alger54

عضو متألق
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
582
مستوى التفاعل
27
النقاط
28
الإقامة
الجزائر
الشروط المطلوب توفرها للتقديم على مهنة المحاماة بالمملكة العربية السعودية



1. أن يكون سعودي الجنسية .

2. أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منها خارج المملكة أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة بعد الحصول الشهادات الجامعية .

3. أن تتوافر فيه الخبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وتخفض هذه المدة سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير أو دبلوم دراسات الأنظمة بالنسبة لخريجي كلية الشريعة ويعفى من هذه المدة الحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص ، وتكون الخبرة في مجال العمل بمزاولة إحدى الأعمال التالية :

‌أ- القضاء داخل المملكة أو خارجها .

‌ب- الإفتاء داخل المملكة بصفة رسمية .

‌ج- تدريس مواد الفقه أو أصوله أو الأنظمة في الجامعات أو الدراسات العليا في المعاهد أو المؤسسات التعليمية الأخرى في المملكة .

‌د- الاستشارات في أجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها .

‌ه- الخبرة المكتسبة في طبيعة العمل في الشركات والمؤسسات الأهلية .

‌و- الترافع عن الغير أمام الجهات المختصة بنظر الدعاوى .

‌ز- الادعاء العام أو التحقيق بوزارة الداخلية داخل المملكة .

4. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه .

5. ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة مالم يكن قد مضى على انتهاء الحكم خمس سنوات على الأقل .

6. أن يكون مقيماً في المملكة .

ثانياً: الأوراق المطلوبة من طالب الترخيص بعد توافر الشروط :

1. صورة من إثبات الشخصية ، مع إبراز الأصل .

2. صورة مصدقة من المؤهل أو إبراز الأصل للمطابقة .

3. معادلة المؤهل إذا كان من خارج المملكة .

4. صور من مستندات الخبرة مع إبراز الأصل .

5. صور من الترخيص السابق في حال وجوده مع إبراز الأصل للمطابقة .

6. أربع صور شخصية ملونة حديثة مقاس (4×6) .

7. صور من قرار الإعفاء من الخدمة مع إبراز الأصل لمن كان موظف في السابق .

8. سيرة ذاتية .

9. بيان بالعنوان الدائم بمزاولة المهنة في حال وجوده وفي حال عدم وجودة عنوان الإقامة .

تجديد الترخيص

الأوراق المطلوبة من طالب الترخيص بعد توافر الشروط :

لطلب تجديد ترخيص مزاولة مهنة المحاماة اصطحاب مايلي :.

v أصل ترخيص مزاولة مهنة المحاماة .

v أصل بطاقة المحامي .

v شهادة تسجيل المشأة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .

v بطاقة الاحوال المدنية .

v أربع صور شخصية ملونة حديثة مقاس (4×6) .

v تقرير عن المكتب يتضمن التالي :.

- عنوان المقر الرئيسي .

- عدد الفروع ووقارها وعناوينها .

- رسم توضيحي لموقع المكتب الرئيسي والفروع ( كروركي ) .

- أسماء المحامين الممارسين الذين يعملون في المكتب وأسماء المتدربين .

- بيان ملخص بأعمال المكتب خلال الخمس سنوات الماضية .

ملاحظة :

في حال عمل المحامي في مكتب محامي أخر عليه أن يقدم افادة من المحامي صاحب المكتب .

الشروط المطلوبة لخطاب تأييد استقدام ونقل الكفاله :.

1. تعبئة استمارة المعلومات والإقرار وفقاً للنموذج المرفق بعد التأكد من انطباق شروط المادة (41) على الطلب .

2. أن يكون المحامي الغير سعودي لديه خبره في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن خمس سنوات .

3. تقديم سجل بيانات ( برنت ) من الجوازات يبين العاملين على كفالة المكتب.

4. شهادة سارية المفعول من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تثبت أن المنشأة مسجلة لديها.

5. تقديم خطاب تنازل من الكفيل يبين فيه تنازله عن المستشار المراد نقل كفالته " خاص بنقل الكفاله " .

6. إرفاق صور مصدقة بمطابقة الأصل من شهادات المستشار المراد نقل كفالته أو إبراز الأصل للمطابقة " خاص بنقل الكفاله " .

7. أن يكون المحامي طالب نقل كفالة المستشار مقيداً في جدول المحامين الممارسين " خاص بنقل الكفاله " .

8. أن يكون المستشار المكفول حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.

9. بعد استكمال ما تقدم ترفق مع خطاب على مطبوعات المكتب موجه إلى مدير الإدارة العامة للمحاماة وفقاً للنموذج المعد لهذا الغرض .

الشروط والاوراق المطلوبه لتعديل المهنة :.

اولاً: الشروط المطلوب توفرها :

1. أن يكون المستشار مرخصاً له في بلده.

2. أن تكون مهنته في جواز السفر محامي أو مستشار قانوني.

3. أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة.

4. أن تتوافر لديه خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

5. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه.

6. ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.

7. أن يكون مقيماً في المملكة.

8. ان يكون المحامي الذي يعمل لديه المستشار غير السعودي مقيداً في جدول المحامين الممارسين.

ثانياً: الاوراق المطلوبة :

1. خطاب من مكتب المحامي السعودي الذي يعمل به موضحاً فيه رغبته تعديل مهنة مكفوله إلى مهنة محامي.

2. صورة من رخصة الإقامة سارية المفعول.

3. صورة من جواز السفر.

4. صورة من الترخيص بمزاولة مهنة المحاماة في بلده.

5. صورة من المؤهل الدراسي.

6. صورة من عقد العمل.

7. أربع صور شخصية ملونه حديثة مقاس (3×4)

8. صورة من مستندات الخبرة في مجال المحاماة.

9. تصديق جميع المستندات المرفقة في الطلب من جهاتها الرسمية المعتمدة أو إبراز الأصل للمطابقة .

شروط التقديم على برنامج التدريب :.

اولاً: الشروط المطلوب توفرها في المتدرب :

1. أن يكون المتدرب سعودي الجنسيه .

2. أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منها من خارج المملكة أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية .

3. أن يكون المحامي المتدرب لدية قد أمضى خمس سنوات في ممارسة مهنة المحاماة ،وتصريحة ساري المفعول .

4. أن يكون حسن السيرة السلوك وغير محجور عليه .
5. أن لا يكون قد حكم عليه بحد أو عقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.واثبت او ظهر عليه استقامة حاله وصلاحه .

6. أن يقيم في المملكة العربية السعودية .
7. أن يتفرغ المتدرب للتدريب طيلة فترة التدريب .

ثانياً:- الأوراق والمستندات المطلوب توفرها من طالب التدريب :

1. صوره من بطاقة الأحوال مع إبراز الأصل للمطابقة .
2. صوره مصدقة من المؤهل او إبراز الأصل للمطابقة ومعادلة المؤهل إذا كان من خارج المملكة صورة من ترخيص المحامي .

3. بيان بأسماء المتدربين لدى المحامي(يخضع المتدربين لدى المحامي لتقديرالإدارة العامة للمحاماة .
4. صورة من قرار الإعفاء من الخدمة مع إبراز الأصل للمطابقة لمن كان موظفاً في السابق .

5. ست صور حديثة ملونة مقاس ( 4×6) .

ملاحظة :.

عقد التدريب يكون مطبوعاًعلى المطبوعات الخاصة بالمحامي .

منقول للامانة
 

المواضيع المتشابهة

أعلى