضبط وإحضار، أوامر بالكف عن البحث) .
- أوامر الرقابة القضائية .
- أوامر برفع الرقابة القضائية .
- طلبات الإفراج المؤقت .
- أوامر الإفراج المؤقت .
- طلبات تجديد الحبس المؤقت .

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


وزارة العدل محضر إستجواب
مجلس قضاء..... بناءا على أمر الإيداع في جنحة متلبس بها
محكمة ..........
بتاريخ..... من شهر ....... سنة ...........
نحن : وكيل جمهورية لدى محكمة
بمكتبنا الكائن بالمحكمة المذكورة أحضر إلينا الآتي ذكره
الإسم واللقب :
المولود في : ب :
لأبيه : لأمه :
الساكن ب : مهنته :
الحالة العائلية : عدد الأولاد :
هل سبق الحكم عليك : نعم – لا
وبعد التثبيت من شخصيته أحـطـناه علما بأنه متهم ب :
طبقا لنص المادة :
ونبهناه إلى أننا سنتلقى ما سيبديه لنا مما يرى ثمة جدوى من إبدائه من تلقاء نفسه
مع إعلامه بأن له خيار بالأيجيب
أبلغـناه بأنه ستصدر مذكرة إيداع في حقه وسيحال على المحكمة ليحكم طبقا لإجراءات
التلبس لجلسة
وبعد تلاوة المحضر على مسامعه أصر عليه ووقع معـنا


الحاضر وكيل الجمهورية


محاضر قاضي التحقيق : إن التحقيق القضائي يستلزم تدوين الإجراءات التي يقوم بها قاضي التحقيق إبتداءا من إخطاره بدعوى ، إما بواسطة طلب إفتتاحي لإجراء تحقيق صادر عن ممثل النيابة أو وكيل الجمهورية وإما بواسطة شكوى مصحوبة بإدعاء مدني إلى حين إنتهاء من التحقيق والتصرف فيه .
تختلف هذه المحاضر حسب طبيعة الشخص الذي يسمعه قاضي التحقيق فإذا تعلق الأمر بمتهم فيتم سماعه في محضر إستجواب ، أما إذا تعلق الأمر بالمدعي المدني أو الشاهد فيتم سماعهم في محضر سماع .
تختلف هذه المحاضر عن محاضر الضبطية القضائية التي لا تؤخذ إلأا على سبيل الإستدلال من طرف قاضي التحقيق
تعتبر محاضر قاضي التحقيق وثائق أساسية في ملف الدعوى أثناء نظرها سواء من طرف غرفة الإتهام كجهة ثانية للتحقيق أو المحكمة الناظرة للدعوى . لذا ألزم قانون الإجراءات الجزائية قاضي التحقيق تدوين هذه المحاضر .
ومن هذا نخلص إلى أن محاضر التحقيق هي تلك الوثائق التي تدون فيها أقوال الأطراف الذين يتم سماعهم من طرف قاضي التحقيق وتوقع من طرف المعني وقاضي التحقيق والكاتب .
أنواع المحاضر التي يحررها قاضي التحقيق : بما أن التحقيق إجباري في الجنايات وجنح الصحافة والجنح ذات الطابع السياسي وجنح القصر أقل من 18 سنة لذا يجب على قاضي التحقيق أن يكون تحقيقه مدون في شكل محضر حسب الحالة . ويمكن سرد مختلف المحاضر التي يحررها قاضي التحقيق على النحو الأتي :
- محضر إستجواب عند الحضور الأول (محضر سماع) .
- محضر الإستجواب في الموضوع .
- محضر المواجهة .
- محضر سماع المدعي المدني .
- محضر سماع الشهود .
- المحضر الإجمالي في الجنايات .
- محضر الإنتقال والمعاينة .
- محضر إعادة تمثيل الجريمة .

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
محضر إستجواب عند الحضور الأول

وزارة العدل بتاريخ ......... سنة ألفين و .........
مجلس قضاء أمامنا نحن .........
محكمة قاضي التحقيق بمحكمة .........
مكتب السيد وبمساعدة الأستاذ ........... أمين الضبط .............
قاضي التحقيق بعدالإطلاع على المادة ......... من قانون الإجراءات الجزائية .
رقم النيابة : حضر الشخص المبين إسمه فيمايلي :
رقم التحقيق : الإسم : .......
اللقب والإسم المستعار ........
المولود في : .........
أبو ...........
وأم ........
الجنسية .........
الموطن ........
أعزب ، متزوج ، أرمل
الأحكام : .......
الحالة العسكرية .........
هل يحسن القراءة ......
وبعد إثبات هوية الحاضر علما بالوقائع المسندة إليه .........
وأخبرناه بناء على ذلك أن المتهم ب :
الفعل : المنصوص والمعاقب عليه وأخطرنا المتهم ..... بأن له الخيار في أن يبدي تصريحا ما إ إلا إذا رغب في إبداء أقوال فإننا سنتلقاها من ...... على الفور وقد صرح المتهم ................
ونظرا لتأييد الإتهام فقد أبدينا للمتهم رأينا في أن له الحق في إختيار محام وأما في حالة عدم
الإختيار سوف نعين له أحدا متى طلب ذلك .
وقد صرح المتهم ..........
وتحت التلاوة بمعرفة المتهم وأصر عليه ووقع معنا نحن وأمين الضبط
(1) وأثر ذلك أيضا أعلمنا المنهم بأمر الإيداع بالحبس الذي أصدرناه ضده ...................
(1) وأثر ذلك أيضا أعلمنا المتهم وأننا نتركه تحت الإفراج المؤقت كما يجب أن يطلعن بجميع
تغيرات عنوانه وإستطاعته إختيار الموطن في دائرة المحكمة ثم تلى وأصر عليه ووقع معنا
نحن وأمين الضبط .



الإستجواب :
مفهوم الإستحواب : يعتبر الإستجواب من أهم إجراءات التحقيق الإبتدائي والمميز له عما يسبقه أو ويليه من إجراءات.
إذ أنه يهدف للوقوف على حقيقة التهمة الموجهة للمتهم وهو الذي يربط بين جميع وقائع الدعوى الجزائية لتحقيق الوصول إلى الحقيقة ، الإستجواب هو مناقشة المتهم بصورة تفصيلية بشأن الأفعال المنسوبة إليه ومواجهته بالأسئلة والشبوهات عن التهمة ومطالببته بالأجابة عليها (الأستجواب في الموضوع) .
مميزات الأستجواب : يجب على المحقق أن يخطر المتهم بالتهمة المنسوبة إليه حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه وإثبات براءته ، يتضمن الإستجواب عنصرين جوهرين هما : المناقشة التفصيلية والمواجهة بالأدلة .
* المناقشة التفصيلية : تتم عن طريق طرح أسئلة من جانب المحقق الذي قد يدفع المتهم إلى الكلام في موضوع الجريمة بالإنكار أو الإقرار فلا يكفي مجرد عرض الأقوال دون مناقشتها .
* المواجهة بالأدلة : تتضمن مواجهة المتهم بأدلة الإتهام ، كما تمنحه فرصة تنفيذها عن طريق إدلائه بأقوال تساعد على دفاعه .
طبيعة الإستجواب : يتميز الإستجواب عن باقي الإجراءات الأخرى بأنه عمل إجرائي ذو طبيعة مزدوجة ، فهو إجراء تحقيق لجمع أدلة الإثبات ، كما يعد حقا للمتهم بإعتباره من إجراءات الدفاع .
أركان الإستجواب : ويشمل عنصرين :
أ/ أن يكون القائم به محققا : إهتمت التشريعات الحديثة بالشخص القائم به فاشترطت أن يعهد إلى جهة قضائية محايدة تختص بتحقيق الدعوة وهم قضاة الدعوة ، مع منحها الإستقلالية . كما يشترط أن يجري الأستجواب مع المتهم ، كما يجب أن يكون الإستجواب شفويا سواء بالنسبة إلى أسئلة المحقق أو أجوبة المتهم .
كما يجب الإستجواب بلغة الدولة الرسمية وهي العربية فإذا كان المتهم أجنبيا عين له مترجم يساعده على فهم أسئلة المحقق أما إذا كان المتهم أصم أو أصم أبكم ويعرف الكتابة يجيب على أسئلة قاضي التحقيق كتابة أما إذا كان يجهل القرائة والكتابة يعين له المحقق خبير مختص في لغة الإشارة .
شكل الإستجواب : لم يحدد المشرع طريقة معينة يلتزم المحقق بإتباعها وإنما ترك ذلك لفطنته وتقديره ، وبما أن الإستجواب فن وليس مجرد عمل إداري وجب على المحقق أن يبحث عن الطريقة التي تؤدي به إلى الوصول إلى الحقيقة ، فيجب أن تتم المناقشة بالمنطق وبالترتيب الطبيعي للامور ، فيحافظ المحقق على تسلسل الزمني للوقائع ويرتبها ثم يناقش المتهم فيها واحدة تلوى الأخرى .
وقت اإستجواب (ميعاده) : لتحديد وقت الإستجواب نميز عدة أوضاع :
1. إذا كان المتهم غير موقوف جرى العمل ألا يتقيد المحقق بإجراء الإستجواب في ميعاد معين ، فيجريه في الوقت الذي يراه فيه مناسب في أي وقت من أوقات النهار أو الليل سواء في أيام العمل الرسمي أو أيام الراحة أو أيام الأعياد غير أن بعض الفقهاء ينصحون بعدم إجراء الإستجواب ليلا إلا عند الضرورة ، لكن المحقق قد يرى أن التحقيق لا يزال في بدايته ولم يتقدم بما فيه الكفاية فيؤخر وقت الإستجواب فقد يجريه في مرحلة تالية لسماع الشهود أو إجراء المعاينة أو التفتيش .
2. إذا ضبط المتهم تنفيذا لأمر بالإحضار وجب على مأمور الضبط القضائي إقتياده حالا أمام المحقق (المادة 110) من (ق . إ . ج) . كما يلتزم القاضي وفقا للمادة 112 من نفس القانون إستجواب المتهم فورا بحضور محاميه وإذا تعذر ذلك قدم أمام وكيل الجمهورية الذي يطلب بدوره من القاضي المكلف بالتحقيق إستجوابه حالا ، وفي حالة غيابه فمن أي قاضي آخر من هيئة القضاء وإلا أخلي سبيله ونص المشرع الجزائري في المادة 113 على أن المتهم المودع بمؤسسة إعادة التربية بموجب أمر إحضار وبقي فيها أكثر من 48 ساعة دون أن يستجوب عــد محبوسا حبسا تعسفيا.
3. أما إذا ضبط المتهم بموجب أمر بالقبض يساق مباشرة إلى مؤسسة إعادة التربية المبينة في الأمر وبدون تمهل على أن يتم إستجوابه خلال 48 ساعة من القبض عليه (المادة 121 من . ق . إ . ج) .
4. إذا أصدر القاضي أمرا بحبس المتهم مؤقتا قبل أن يستوجبه بطل الأمر .
5. الإستجواب الفوري موصى به في حالة التلبس فعلى المحقق أن ينتقل فورا إلى مكان إرتكاب الفعل لإستجواب المتهم .
عدد الإستجوابات : لم يحدد المشرع عدد الإستجوابات التي يمكن للمحقق القيام بها وترك هذا لــفـــطــنـة المحقق ، فقد لا يتمكن القاضي من إجراء الإستجواب في مرحلة واحدة ، فيلجأ إلى تكملته بعد ساعات أو يجريه خلال أيام .
مكان الإستجواب : الإستجواب إجراء سري يقتصر على حضورالأشخاص الذين يسمح لهم القانون بذلك وهم القاضي ، كاتب التحقيق ، المتهم ، ووكيله إن وجد ، ممثل النيابة العامة إن لزم ذلك ، المترجم ، لأن السرية تبعث في نفس المتهم الإطمئنان وتشعره بالثقة مما قد يؤدي به للإعتراف إذا كان مذنبا ، بالإضافة إلى أن الشخص بطبعه يميل إلى إخفاء الأفعال الماسة بكرامته وشرفه وخاصة عندما يتعلق الأمر بجرائم أخلاقية .
إذا تعدد المتهمون في قضية واحدة إستجوب المحقق كل واحد منهم على حدى لكن هذا لا يمنع من إجراء مواجهة بينهم إذا إستدعى التحقيق ذلك . القاعدة أن الإستجواب يتم في مكتب قاضي التحقيق أو في البحث الذي يكون مسجون فيه ، مع جواز الخروج عنها في حالة الضرورة كحالة إستجواب المتهم في منزله بواسطة قاضي تحقيق منتدب مصحوب بكاتب وفي حضور وكيل المتهم (المادة 350 من . ق . إ . ج) . كما يمكن إجراءه في قاعة المستشفى خشية تدهور صحته إذا تنقل إلى مكتب المحقق .















الجهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
محضر وزن المخدرات


وزارة العدل ...... بتاريخ .......................................
مجلس قضاء ..... نحن .................لدى محكمة .............
محكمة ............ وبمساعدة السيد ........... أمين الضبط لدى محمكة ............
مكتب السيد ....... بحضور السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة ......................
قاضي التحقيق .... بحضور السيد ......... رئيس مصلحة أدلة الإقتناع
رقم النيابة ........ وبحضور ضابط الشرطة القضائية المكلف – المهمة :
رقم التحقيق ...... بعد الإطلاع على محضر التحري الأولي لأمن ..... رقم ......
المؤرخ في ........
وذلك بموجب طلب إفتتاحي المؤرخ في ..... رقم ..........
في القضية المتبعة ضد ........... ومن معه .
بتهمة ............
طبقا للمادة ..........
بعد الإطلاع على أحكام المادتين 84-86 من قانون الإجراءات الجزائية .
بعد الإطلاع على أحكام المرسوم التنفيذي رقم : 07/230 المؤرخ في : 03/07/2007
المحدد لكيفية التصرففي مواد المخذرات قمنا بوزن المخذرات وعدد الأقراص والحبوب المهلوسة على النحو التالي :
1- المخذرات : ........ كلغ .
2- الحبوب المهلوسة عددها : ...... مشطا كل مشط يحتوي على ........ حبة أو كبسولة .
وإثباتا لذلك حررنا هذا المحضر وأمضى الجميع على مــتـــنـــه .
وكيل الجمهورية ضابط شرطة قضائية

أمين الضبط قاضي التحقيق
 
التعديل الأخير:

المواضيع المتشابهة

أعلى