SimpleMan

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2014
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم و رحمة الله اما بعد
اود في هذه المشاركة الاولى لي بهذا المنتدى التقدم بالشكر الجزيل للقائمين على هذا المنتدى لهذه الالتفاتة الحسنة و التي تسهل على كل شخص الوصول الى المعلومة القانونية فشكرا لكل من ساهم في انجاح هذا المنتدى اولا ثم الى كل من سيساهم في الاجابة على استفساراتي مسبقا ثانيا.
أما بعد
فقد قام عمومتنا برفع دعوى قضائية في القسم العقاري و هذا من اجل طلب تثبيت عقد هبة عرفي كان قد تم ابرامه من طرف والدي و عمي لفائدة ابيهما سنة 1968، و التي بموجبها يهب كل من والدي و اخوه الذي هو عمي نصفهما المشاع في منزل لهما اشتراه والدهما لهما سنة 1958 بعقد موثق حيث كان كلاهما قاصر تاريخ شراء هذا المسكن، و للعلم فإن جدي قد قام قبلها بشراء النصف الاخر من ذات المسكن. و حسب نفس العقد،فانه قد تم ابرامه امام un interprete judiciaire على ما اعتقد الترجمة الى العربية تعني مترجم قانوني، مع العلم اني اجهل حتى معنى هذه الصفة.
بعدها بثماني سنوات، توفي والدي و انقطعت العلاقة مع باقي العائلة من ناحيته، و بحكم اننا كنا ايتاما و قصرا و مع غياب الروابط الاسرية مع عائلة الوالد، فاننا كنا نجهل تماما وجود مثل هذا العقد او حتى ان والدي يملك نصف مع اخيهه في الشياع.
ثم في سنة 1992 عند وفاة الجد و عند حضورنا مراسيم الجنازة طلب منا بعدها تقديم الوثائق اللازمة من اجل تحرير فريضة المرحوم الجد قبل ان نفاجأ بأن عمي الذي كانت العلاقة منقطعة معه في نزاع مع باقي افراد اسرته و حتى مع ابيه بسبب هذه الهبة و بسبب نصف البيت الذي يملكه حسب العقود المستخرجة مع والدي، و حتى ان اخته بعد هذه الحادثة صرحت لي شخصيا ان البيت نملك فيه نصفه و اقرت بهذه الحقيقة دؤن الدخول في التفاصيل التي ادركتها انا بعد ذلك من خلال اتصالات اجريتها مع افراد من العائلة الكبيرة.
حاليا، ارجو المساعدة بخصوص بعض النقاط
1) هل يمكن طلب رفض الدعوى شكليا اذا كان الادعاء قد اسقط في العريضة طرفا من الادعاء و طرفا من المدعى عليهم؟
2) هل يمكن اسقاط الدعوى في حالة ما اذا قدم الادعاء فريضة خاطئة و متناقضة مع المواد من 169 الى 172 من قانون الاسرة و المتعلقة باحكام الوصية المفروضة او المعروف باحكام التنزيل؟
3) هل يمكن في عريضة الجواب ذكر الوقائع التي تحدثت عنها سالفا و بالخصوص تصريحات اطراف الادعاء السابقة مع العلم اني لا املك اي دليل عدى مواجهتهم؟
4) هل يمكن التركيز على ان المستفيد من عقد الهبة لم يطلب في حياته تثبيت هذا العقد العرفي مع العلم ان له دراية كبيرة و ماضي طويل في عقود البيع و التعامل مع الموثقين؟
5) هل يمكن اسقاط الدعوى اذا كان الادعاء قام بتقديم في ملف الدعوى وثائق ناقصة؟ مثل فريضة تنقصها صفحات و عقد هبة عرفي ناقص منه صفحات؟
استسمحكم على الاطالة و ارجو الافادة في اقرب وقت ممكن لان القضية مستعجلة و تستلزم الرد و شكرا مسبقا على اجاباتكم.
سلام
 
التعديل الأخير:

SimpleMan

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2014
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رد: الرجاء طلب استفسارات بخصوص دعوى تثبيت عقد هبة عرفي

لا ردود بعد؟؟
 

المواضيع المتشابهة

أعلى