alger54

عضو متألق
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
24
النقاط
18
الإقامة
الجزائر


تعديلات قانون العقوبات 2008



جاءت هته التعديلات تكملة لسلسة الإصلاحات التشريعية الجارية بالجزائر لأجل أحداث المزيد من الحماية القانونية للمواطنين من مظاهر الإجرام المتنوعة و تناول التعديل الجديد لقانون العقوبات 2008 تدابير تكفل حماية أكثر للمساجين و أخرى تتعلق بتجريم الأصناف الجديدة للجرائم التي ظهرت في المجتمع و في مقدمتها ظاهرة تهريب المهاجرين الغير الشرعيين و التيس ازدادا نموها مؤخرا و الاتجار في الأعضاء البشرية و كذا تضمن القانون إمكانية الاستفادة من طاقات المساجين المحكوم عليهم نهائيا بخدمة مصالح العامة و تناولت المراجعة عدة مسائل اهمها مايليـ:

1- إدراج العمل للنفع العام كعقوبة بديلة فعقوبات الحبس القصيرة أثبتت الدراسات المقدمة فشلها في الردع المحكوم عليهم فضلا عن عدم مسايرتها للأهداف السياسة العقابية الجديدة. و تم إدراج في هذا الصدد تدابير جديدة و هذا بالقيام بعمل دون أجر في أجل أقضاه 18 شهرا لدى إحدى الأشخاص المعنوية العامة. و إلا تكون العقوبة أكثر من 3 سنوات مقررة و أن يكون المستفيد منها غير مسبوق قضائيا.

2- تجريم ظاهرة الإتجار بالأشخاص و الأعضاء البشرية و هي إحدى المظاهر الحديثة للعبودية المنبوذة في التشريع العالمي و الوطني و عليه تم منع الاتجار بالأطفال و الأشخاص و النساء بالأخص بمقتضى المرسوم الرئاسي 03-417 سنة 2003 و كذا الإتجار بالأعضاء البشرية لقداسة جسم الإنسان و سواء قام بالفعل مباشرة أو بالتوسط و التساهل يعاقب بنفس العقوبة المقررة في القانون .

3- تجريم ظاهرة تهريب المهاجرين:كونها تشكل نشاط إجرامي عالمي خطير تقوم به شبكات منظمة و عالمية و هذا لاجل تكييف التشريع الوطني مع الاتفاقيات العالمية التي صادقت عليها الجزائر .


4- تجريم الأفعال المخالفة للتشريعات و التنظيمات الخاصة بمغادرة الإقليم الوطني و هذا من خلال الهجرة الغير الشرعية لا سيما عن طريق البحر .


5- دعم حماية التراث الوطني و الثقافي الجزائري من أماكن أثرية و تهريب للآثار و مكافحتها بالطرق الردعية الكافلة لذلك.


6- دعم حماية المجتمع من المخدرات و المؤثرات العقلية .


7- الوقاية من تبييض الأموال و تمويل الجماعات الإرهابية .ق 05-01


8- تدعيم مكافحة الفساد و الوقاية منه: ق 06-01


9- حماية الاقتصاد الوطني من التهريب.



كتبه :محمد


عن كتاب / اصلاح العدالة في الجزائر . الإنجاز و التحدي/

الطيب بلعيــز : وزير العدل حافظ الأختام الحالي
 

alger54

عضو متألق
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
24
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
رد: تعديلات قانون العقوبات 2008 بالجــزآئر

ان شاء الله يستفيد الجميع
 
أعلى