av.joven

عضو متألق
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
الإقامة
بلدية برج بونعامة ولاية تيسمسلت
بوركت أستاذنا على الطرح الرائع "إستراحة المحامي" كان الله في عون الجميع..تحياتي.

رات اني استريح فقررت ان اجعل هذا المنطلق لكل زميل وكل رجل قانون شيبته المواد في مكتبه وفي كناشه واثقلته الملفات في محفظته
ان يستريح تحت الشجرة فسميت إستراحة محام

فعلى كل زميل وزميلة ان يساهم في الإستراحة بما يجوده اللسان العربي القديم
ونتمنى على الزملاء وكذا القراء ان يبحثوا في ذلك لتذكر سويا للسان العربي

ومن جهة اخرى لا مجال للمحاولات والخواطر والشعر الحديث في هذه الإستراحة ونعتقد ان الإدارة سوف تساعدنا في ذلك

للننظر ماذا تخبئه العرب لنا من شعرائها

عنتر بن شداد

حسناتي عند الزَّمانِ ذنوبُ ***وفعالي مذمة ٌ وعيوبُ
ونصيبي منَ الحبيبِ بعادٌ ***وَلغيْري الدُّنوُّ منهُ نَصيبُ
كلَّ يوْمٍ يَبْري السِّقامُ محباً ***منْ حَبيبٍ ومَا لسُقمي طبيبُ
فكأنَّ الزمانَ يهوى حبيباً ***وكأَنِّي على الزَّمانِ رَقيبُ
إنَّ طَيْفَ الخيالِ يا عبْلَ يَشفي*** وَيداوي بهِ فؤادي الكئيبُ
وهلاكي في الحبِّ أهوَنُ عندي*** منْ حياتي إذا جفاني الحبيبُ
يا نسيم الحجازِ لولاكِ تطفي نارُ*** قلْبي أَذابَ جسْمي اللَّهيبُ
لكَ منِّي إذا تَنفَّستُ حَرٌّ*** ولرَيَّاكَ منْ عُبيلة َ طيبُ
ولقد ناحَ في الغُصونِ حمامٌ*** فشجَاني حنينُهُ والنَّحيبُ
باتَ يشكُو فِراقَ إلفٍ بَعيدٍ*** وَينادِي أَنا الوحيدُ الغريبُ
ياحمامَ الغصونِ لو كنتَ مثلي ***عاشقاً لم يرُقكَ غُصْنٌ رَطيبُ
فاتركِ الوجدَ والهوى لمحبٍ*** قلبُهُ قدْ أَذَابَهُ التَّعْذِيبُ
كلُّ يومٍ لهُ عتابٌ معَ الدَّه ***ـرِ وأَمْرٌ يَحارُ فيهِ اللَّبيبُ
وَبلايا ما تنقضي ورزايا ***مالها منْ نهاية ٍ وخطوبُ
سائلي يا عبيلَ عني خبيراً*** وَشُجاعاً قَدْ شيَّبَتهُ الحُرُوبُ
فسينبيكِ أنَّ في حدَّ سيفي*** ملكُ الموتِ حاضرٌ لا يغيبُ
وسِناني بالدَّارعينَ خَبيرٌ ***فاسأليهِ عما تَكون القلوبُ
كمْ شُجاعٍ دَنا إليَّ وَنادَى*** يا لَقَوْمي أَنا الشُّجاعُ المَهيبُ
ما دَعاني إلاَّ مَضى يَكْدِمُ الأَرْ ***ض وَقَدْ شُقَّتْ عَلَيْهِ الجُيُوبُ
ولسمرِ القَنا إليَّ انتسابٌ*** وَجَوَادي إذَا دَعاني أُجيبُ
يضحكُ السَّيفُ في يدي وَينادي*** ولهُ في بنانِ غيري نحيبُ
وهوَ يَحْمي مَعِي على كلِّ قِرْنٍ ***مثلما للنسيبِ يحمي النسيبُ
فدعوني منْ شربِ كأسِ مدامِ ***منْ جوارٍ لهنَّ ظرفٌ وطيبُ
وَدَعُوني أَجُرُّ ذَيلَ فخَارٍ ***عِندَما تُخْجِلُ الجبانَ العُيُوبُ
تحيات av.joven

اشخاص وشخصيات
جورج برنارد شو (بالإنجليزية: George Bernard Shaw) (ولد 26 يوليو1856 - توفي 2 نوفمبر1950)(بالإنجليزية: George Bernard Shaw)، مؤلف ايرلندي مشهور حول العالم. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته.
نموذجياً أعماله تحتوي على رشّة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد أن يحتضنها جمهوره.

كان أحد مفكري ومؤسسي الإشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من الملحدين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم.

هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

حياتهولد في دبلن عاصمة ايرلندا لأسرة بروستانتية، وكان أبوه موظفا في إحدى المحاكم وكان متلافأ سكيرا لايعنى بالدين إلا قليلا، أما أمه فكانت ابنة لأحد الإقطاعين

(كبار ملاك الأراضي).
(كبار ملاك الأراضي).



جائزة نوبل

تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925، ولكنه قبلها أخيرا وقال: "إن وطني إيرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور، ولكنني لاأستطيع قبول قيمتها المادية، إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"، وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس مؤسسة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الإنجليزية.

أعماله

ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة، وقد بلغ عدد المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة، كتب مايزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا ومن أشهر مسرحياته:



بيوت الأرامل (بالإنجليزية: Widowers Houses).

مسرحية الأسلحة والإنسان (بالإنجليزية: Arms and the Man).



مسرحية جان أوف أرك (بالإنجليزية: Joan of Arc).


مسرحية الإنسان والسوبرمان (بالإنجليزية: Man and Superman)



مسرحية سيدتي الجميلة (بالإنجليزية: Pygmalion) (وهي المسرحية التي نالت جائزة نوبل).



كانديدا (بالإنجليزية: Candida).



الرائد باربرا (بالإنجليزية: Major Barbara).


بيت القلب الكسير (بالإنجليزية: Heartbreak House).



مسرحية البيت بيتك

قصيدة جمعت كل سور القرآن
بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة

في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء علىالمبعوث بالبقرَه
في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساءاستوضحوا خبَرَه
قد مدّ للناس من نعماه مائدة ** عمّت فليست علىالأنعام مقتصرَه
أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَه
به توسل إذ نادى بتوبته ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه
هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوتالرعد من ذكَرَه
مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفيالحجر التمس أثرَهْ
ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم ** في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ
ب كهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريمفي الإنجيل مشتهِرَهْ
سمّاه طه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ
قد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقان ه لمّا جلا غرَرَهْ
أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ
وحسبه قصص لل عنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ
في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ
كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ
سباهم فاطر الشبع العلا كرما ** لمّا ب ياسين بين الرسل قد شهرَهْ
في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصادجمع الأعادي هازما زُمَرََ هْ
لغافر الذنب في تفصيله سور ** قد فصّلت لمعان غير منحصرَهْ
شوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُ ها ** مثل الدخانفيُغشي عين من نظرَهْ
عزّت شريعته البيضاء حين أتى ** أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ
محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ
بقاف والذاريات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ
في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ
أسرى فنال من الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ
أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها ** وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ
في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ
كفٌّ يسبّح لله الطعام بها ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذينشرهْ
قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها ** نالت طلاق ا ولم يعرف لها نظرهْ
تحريم ه الحبّ للدنيا ورغبته ** عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ
في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ
بجاهه ' سأل' نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ
وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ
مدثرا شافعا يوم القيامة هل ** أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ
في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ
ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبسالعاصي لمن ذعرَهْ
إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجر َهْ
وللسماء انشقاق والبروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ
فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه ** وهل أتاك حديثالحوض إذ نهّرَهْ
كالفجر في البلد المحروس عزته ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ
والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ
ولو دعا التين والزيتون لابتدروا ** إليه في الخير فاقرأ تستبن خبرَهْ
في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ
كم زلزلت بالجياد العاديات له ** أرض بقارعةالتخويف منتشرَهْ
له تكاثر آيات قد اشتهرت ** في كل عصر فويل للذي كفرَهْ
ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ
أرأيت أن إله العرش كرمه ** ب كوثر مرسل في حوضه نهرَهْ
والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقدتبّت يد الكفرَهْ
إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِق ** للصبح أسمعت فيهالناس مفتخرَهْ

شكرا لكم على هذه الإستراحة الطيبة

شكرا لكم على هذه الإستراحة الطيبة
شكرا على الأستراحة ولكن ذهبت دون ان تتركي اجرة الإستراحة لصاحب الفندق
فثمنها
قبس من ضوء لما تتضمنه لغتنا العربية من الشعر القديم او من تراجم الأعلام
نتمنى لك التوفيق
...av.joven

أبو العلاء المعري
السلام عليكم ارئيت ان اقدم لكم اليوم نبدة تاريخية عن الشاعر و الزاهد ابو علاء المعري الذي نظر الى الحياة في اخر عمره بنظرة تشاؤمية و راى أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نضحي من أجله

الشاعر أبو العلاء المعري

هو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي , عربي النسب من قبيلة تنوخ إحدى قبائل اليمن ، ولد في معرة النعمان (سورية) بين حماة وحلب في يوم الجمعة الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وستين وثلاثمائة للهجرة (973م) وكان أبوه عالما بارزا ، وجده قاضيا معروفا.
جدر في الرابعة من عمره فكفت عينه اليسرى وابيضت اليمنى فعاش ضريرا لا يرى من الألوان إلا الحمرة. وقال الشعر وهو ابن احدى عشرة سنة..“ وكان له في آبائه واعمامه فضلاء وقضاة وشعراء منهم :

سليمان بن احمد جده قاضي ”المعرة“، وابو المجد محمد بن عبد الله اخو ابي العلاء، وكان شاعراً، كرس اكثر شعره في الزهد.
قدم ابو العلاء بغداد سنة / 368هـ واقام بها سنة وسبعة اشهر ثم رجع الى بلده حتى مات سنة/ 449 في ايام الخليفة القائم.

تلقى على يد أبيه مبادئ علوم اللسان العربي ، ثم تتلمذ على يد بعض علماء بلدته ، وكان حاد الذكاء قوي الذاكرة ، يحفظ كل ما يسمع من مرة واحدة ، وجميع من كتبوا عن أبي العلاء المعري قالوا فيه أنه مرهف الحس ، دقيق الوصف، مفرط الذكاء ، سليم الحافظة ، مولعاً بالبحث والتمحيص ، عميق التفكير .

اعتكف في بيته حتى بلغ العشرين من عمره ، منكبا على درس اللغة و الأدب ، حتى أدرك من دقائق التعبير وخواص التركيب مالا يطمع بعده لغوي أو أديب ، وقد بدأ ينظم الشعر وهو في الحادية عشر من عمره .

وفي سنة ثلاثمائة واثنين وتسعين هجرية ، غادر قريته قاصدا بلاد الشام ، فزار مكتبة طرابلس التي كانت في حوزة آل عامر ، وانقطع إليها فترة طويلة ، فانتفع بما فيها من أسفار جمة ، ثم زار الّلاذقية وعاج على دير بها ، وأقام فترة بين رهبانه ، فدرس عندهم أصول المسيحية واليهودية ، وناقشهم في شتى شؤون الأديان ، وبدأ حينئذ شكه وزيغه في الدين .

قصد أبو العلاء المعري بعد ذلك ، وهي مستقر العلم ومثابة العلماء فاحتفى به البغداديون وأقبلوا عليه ، فأقام بينهم فترة طويلة يدرس مع علمائهم الأحرار الفلسفة اليونانية والحكمة الهندية ، ويذيع آرائه ومبادئه على جمع من التلاميذ لازموه وتعيشوا له .

وكان قد فقد أباه وهو في الرابعة عشر من عمره ، فلما فقد أمه كذلك وهو في بغداد حزن عليها حزنا شديدا ، وأحس الخطوب الداهمة والمصائب تترى عليه دون ذنب جناه ، فبدأ ينظر إلى الحياة والعالم نظرة سخط ومقت وازدراء وتشاؤم ، و رأى أن من الخير أن يعتزل الناس والحياة ويزهد في ملذاتها ووصلت درجة زهد أبو العلاء المعري إلى أنه ظل خمسة و أربعين عاما لا يأكل لحم الحيوان ولا لبنه وبيضه قانعا من الطعام بالعدس ومن الحلوى بالطين ومن المال بثلاثين دينارا يستغلها من عقار له ، عاد إلى بلدته سنة أربعمائة هجرية ، وكانت آراء المعري شاهد على ما نقول عنه من نظرة تشاؤمية للحياة فهو يرى أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نضحي من أجله وأن كل ما فيها شر وشرور ، بل هناك من الباحثين في حياته من يقولوا أنه كان ينظر إلى أن كل من يسعى لملذات الدنيا فهو شر ، كما أنه ينظر إلى المرأة نظرة قريبة إلى نظرته إلى الحياة





أَمَّـا الحقيقـةُ, فهـيَ أَنِّـي ذاهـبٌ,

واللّـــهُ يعلــمُ بــالذي أنــا لاقِ


وأظنُّنـي, مـن بعـدُ, لسـتُ بذاكـرٍ

مـا كـان مـن يُسـرٍ, ومـن إملاقِِ


لـم أُلفَ كالثَّقَفيّ, بل عِرسي هي السـ

ودْاءُ, مـــا جهَّزتُهــا بطــلاقِ


عَجبًـا لبُرْدَيْهـا الدُّجُنَّـةِ والضحُّـى,

ووِشــاحِها مــن نَجمِهـا المِقـلاقِ


كـم أخـلقَ العصـرانِ مُهجةَ مُعصِرٍ,

وهُمــا عــلى أَمـنٍ مـن الإخـلاقِ


دُنيــاكَ غـادرةٌ, وإن صـادتْ فتًـى

بــالخَلقِ, فهــي ذميمـةُ الأخـلاقِ


يَســتمِطرُ الأغمــارُ مـن لذَّاتِهـا,

سُـــحُبًا تُليـــحُ بُمــومِضٍ أَلاَّقِ


لــم تُلــقِ وابِلَهـا, ولكـنْ خِلتَهـا

خَــيلا مســوَّمةً مــع العُــلاَّقِ


وإِذا المُنــى فَتحـتْ رتـاجَ معيشـةٍ,

بكــرَتْ عليــهِ بُمحــكمِ الإغـلاقِ


ومتـى رضيـتَ بصـاحبٍ من أَهلِها,

فلقـــد مُنيــتَ بكــاذبٍ مَــلاَّقِ


شُــهبٌ يُسِّـيرهُا القضـاءُ, وتحتَهـا

خِــلَقٌ تُشــاهِدهُا, بغــيرِ خَـلاقِ


مــا لـي وللنَّفَـرِ, الـذينَ عهـدتُهُمْ

بالكَرخ من شـاشٍ ومــن إيـلاقِ


حَــلَقٌ مُجادَلَــةٌ كشُـربِ مُهلهِـلٍ,

شربـوا على رغمٍ بكـاسِ حَــلاقِ


والـروحُ طـائرُ محـبَسٍ فـي سجنهِ,

حـــتى يَمُـــنَّ رَداهُ بــالإطلاقِ


ســيموتُ محــمودٌ ويهلِــكُ آلِـكٌ,

ويــدومُ وجــهُ الواحــدِ الخـلاّقِ


يـا مرحبًـا بـالموتٍ مـن مُتنظِّـرٍ,

إن كــان ثَــمَّ تعــارفٌ وتـلاقِ


سـاعاتُنا, تحـتَ النفـوسِ, نجـائبٌ,

وخــدَتْ بهــنَّ بعيــدةَ الإطـلاقِ


ألـقِ الحيـاةَ إلـى الممـاتِ, مُجـرَّدًا;

إنَّ الحيـــاةَ كثـــيرةُ الأعــلاقِ
..............................تحية av.joven

لاتيــأس من نفسـك فطبيعة التحـول بطيء وستصادفك في طـريق التغير عقبات فلا تدعها تتغــلب عليك

ها انا أشد رحالي لاطال امرأ القيس بماجادت به قريحته اللغوية علينا
نتمنى زملائي زميلاتي ان يستمتعوا بما جادت به للغتنا العربية الاصيلة
تابعوا
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا
وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ
كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا
لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ
وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ
يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ
وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ
فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا
وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا
نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ
فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً
عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي
ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ
وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ
ويَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَي مَطِيَّتِـي
فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ
فَظَلَّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَـا
وشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّـلِ
ويَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْـزَةٍ
فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاَتُ إنَّكَ مُرْجِلِي
تَقُولُ وقَدْ مَالَ الغَبِيْطُ بِنَا مَعـاً
عَقَرْتَ بَعِيْرِي يَا امْرأَ القَيْسِ فَانْزِلِ
فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِي وأَرْخِي زِمَامَـهُ
ولاَ تُبْعـِدِيْنِي مِنْ جَنَاكِ المُعَلَّـلِ
فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِـعٍ
فَأَلْهَيْتُهَـا عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُحْـوِلِ
إِذَا مَا بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْصَرَفَتْ لَهُ
بِشَـقٍّ وتَحْتِي شِقُّهَا لَمْ يُحَـوَّلِ
ويَوْماً عَلَى ظَهْرِ الكَثِيْبِ تَعَـذَّرَتْ
عَلَـيَّ وَآلَـتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّـلِ
أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ
وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي
أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي
وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ
وإِنْ تَكُ قَدْ سَـاءَتْكِ مِنِّي خَلِيقَـةٌ
فَسُلِّـي ثِيَـابِي مِنْ ثِيَابِكِ تَنْسُـلِ
وَمَا ذَرَفَـتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِـي
بِسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّـلِ
وبَيْضَـةِ خِدْرٍ لاَ يُرَامُ خِبَاؤُهَـا
تَمَتَّعْتُ مِنْ لَهْوٍ بِهَا غَيْرَ مُعْجَـلِ
تَجَاوَزْتُ أحْرَاساً إِلَيْهَا وَمَعْشَـراً
عَلَّي حِرَاصاً لَوْ يُسِرُّوْنَ مَقْتَلِـي
إِذَا مَا الثُّرَيَّا فِي السَّمَاءِ تَعَرَّضَتْ
تَعَـرُّضَ أَثْنَاءَ الوِشَاحِ المُفَصَّـلِ
فَجِئْتُ وَقَدْ نَضَّتْ لِنَوْمٍ ثِيَابَهَـا
لَـدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسَةَ المُتَفَضِّـلِ
فَقَالـَتْ : يَمِيْنَ اللهِ مَا لَكَ حِيْلَةٌ
وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ الغَوَايَةَ تَنْجَلِـي
خَرَجْتُ بِهَا أَمْشِي تَجُرُّ وَرَاءَنَـا
عَلَـى أَثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّـلِ
فَلَمَّا أجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وانْتَحَـى
بِنَا بَطْنُ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ
هَصَرْتُ بِفَوْدَي رَأْسِهَا فَتَمَايَلَـتْ
عَليَّ هَضِيْمَ الكَشْحِ رَيَّا المُخَلْخَـلِ
مُهَفْهَفَـةٌ بَيْضَـاءُ غَيْرُ مُفَاضَــةٍ
تَرَائِبُهَـا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَــلِ
كَبِكْرِ المُقَـانَاةِ البَيَاضَ بِصُفْــرَةٍ
غَـذَاهَا نَمِيْرُ المَاءِ غَيْرُ المُحَلَّــلِ
تَـصُدُّ وتُبْدِي عَنْ أسِيْلٍ وَتَتَّقــِي
بِـنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْرَةَ مُطْفِـلِ
وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ
إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ
وفَـرْعٍ يَزِيْنُ المَتْنَ أسْوَدَ فَاحِــمٍ
أثِيْـثٍ كَقِـنْوِ النَّخْلَةِ المُتَعَثْكِــلِ
غَـدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إلَى العُــلاَ
تَضِلُّ العِقَاصُ فِي مُثَنَّى وَمُرْسَــلِ
وكَشْحٍ لَطِيفٍ كَالجَدِيْلِ مُخَصَّــرٍ
وسَـاقٍ كَأُنْبُوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّــلِ
وتُضْحِي فَتِيْتُ المِسْكِ فَوْقَ فِراشِهَـا
نَئُوْمُ الضَّحَى لَمْ تَنْتَطِقْ عَنْ تَفَضُّـلِ
وتَعْطُـو بِرَخْصٍ غَيْرَ شَثْنٍ كَأَنَّــهُ
أَسَارِيْعُ ظَبْيٍ أَوْ مَسَاويْكُ إِسْحِـلِ
تُضِـيءُ الظَّلامَ بِالعِشَاءِ كَأَنَّهَــا
مَنَـارَةُ مُمْسَى رَاهِـبٍ مُتَبَتِّــلِ
إِلَى مِثْلِهَـا يَرْنُو الحَلِيْمُ صَبَابَــةً
إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْـوَلِ
تَسَلَّتْ عَمَايَاتُ الرِّجَالِ عَنْ الصِّبَـا
ولَيْـسَ فُؤَادِي عَنْ هَوَاكِ بِمُنْسَـلِ
ألاَّ رُبَّ خَصْمٍ فِيْكِ أَلْوَى رَدَدْتُـهُ
نَصِيْـحٍ عَلَى تَعْذَالِهِ غَيْرِ مُؤْتَــلِ
ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَــهُ
عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِــهِ
وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي
بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ
بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ
وقِـرْبَةِ أَقْـوَامٍ جَعَلْتُ عِصَامَهَــا
عَلَى كَاهِـلٍ مِنِّي ذَلُوْلٍ مُرَحَّــلِ
وَوَادٍ كَجَـوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُــهُ
بِـهِ الذِّئْبُ يَعْوِي كَالخَلِيْعِ المُعَيَّــلِ
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا عَوَى : إِنَّ شَأْنَنَــا
قَلِيْلُ الغِنَى إِنْ كُنْتَ لَمَّا تَمَــوَّلِ
كِــلاَنَا إِذَا مَا نَالَ شَيْئَـاً أَفَاتَـهُ
ومَنْ يَحْتَرِثْ حَرْثِي وحَرْثَكَ يَهْـزَلِ
وَقَـدْ أغْتَدِي والطَّيْرُ فِي وُكُنَاتِهَـا
بِمُنْجَـرِدٍ قَيْـدِ الأَوَابِدِ هَيْكَــلِ
مِكَـرٍّ مِفَـرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِـرٍ مَعــاً
كَجُلْمُوْدِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
كَمَيْتٍ يَزِلُّ اللَّبْـدُ عَنْ حَالِ مَتْنِـهِ
كَمَا زَلَّـتِ الصَّفْـوَاءُ بِالمُتَنَـزَّلِ
عَلَى الذَّبْلِ جَيَّاشٍ كأنَّ اهْتِـزَامَهُ
إِذَا جَاشَ فِيْهِ حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَـلِ
مَسْحٍ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلَى الوَنَى
أَثَرْنَ الغُبَـارَ بِالكَـدِيْدِ المُرَكَّـلِ
يُزِلُّ الغُـلاَمُ الخِفَّ عَنْ صَهَـوَاتِهِ
وَيُلْوِي بِأَثْوَابِ العَنِيْـفِ المُثَقَّـلِ
دَرِيْرٍ كَخُـذْرُوفِ الوَلِيْـدِ أمَرَّهُ
تَتَابُعُ كَفَّيْـهِ بِخَيْـطٍ مُوَصَّـلِ
لَهُ أيْطَـلا ظَبْـيٍ وَسَاقَا نَعَـامَةٍ
وإِرْخَاءُ سَرْحَانٍ وَتَقْرِيْبُ تَتْفُـلِ
ضَلِيْعٍ إِذَا اسْتَـدْبَرْتَهُ سَدَّ فَرْجَـهُ
بِضَافٍ فُوَيْقَ الأَرْضِ لَيْسَ بِأَعْزَلِ
كَأَنَّ عَلَى المَتْنَيْنِ مِنْهُ إِذَا انْتَحَـى
مَدَاكَ عَرُوسٍ أَوْ صَلايَةَ حَنْظَـلِ
كَأَنَّ دِمَاءَ الهَـادِيَاتِ بِنَحْـرِهِ
عُصَارَةُ حِنَّاءٍ بِشَيْـبٍ مُرَجَّـلِ
فَعَـنَّ لَنَا سِـرْبٌ كَأَنَّ نِعَاجَـهُ
عَـذَارَى دَوَارٍ فِي مُلاءٍ مُذَبَّـلِ
فَأَدْبَرْنَ كَالجِزْعِ المُفَصَّـلِ بَيْنَـهُ
بِجِيْدٍ مُعَمٍّ فِي العَشِيْرَةِ مُخْـوَلِ
فَأَلْحَقَنَـا بِالهَـادِيَاتِ ودُوْنَـهُ
جَوَاحِـرُهَا فِي صَرَّةٍ لَمْ تُزَيَّـلِ
فَعَـادَى عِدَاءً بَيْنَ ثَوْرٍ ونَعْجَـةٍ
دِرَاكاً وَلَمْ يَنْضَحْ بِمَاءٍ فَيُغْسَـلِ
فَظَلَّ طُهَاةُ اللَّحْمِ مِن بَيْنِ مُنْضِجٍ
صَفِيـفَ شِوَاءٍ أَوْ قَدِيْرٍ مُعَجَّـلِ
ورُحْنَا يَكَادُ الطَّرْفُ يَقْصُرُ دُوْنَـهُ
مَتَى تَـرَقَّ العَيْـنُ فِيْهِ تَسَفَّـلِ
فَبَـاتَ عَلَيْـهِ سَرْجُهُ ولِجَامُـهُ
وَبَاتَ بِعَيْنِـي قَائِماً غَيْرَ مُرْسَـلِ
أصَاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيْكَ وَمِيْضَـهُ
كَلَمْـعِ اليَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَلَّـلِ
يُضِيءُ سَنَاهُ أَوْ مَصَابِيْحُ رَاهِـبٍ
أَمَالَ السَّلِيْـطَ بِالذُّبَالِ المُفَتَّـلِ
قَعَدْتُ لَهُ وصُحْبَتِي بَيْنَ ضَـارِجٍ
وبَيْنَ العـُذَيْبِ بُعْدَمَا مُتَأَمَّـلِ
عَلَى قَطَنٍ بِالشَّيْمِ أَيْمَنُ صَوْبِـهِ
وَأَيْسَـرُهُ عَلَى السِّتَارِ فَيَذْبُـلِ
فَأَضْحَى يَسُحُّ المَاءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ
يَكُبُّ عَلَى الأذْقَانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ
ومَـرَّ عَلَى القَنَـانِ مِنْ نَفَيَانِـهِ
فَأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كُلِّ مَنْـزِلِ
وتَيْمَاءَ لَمْ يَتْرُكْ بِهَا جِذْعَ نَخْلَـةٍ
وَلاَ أُطُمـاً إِلاَّ مَشِيْداً بِجِنْـدَلِ
كَأَنَّ ثَبِيْـراً فِي عَرَانِيْـنِ وَبْلِـهِ
كَبِيْـرُ أُنَاسٍ فِي بِجَـادٍ مُزَمَّـلِ
كَأَنَّ ذُرَى رَأْسِ المُجَيْمِرِ غُـدْوَةً
مِنَ السَّيْلِ وَالأَغثَاءِ فَلْكَةُ مِغْـزَلِ
وأَلْقَى بِصَحْـرَاءِ الغَبيْطِ بَعَاعَـهُ
نُزُوْلَ اليَمَانِي ذِي العِيَابِ المُحَمَّلِ
كَأَنَّ مَكَـاكِيَّ الجِـوَاءِ غُدَّبَـةً
صُبِحْنَ سُلافاً مِنْ رَحيقٍ مُفَلْفَـلِ
كَأَنَّ السِّبَـاعَ فِيْهِ غَرْقَى عَشِيَّـةً
بِأَرْجَائِهِ القُصْوَى أَنَابِيْشُ عُنْصُل

زميلكم

فكم لله من لطف خفي... يَدِقُ خفاهُ عن فهم الذكِيِّ
وكم يُسرٍ أتي من بعد عسرٍ ... ففرج كربة القلب الشجِيِّ
وكم أمرٍ تُساء به صباحا ... فتأتيك المسَرَّةُ في العشيِّ
إذا ضاقت بك الأحوال يوما ... فثق بالواحد الفردِ العليِّ
ولا تجزع إذا ما نابَ خطبٌ ... فكم لله من لطف خفيٍ

فكم لله من لطف خفي... يَدِقُ خفاهُ عن فهم الذكِيِّ
وكم يُسرٍ أتي من بعد عسرٍ ... ففرج كربة القلب الشجِيِّ
وكم أمرٍ تُساء به صباحا ... فتأتيك المسَرَّةُ في العشيِّ
إذا ضاقت بك الأحوال يوما ... فثق بالواحد الفردِ العليِّ
ولا تجزع إذا ما نابَ خطبٌ ... فكم لله من لطف خفيٍ
أستاذة وأديبة في نفس الوقت

مشكور...........................على ماتقدمه
 
التعديل الأخير:

av.joven

عضو متألق
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
الإقامة
بلدية برج بونعامة ولاية تيسمسلت
مشكور ..................

قمة التحدي أن تبتسموفى عينك ألف دمعه وابتسامتك تحجب عن الآخرين رؤية دمعتك
لا تقل بعد اليوم "أنا فاشل".. بل قل:
"أنا ناجح" بإيماني..
"أنا ناجح" بطموحي لإرضاء ربي..
"أنا ناجح" لحبي لنبيّي..
"أنا ناجح" لأني مسلم.. وهذا يكفيني.
رات اني استريح فقررت ان اجعل هذا المنطلق لكل زميل وكل رجل قانون شيبته المواد في مكتبه وفي كناشه واثقلته الملفات في محفظته
ان يستريح تحت الشجرة فسميت إستراحة محام

فعلى كل زميل وزميلة ان يساهم في الإستراحة بما يجوده اللسان العربي القديم
ونتمنى على الزملاء وكذا القراء ان يبحثوا في ذلك لتذكر سويا للسان العربي

ومن جهة اخرى لا مجال للمحاولات والخواطر والشعر الحديث في هذه الإستراحة ونعتقد ان الإدارة سوف تساعدنا في ذلك

للننظر ماذا تخبئه العرب لنا من شعرائها

يمكنك شراء أفخر الساعات ، ولكن هل تستطيع شراء الزمن ؟




يمكنك شراء أفخم المنازل ، ولكن هل يمكنك شراء العائلـــة ؟





يمكنك شراء أفخم سرير ، لكن هل يمكنك شراء النوم الهنيء ؟




يمكنك شراء أفخر الكتب ، لكن هل يمكنك شراء المعرفة والعلم ؟




يمكنك شراء أغلى وأقوى الأدوية ، ولكن هل يمكنك شراء الصحة ؟




يمكنك شـــــــــــــراء الدم ، ولكن هل يمكنك شــــــــــــــراء الحياة ؟



يمكنك شراء الهـيـبـة بأرقى المناصب ، ولكن هل تستطيع شراء الإحـتـرام لذاتك؟



يمكنك شراء أصوات الناخبين ، ولكن هل يمكنك شراء قلوب المصوتين ؟



يمكنك شراء أصوات الناخبين ، ولكن هل يمكنك شراء قلوب المصوتين ؟




يمكنك شراء أغلى شمعة ، لأغلى عشاء رومنسي ، في أفخر مطعم في العالم ،

لكــــــــن هل يمكنك شــــــــــراء الحـب ؟

يمكنك شراء أفخر الساعات ، ولكن هل تستطيع شراء الزمن ؟




يمكنك شراء أفخم المنازل ، ولكن هل يمكنك شراء العائلـــة ؟





يمكنك شراء أفخم سرير ، لكن هل يمكنك شراء النوم الهنيء ؟




يمكنك شراء أفخر الكتب ، لكن هل يمكنك شراء المعرفة والعلم ؟




يمكنك شراء أغلى وأقوى الأدوية ، ولكن هل يمكنك شراء الصحة ؟




يمكنك شـــــــــــــراء الدم ، ولكن هل يمكنك شــــــــــــــراء الحياة ؟



يمكنك شراء الهـيـبـة بأرقى المناصب ، ولكن هل تستطيع شراء الإحـتـرام لذاتك؟



يمكنك شراء أصوات الناخبين ، ولكن هل يمكنك شراء قلوب المصوتين ؟



يمكنك شراء أصوات الناخبين ، ولكن هل يمكنك شراء قلوب المصوتين ؟




يمكنك شراء أغلى شمعة ، لأغلى عشاء رومنسي ، في أفخر مطعم في العالم ،

لكــــــــن هل يمكنك شــــــــــراء الحـب ؟
نرجوا من الزملاء التقيد بالتعليمة
إن الإستراحة وجدت ليس للمحاولات الشعرية ولكن لإستظهار الشعر العربي القديم

أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ
بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا
مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً
وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً
فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ
أَثَـافِيَ سُفْعاً فِي مُعَرَّسِ مِرْجَـلِ
وَنُـؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّـمِ
فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا
أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ
تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ
جَعَلْـنَ القَنَانَ عَنْ يَمِينٍ وَحَزْنَـهُ
وَكَـمْ بِالقَنَانِ مِنْ مُحِلٍّ وَمُحْـرِمِ
عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِتَاقٍ وكِلَّـةٍ
وِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِهَةُ الـدَّمِ
وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَـهُ
عَلَيْهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِمِ المُتَنَعِّــمِ
بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَةٍ
فَهُـنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَـمِ
وَفِيْهـِنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْفِ وَمَنْظَـرٌ
أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ
كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْـزِلٍ
نَـزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنَا لَمْ يُحَطَّـمِ
فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ
وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ
ظَهَرْنَ مِنْ السُّوْبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَـهُ
عَلَى كُلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْبٍ وَمُفْـأَمِ
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ
رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا
عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ
تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا
تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ
وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً
بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ
فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِـنٍ
بَعِيـدَيْنِ فِيْهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَـمِ
عَظِيمَيْـنِ فِي عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُمَـا
وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْدِ يَعْظُـمِ
تُعَفِّـى الكُلُومُ بِالمِئينَ فَأَصْبَحَـتْ
يُنَجِّمُهَـا مَنْ لَيْسَ فِيْهَا بِمُجْـرِمِ
يُنَجِّمُهَـا قَـوْمٌ لِقَـوْمٍ غَرَامَـةً
وَلَـمْ يَهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَـمِ
فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيْهِمُ مِنْ تِلاَدِكُـمْ
مَغَـانِمُ شَتَّـى مِنْ إِفَـالٍ مُزَنَّـمِ
أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَـةً
وَذُبْيَـانَ هَلْ أَقْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَـمِ
فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ
لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ
يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ
لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ
وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ
وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً
وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ
فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا
وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ
فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ
كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
فَتُغْـلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـا
قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ
لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ
بِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَـمِ
وَكَانَ طَوَى كَشْحاً عَلَى مُسْتَكِنَّـةٍ
فَـلاَ هُـوَ أَبْـدَاهَا وَلَمْ يَتَقَـدَّمِ
وَقَـالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِـي
عَـدُوِّي بِأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَـمِ
فَشَـدَّ فَلَمْ يُفْـزِعْ بُيُـوتاً كَثِيـرَةً
لَدَى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَـمِ
لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَـذَّفٍ
لَـهُ لِبَـدٌ أَظْفَـارُهُ لَـمْ تُقَلَّــمِ
جَـريءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِـهِ
سَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْدِ بِالظُّلْـمِ يَظْلِـمِ
دَعَـوْا ظِمْئهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا
غِمَـاراً تَفَرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِالـدَّمِ
فَقَضَّـوْا مَنَايَا بَيْنَهُمْ ثُمَّ أَصْـدَرُوا
إِلَـى كَلَـأٍ مُسْتَـوْبَلٍ مُتَوَخِّـمِ
لَعَمْرُكَ مَا جَرَّتْ عَلَيْهِمْ رِمَاحُهُـمْ
دَمَ ابْـنِ نَهِيْـكٍ أَوْ قَتِيْـلِ المُثَلَّـمِ
وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ
وَلاَ وَهَـبٍ مِنْهَـا وَلا ابْنِ المُخَـزَّمِ
فَكُـلاً أَرَاهُمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُونَـهُ
صَحِيْحَـاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْـرِمِ
لِحَـيِّ حَلالٍ يَعْصِمُ النَّاسَ أَمْرَهُـمْ
إِذَا طَـرَقَتْ إِحْدَى اللَّيَالِي بِمُعْظَـمِ
كِـرَامٍ فَلاَ ذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَـهُ
وَلا الجَـارِمُ الجَانِي عَلَيْهِمْ بِمُسْلَـمِ
سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ
ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَمِ
وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ
وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ
رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ
تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ
يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ
يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ
عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ
وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ
إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ
وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ
وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ
يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ
وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ
يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ
يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ
وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ
وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ
زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ
فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ
وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ
وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ
سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ
وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ
 
التعديل الأخير:

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

شكرالكم استاذ على الاستراحة
فضاء جميل ومريح فعلا
لنا انشاء الله عودة
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

يقول امرئ القيس في معلقته
وليــل كمــوج البحــر أرخـــى سـدولــه
عــلـــي بانـــواع الهــمـــوم ليــبـــــتــلي
فـــقـــلت لـــه لمـــا تمــــطى بصلــــبه
وأردف اعـــــجازا ونـــــــاء بكــــلكـــل
الا ايــــها اللـــيل الطــــويل الا انـــــجل
بصـــبح وما الاصـــباح مـــنك بامــــثل
فـــيا لــك مـــن لـــيـــل كأن نجـــومــــه
بكـل مــغـــار الفـــتــــل شـــدت بــيذبــل
كــأن الثـــريا علـــقــت فــي مصــامـــها
بـــأمـراس كـــتان الــــى صـــم جــنــدل
تعجبني هاته الابيات كثيرا
 

av.joven

عضو متألق
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
الإقامة
بلدية برج بونعامة ولاية تيسمسلت
رد: استراحة المحام

يقول امرئ القيس في معلقته
وليــل كمــوج البحــر أرخـــى سـدولــه
عــلـــي بانـــواع الهــمـــوم ليــبـــــتــلي
فـــقـــلت لـــه لمـــا تمــــطى بصلــــبه
وأردف اعـــــجازا ونـــــــاء بكــــلكـــل
الا ايــــها اللـــيل الطــــويل الا انـــــجل
بصـــبح وما الاصـــباح مـــنك بامــــثل
فـــيا لــك مـــن لـــيـــل كأن نجـــومــــه
بكـل مــغـــار الفـــتــــل شـــدت بــيذبــل
كــأن الثـــريا علـــقــت فــي مصــامـــها
بـــأمـراس كـــتان الــــى صـــم جــنــدل
تعجبني هاته الابيات كثيرا
فعلا ابيات لا تمحى مع مر الزمن
العرب القدماى قوة في اللفظ والعبارة الحادة
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

شكرا لكم استاذ
الشعر جميل فهو كما عرفه رجالات الادب
انه تعبير عن حاجات انسانية تختلج في النفوس وتعتمل بها
لترى النور بعد استيفاء للزمن ونضوج للمعاناة، عبر كلمات لها خصائصها
وابعادها الفكرية والدلالية ، فهو كلام من نوع خاص يتطلب كثيرا من الحذق
والمهارة والاصول ، اضافة للموهبة اوما يسمى الملكة الشعرية ،
فقد كان الشعر في مفهوم العرب صناعة تستوجب كثير من المهارات ،
ولكنها صناعة من نوع اخر ،عمادها الكلمة والحس والذوق .
اضافة للموهبة التي هي الينبوع والاساس

******

قال عمر بن الخطاب "كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه"
وقال بن عباس "الشعر علم العرب وديوانه"
فهذه الاقوال وغيرها تظهر بما لا يدع مجالا للشك مدى اهتمام العرب بالشعر
ومدى اقبالهم بكل جوارحهم عليه ، لانهم اودعوه كل قيمهم وعلومهم ،
وتاريخهم ، وجعلوه سجلا لانفسهم ومعارفهم لذلك اهتم العرب على حفظه
وتداوله واهتموا به كل ذاك الاهتمام الذي حمل الينا تراثا شعريا عظيما لا يستهان به
 
التعديل الأخير:

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

المعلقات




منذ القدم تطالعنا كتب الادب بأسماء متنوعة ومتعددة أطلقت على مجموعات
من الاعمال الشعرية التي جرى اختيارها وفق اعتبارات فنية وتاريخية وموضوعية
من هذه الاسماء الكثيرة أو الالقاب او المصطلحات "المعلقات أو السبع الطوال"
و "المجمهرات"و "المنتقيات " و"المذهبات "... وغيرها من الاسماء ، ومن أوائل
هذه التسميات لفظ "المعلقات" الذي كان في الاصل يطلق على كل ما يعلق

وقد عرف هذا اللفظ طريقه الى الادب فأطلق على مجموعة من القصائد
التي تعتبر " من اجود الشعر وادقه معنى واوسعه خيالا وأسمحه لفظا
وأعمقه معنى وأمده قافية وأصدقه تصويرا للحياة التي كان يحياها
العرب في جاهليتهم "

ويختلف الباحثون وتتعدد آراؤهم في سبب تسميتها بهذا الاسم
إلا أن أكثرهم يرجع السبب في ذلك الى تعليقها في ركن من اركان
الكعبة المقدسة عند العرب في القديم والحديث
فقيل ان "اول شعر علق في الجاهلية شعر امرئ القيس ،
علق على ركن من اركان الكعبة ، فعلقت الشعراء ذلك بعده ،
وكان ذلك فخرا للعرب في الجاهلية ،

وقال بن رشيق القيرواني "وكانت المعلقات تسمى المذهبات
لانها كتبت بماء الذهب ، فيقال مذهبة فلان اذا كانت اجود شعره .
ويستند الرافعي في رايه الى ابي جعفر النحاس احد شارحي
المعلقات حين يقول "ان العرب كان اكثرها يجتمع بعكاظ
ويتناشدون فاذا استحسن الملك قصيدة قال : علقوها
و اثبتوها في خزانتي ،
واما من قول من قال : انها علقت في الكعبة فلا يعرفه احد من الرواة"
فابوا جعفر لا ينفي خبر التعليق وانما ينفي خبر التعليق في الكعبة
والتشكيك بخبر التعليق فتح الباب امام جمهور الباحثين للتفسير والتاويل

فبروكلمان يرى ان التسمية مستوحاة من الاستحسان
الكبير لهذه القصائد التي تعتبر من اجود الشعر العربي
و التعليق تسمية مجازية مأخوذة من الجودة والحرص والمحافظة على الشئ
لان كل نفيس يحرص عليه والحرص على الادب و الشعر خاصة شئ
ومهم من يرى ان المعلقات مشتقة من العلق
وهو ما يضن به الاشياء والحلي والثياب
بمعنى ان المعلقات اذا عقود من احجار كريمة تعلق

اذا فالمعلقات تسمية تفيد التعليق الحسي لهذه القصائد
وهذا التعليق لا ترفضه القرائن ولا الشواهد نظرا لاهميته عند العرب
فليس من الغريب والمستبعد ان يعمد هؤلاء العرب
الى بعض قصائد من اشهر ما انتجه شعرائهم فيكتبونها
ويعلقونها ويحيطونها بهالة من التقديس..

وكما تباينت آراء الرواة والمؤرخين في تسمية تلك القصائد
فانها تباينت في عددها واصحابها
فمنهم من يجعل المعلقات سبعا،
ومنهم من يحعلها ثمانيا ، ومنهم من يجعلها عشرا ،
أما صاحب العقد فيجعل المعلقات سبعا،
وهو راي اكثر الرواةوالباحثين وهي كالاتي:

معلقة امرئ القيس ومطلعها : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل

معلقة زهير ومطلعها : امن ام أوفى دمنة لم تكلم

معلقة طرفة ومطلعها : لخولة اطلال ببرقة ثهمد

معلقة عنترة ومطلعها : يا دار عبلة بالجواء تكلمي

معلقة عمرو بن كلثوم ومطلعها : ألا هبي بصحنك فأصبحينا

معلقة لبيد ومطلعها : عفت الديار محلها فمقامها

ومعلقة الحارق بن حلزة ومطلعها : آذنتنا بينها أسماء
 
التعديل الأخير:

av.joven

عضو متألق
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
الإقامة
بلدية برج بونعامة ولاية تيسمسلت
رد: استراحة المحام

جادت الاسيتاذة بكل ما يشوقنا للسان العربي القح وشوقنا للغة طالما غابت عنا وهذا ما أثر على الفكر الإنسان العربي الحديث الذي اضحى يجهل معظم الالفاظ العربية او يسيئ تفسيرها او يحملها ازدواجية
على كل حال هذا حال لساننا المهم تشكراتنا الخالصة لصاحبة الموضوع
شكرا
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

أرى الشــعــر يــحــب الـجـود والــبــأس بـالـــذي
تــــبــــــقــيــه ارواح لــــــه عـــطـــــرات
وما الــمـجــد لـولا الــشـــعــر إلا مــــعــــاهـــدة
ومــــا الــــناس إلا أعـــظــــم نـــــخــرات
أبو تمام

***********
قال الشنفرى المتوفي سنة 510 هجرة:


أقيموا بني امية صدور مطيكم *** فاني الى قوم سواكم لاميل
فقد حمت الحاجات والليل مقمر*** وشدت لطيات مطايا وارحل
وفي الارض منأى للكريم عن الاذى***وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما في الارض ضيق لكل امرئ ***سرى راغبا او راهبا وهو يعقل
ولي دونكم اهلون سيد عملس***وأرقط زهلول وعرفاء جيأل
هم الاهل لا مستودع السر ذائع***لديهم ولا الجاني بما جر يخذل
وكل ابي باسل غير انني ***اذا عرضت اولى الطرائد أبسل
وما ذاك الا بسطه عن تفضل**عليهم ، وكان الافضل المتفضل
والف هموم ماتزال تعوده***عيادا كحمى الربع او هي اثقل
فاني لمولى الصبر اجتاب بره***على مثل قلب السمع والحزم افعل

الشنفرى هو ثابت بن اوس الازدي الشاعر المشهور من اهل اليمن
من جيد شعره القصيدة المشهورة "لامية العرب " التي اخترت لكم منها مقتطفات


*********
أبوا نواس
يا رب ان عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك إلا محسن *** فبمن يلوذ ويستجير المجرم؟
ادعوك ربي كما أمرت تضرعا *** فاذا رددت يدي فمن ذا يرحم
ما لي اليك وسيلة إلا الرجا *** وجميل عفوك ثم اني مسلم
 
التعديل الأخير:

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

جورج برنارد شو (بالإنجليزية: George Bernard Shaw) (ولد 26 يوليو1856 - توفي 2 نوفمبر1950)(بالإنجليزية: George Bernard Shaw)، مؤلف ايرلندي مشهور حول العالم. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته.

شكرا بداية على ماقدمتموه لنا من معلومات
على ذكركم استاذ لمسقط راس الكاتب المسرحي جورج برنارد شوا
مدينة دبلن
هاته المدينة الارلندية
قد كتب عنها الكاتب الانجليزي توماس هارديThomas hardy في كتابه بعنوان
Dubliners
يحكي فيها عن مدينة دبلن وسكانها
 
التعديل الأخير:

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

يقول ابوا الطيب المتنبي:

اذا رأيت نيوب الليث بارزة *** فلا تضنن ان الليث يبـــتســـــم
أعيذها نظرات منك صادقة***ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
انا الذي نظر الاعمى الى أدبي***و اسمعت كلماتي من به صمم
وما انتفاع اخي الدنيا بناظره***اذا استوت عنده الانوار والظلم
يامن يعز علينا ان نفارقهم***** وجـــداننا كل شئ بعدكم عدم
ان كان سركم ما قال حاسدنا*** عما لجرح اذا ارضـــــاكم الم
وبيننا لورعيتم ذا معرفة*** ان المعارف فـــي اهل النهى ذمم
كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم*** ويكره الله ما تاتون والكـــــرم
اذاترحلت عن قوم وقد قدروا*** إلا تفرقهــــم فالراحلون هــم
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

قال سعيد بن حميد المتوفي عام 888 للهجرة

اقـلل عتـابك فالبقاء قليل *** والدهر يعدل مرة ويميل
لم أبـك من ذممت صروفه *** ا لا بكيت عليه حين تزول
ولكـل نائبة ألمت فرجـة *** ولكن حال أقبلت تحويـل
والمنتمون الى الصفاء جماعة***ان حصلوا افناهم التحصيل
واجل اسباب المنية والردى*** يوم سيقطع بينناويحــــــول
فلئن سبقت لتفجعن بصاحب***حبل الصفاء بحبله موصول
ولعل ايام البقاء قليلة *** فعلام يكثر عتابنا ويطول
 
التعديل الأخير:

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

يقول الشاعر فؤاد الخطيب:

ياساهر الليل ، ما للبرق يأتلق ****والمزن ترعد والانواء تصطفق
هل بالطبيعة مابي ؟ام الم بها **** ما بالديار فثارت كلها حنـــــق
معربدة لم يهم في جوها قمر *** ولا تنفس في اطرافها فلـــــق
غدت من الليل سربالا يجللها ***وحف الذبول فلم يسفر لـــها أفق
مراى يمثل هول الحزن مختبطا***بين الجوانح سدت دونه الطرق
ابصرت بالعين كم أرخت أعنتها *** شعثا تدفق ارســـــالا وتستبق
هوجاء تسمع منها كلما اقتربت***صون السلاسل فوق الصخر تنزلق
هاجت وهجت وكانت ثم ملحمة ***دارت وسال دمي يجري به العرق
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

قال مؤيد الدين الاصبهاني:

من قاس بالعلم الثراء فانه ***في حكمه اعمى البصيرة كاذب
العلم تخدمه بنفسك دائما *** والمال يخدم عنك فيه نائب
المال يسلب او يبيد لحادث *** والعلم لا يخشى عليه سالب
والعلم نقش في الفؤاد راسخ ***والمال ظل عن فنائك ذاهب
هذا عن الانفاق يغزر فيضه ***ابدا وذاك حين تنفق ناصب

قال بشار بن برد:

اذا كنت في كل الامور معاتبا***صديقك لـــــــــــم تلق الذي لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل اخاك فانه***مقارف ذنـــــب مرة وجانــــــــــبــــه
اذا انت لم تشرب مرارا على القذى***ظمئت و اي الناس تصفوا مشاربه

********


*********
قال الحريري :
سامح اخاك اذا خلط ***منه الاصابة بالغلط
وتجاف عن تعنيفه ****ان زاغ يوما اوسقط
واحفظ صنعك عنده ***شكر الصنيعة او غمط
وأطعه ان عاص ، وهن *** ان عز ، وادن اذا شحط
واقن الوفاء ولواذ ***ل بما اشترطت وما اشترط
واعلم بانك ان طلب ***ت مهذبا رمت الشطط
من ذا الذي ماساء قط ***ومن له الحسنى فقط
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

قال الغرائي يواسي معين الملك في نكبته

فصبر معين اذ عن حادث *** فعاقبة الصبر الجميل جميل
لا تيأسن من صنع ربك انه *** ضنين بان الله سوف يديل
فان الليالي اذ يزول نعيمها *** تبشر ان النائبات تزول
ألم تر ان الليل بعد ظلامه *** عليه لاسفار الصباح دليل
وان هلال النضو يقمر بعدها ***بدا وهو شنت الجانبيت ضئيل
فقد يعطف الدهر العسير قياده *** فيشفى عليل لو يبدل غليل
ويرتاش مقصوص الجناحين بعدما *** تساقط ريش واستطار نسيل
ولا غرو إن أخنت عليك فإنما ***يصادم بالخطب الجليل جليل
وما انت الا السيف يسكن عنده *** ليشفي به يوم النزال قتيل
اما لك بالصديق يوسف أسوة *** فتحمل وطء الدهر وهو ثقيل
 

دينة

عضو مشارك
إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
رد: استراحة المحام

طالت اقامتنا في استراحتكم
اخال نفسي اثقلنا عليكم
وحان موعد رحيلنا
اتمنى اننا كنا خفيفي الظل
وان اثقلنا
فعذرا

لاتكن ضيفا ثقيلا *** يكره الناس لقائك
لاتكن عبئا عليهم *** لا تحملهم عناءك

اكرمتم المثوى
شكرا لكم
استودعكم الله
 

المواضيع المتشابهة

أعلى