فرح

عضو نشيط
إنضم
9 سبتمبر 2009
المشاركات
439
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا بحث كامل حول
"اثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و فقا لقانون الاسرة""

الخطــــة
:
الفصل الأول : كيفية إثبات الطلاق
.

المبحث الأول : كيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة الجزائري
.
المطلبالأول : ثبوت
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بحكم
.
المطلب الثاني : إشكالية
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي على ضوء
التطبيقات

القضائية
.
المبحث الثاني : كيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في الشريعة
الإسلامية
.
المطلب الأول : الإشهاد على
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في الشريعة الإسلامية
.
المطلب الثاني : طرق إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]شرعا و قانونا
.

الفصل الثاني : إجراءات إثبات الطلاق
.

المبحث الأول : إجراءات استصدار الحكم المثبت للطلاق
.
المطلب الأول : اتصال القاضي بالدعوى
.
المطلب الثاني : تعامل القاضي معدعوى إثبات الطلاق
.

المبحث الثاني : طرق الطعن في الحكم بالطلاق و تنفيذه
.
المطلب الأول : طرق الطعن في حكم الطلاق
.
المطلب الثاني : تنفيذ الحكمالمثبت للطلاق .


مقدمة:
لقد قدس الإسلام الزواج و سماه ميثاقا غليظا ووضع له من القواعد ما يضمن به بقاؤه واستمراره إلا أنه و مع ذلك فقد شرع الطلاقاستثناءا و اعتبره أبغض الحلال إلى الله عز وجل علاجا للحياة المتفككة، وقيده بجملةمن الأحكام والإجراءات ينبغي على الزوج إتباعها حتى يقع طلاقه و يعتبر سنيا وصحيحا، و
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لغة مأخوذ من الإطلاق و هو الإرسال والترك، وفي الشرع هو حل رابطة
الزواج و إنهاء العلاقة الزوجية، فالأصل أن عقد الزواج يعقد للدوام و التأبيد
.
وقد اختلف الفقهاء في حكم
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و الأصح هو رأي الذين ذهبوا إلى حظره إلا لحاجة وهم
الأحناف و الحنابلة و استدلوا على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعنالله كل مذواق مطلاق» ، كما قال أيضا صلى الله عليه وسلم: «أبغض الحلال إلى اللهعزوجل الطلاق
»
و قبل طرح مختلف الإشكاليات التي سوف نحاول معالجتها في بحثنا هذاينبغي علينا الإشارة بنوع من الإيجاز إلى مسألة إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]قبل صدور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
الجزائري بدءا بفترة الاحتلال الفرنسي لبلادنا أين كانت تطبق على المسلمين أحكامالشريعة الإسلامية، وأنشأت لهذا الغرض المحاكم الشرعية وأهم
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
كان يطبق آنذاك
هو الأمر294-59 الصادر في04/02/1959بالإضافة إلى النصوص التطبيقية له والجديربالذكر في هذا المجال أنه في هذه المرحلة وإلى غاية صدور الأمر 294- 59 كان الطلاقإجراءا بسيطا لا يتطلب أية شكلية إذ يتم بإعلان الزوج عنه لدى القاضي الشرعي ويتعينفيما بعد على الزوجة المطلقة رفع دعواها من أجل المطالبة بحقوقها المالية ، إلا أنهبعد 1959 أصبح انحلال العلاقة الزوجية يخضع بصفة إلزامية إلى القضاء و ينظمه بصفةخاصة المرسوم رقم 7082-59 المؤرخ في 17/09/1959 الذي تضمن اللائحة التنفيذيةلأمر294- 59
.
أما بعد الاستقلال فقد صدر القانون رقم 218- 63 المؤرخ في 18/05/1963 و الذي ألغى ولاية محكمة النقض الفرنسية على القرارات الصادرة عن محاكمالاستئناف الجزائرية و أنشأ مكانه المجلس القضائي الأعلى ، بالإضافة إلى المرسوم 261- 63 المؤرخ في 22/07/1963 و الذي ألغى المحاكم الشرعية و نقل إلى المحاكمالمدنية العادية ، واستمر الحال على ما هو عليه إلى غاية صدور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
الجزائري حيث أصبح
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لا يمكن أن يتم إلا بتصريح من القاضي بعد محاولة الصلح
.
و قد عرفه المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في المادة 48 منه بأنه حل عقد الزواج و يتم بإرادة
الزوج أو بتراضي الزوجين أو بطلب من الزوجة في حدود ما ورد في المادتين 53و54 منهذا القانون
.
إلا أن ما يعنينا في بحثنا هذا هو
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بالإرادة المنفردة للزوج
ذلك أنه وان كان المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]قد أطلق لفظ
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]على كل من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بالإرادة
المنفردة للزوج أو بالخلع أو بطلب الزوجة إلا أن مسألة إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في حد ذاتها لا
تتعلق إلا بالطلاق بالإرادة المنفردة، لأن دور القاضي هنا يكون سلبيا إذ يتحقق فقطمن إرادة الزوج في إيقاع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]ليحكم بإثبات هذه الإرادة دون أن يكون له الحق في
مناقشتها
.
و عليه ومتى وقع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بهذه الصفة وجب على الزوجة أن تعتد و بانتهاء
عدتها تبين من زوجها إما بينونة صغرى أو بينونة كبرى، ولكن ورغم صحة وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]من
الناحية الشرعية إلا أنه قد يتدخل المشرع و يقيد إرادة الزوج في إيقاع الطلاقباللجوء إلى القضاء و التصريح به أمامه، ومن ثمة فلا يمكن تصور وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج
إطار القضاء، ولكن ومع ذلك فإن الواقع العملي أثبت وجود هذه الحالات وهنا يطرحالتساؤل: كيف يتصرف القاضي أمام هذا الموقف مع وجود نص قانوني صريح ؟

هل يحكمبإثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي بأثر رجعي أم من تاريخ صدور الحكم ؟

و فيما إذا كانتالإجابة بنعم كيف يتعامل مع آثار
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]مع العلم أن العدة تكون قد انقضت ؟

هذامن جهة و من جهة أخرى تطرح إشكالية الطعن في الحكم القاضي بالطلاق خاصة مع غموض نصالمادة 57 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة و عدم النص على مسألة الطلاق
العرفي.

الفصل الأول: كيفية إثبات الطلاق .
في حقيقة الأمر أن مسألة إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و إن كانت
للوهلة الأولى تبدوا بسيطة إلا أنها تنطوي على غموض كبير خاصة في تفسير نص المادة 49 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة إذ يثار الإشكال حول الحكم الصادر بالطلاق فيما إذا كان منشئا
أو مقررا، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنه نظرا لخصوصية الحكم بإثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]فإنه لا
مجال لإعمال سلطة القاضي فيه ذلك أنه يتعين عليه أن يحكم بالطلاق متى رفع إليهبناءا على إرادة الزوج المنفردة دون أن يكون له الحق في مناقشته، و عليه فإن السؤالالذي يطرح نفسه هو هل يدخل الحكم بالطلاق في الوظيفة الولائية للقاضي أم في الوظيفةالقضائية له ؟

وعلى صعيد آخر نجد أن التطبيقات القضائية تذهب إلى إثبات الطلاقالواقع خارج ساحة القضاء وبأثر رجعي مع العلم أن هذا الاتجاه كان معمولا به قبلصدور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]تطبيقا لقواعد الشريعة الإسلامية، وعليه هل يمكن القول
بأن مسلك القضاء سليم في هذا المجال أم أن ذلك بدعة قضائية ينبغي النزوح عنها؟

خاصة و أن المادة 222 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة تحيل على أحكام الشريعة الإسلامية
بالنسبة لكل ما لم يرد النص عليه في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
.
إجابة على مختلف هذهالتساؤلات و غيرها فإننا سوف نقسم هذا الفصل إلى مبحثين نتناول في المبحث الأولكيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و الذي نتطرق فيه إلى المبدأ الوارد
به و هو عدم ثبوت
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلا بحكم قضائي في مطلب أول و خروج القضاء عن هذا المبدأ
بإثباتهم
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي بأثر رجعي في مطلب ثاني ، في حين نخصص المبحث الثاني إلى
كيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في الشريعة الإسلامية على أساس أن المادة 222 من ق. أ أحالت
عليها في حالة الغموض ، و على أساس أن المرجع القضائي في إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي بأثر
رجعي هو الشريعة الإسلامية و سوف نتطرق فيه إلى الإشهاد على
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في الشريعة
الإسلامية في المطلب الأول أما المطلب الثاني فنخصصه لطرق الإثبات المقررة شرعاوقانونا.

المبحث الأول: كيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة الجزائري
.


نص المشرعالجزائري في المادة 49 من ق.أ على ما يلي : لا يثبت
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلا بحكم بعد محاولة
الصلح من طرف القاضي دون أن تتجاوز هذه المدة ثلاثة أشهر
.
يتضح لنا من خلال هذهالمادة أن إرادة المشرع تتجه إلى إخضاع مسألة إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلى القضاء إلا أن
الإشكالية التي تثار في هذه الحالة هي مسألة إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الواقع خارج ساحة القضاء
بحكم قضائي وبأثر رجعي و هذا الاتجاه كان معمولا به قبل صدور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة الجزائري
إلا أن القضاء استمر يحكم به حتى بعد صدور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة وعليه فإن السؤال المطروح
هو كيف يتم إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة و ما مدى صحة اتجاه القضاء في هذا المجال
؟ وهذا ما سوف نتناول الإجابة عنه فيما يلي
:

المطلب الأول : ثبوت
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بحكم قضائي
.


كما سبقوأن ذكرنا فإن المادة 49 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة استعملت عبارة لا يثبت و ليس لا ينعقد أو
لا ينشأ أو لا يقع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلا بحكم
.
وعليه يطرح التساؤل حول ما يرمي إليهالمشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]من خلال هذه العبارة : هل يقصد أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]يمكن أن يقع خارج ساحة
القضاء إلا أن إثباته يكون باللجوء إلى القضاء أم أنه لا يمكن تصور
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج
ساحة القضاء ؟

وهذا ما سوف نجيب عنه من خلال الفروع التالية
:

الفرع 01/ ضرورة صدور حكم لإثبات الطلاق .


للوهلة الأولى يفهم من سياق المادة 49 من ق . أ : أنهفقط مسألة الإثبات هي التي تبقى خاضعة للقضاء إلا أن وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في حد ذاته يمكن
أن يكون خارج ساحة القضاء
.
ولكن : وبالرجوع إلى مواد
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة نجدها تعتبر
أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لا يكون إلا بموجب حكم قضائي و أن العدة تبدأ من تاريخ التصريح بالطلاق
من القاضي و أن هذا
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]هو طلاق بائن رغم أنه يعد انطلاقة لبداية احتساب العدة و
بالتالي فإن المراجعة تكــــون قبل صدورالحكم بالطلاق أي أثناء محاولة الصلح فماطبيعة الرجعة في هذه الحالةو هل يمكن اعتبارها طلقة تدخل ضمن الطلقات الثلاثة التييملكها الزوج على زوجته أم لا ؟

و بعبارة أخرى هل يفهم من ذلك بأن المشرع اعترفضمنيا بالطلاق الواقع خارج ساحة القضاء أم أن المراجعة لا تنصرف إلى
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الرجعي
؟

و إذا قلنا بأن الأمر كذلك فهل يعني ذلك أن المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لا يعترف بوجود
الطلاق الرجعي لأنه بصدور الحكم تبين الزوجة من زوجها ؟
إجابة على هذه الأسئلةنقول في البداية بأن المشرع قد حدد فترة زمنية تجرى خلالها محاولة الصلح وهي ثلاثةأشهر ممنوحة للزوجين من أجل مراجعة نفسيهما ،و بالتالي لا يجوز للقاضي أن يحكم قبلمضي هذه المدة إلا أنه في حالة امتداد المصالحة إلى أكثر من ثلاثة أشهر فإن المشرعلم يرتب أي جزاء على ذلك
.
وفي رأيي أن عدة الزوجة عادة ثلاثة أشهر وعليه فقدرأى المشرع أن المصالحة خلال العدة لا تحتاج إلى عقد جديد ومن هنا جاءت مدة الثلاثةأشهر وبما أن الأمر كذلك فإننا نفهم أن المشرع قد اعترف بوقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحة
القضاء ضمنيا و يبقى الإشكال في كون أن المشرع لم يرتب جزاءا عن المصالحة التي تقعبعد مضي مدة الثلاثة أشهر
.
وفي هذا المجال يرى الأستاذ زودة عمر أن الرجعة التيتقع بعد الإعلان عن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]من قبل القاضي لا تدخل في مفهوم الرجعة التي يملكها
الزوج في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الرجعي ،لأن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لم يقع بعد ، و تبعا لذلك يستطيع الزوج أن يعيد
الزوجة إلى بيت الزوجية في أي وقت ما دامت العلاقة الزوجية ما تزالقائمة
.
وخلاصة القول أن المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لم يميز بين
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الرجعي و الطلاق
البائن هذا إذا أخذنا بحرفية النص و بفكرة عدم وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحة القضـاء، أما
إذا أخذنا بالمفهوم المقابل له و هو وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحة القضاء و ثبوته بحكم
قضائي فإننا نكون كما سبق البيان أمام نوعين من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]طلاق رجعي و آخر بائن
.
وتجدر الإشارة إلى أن المشرع قد فرق بين
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]البائن بينونة كبرى و الطلاق
البائن بينونة صغرى ، و ذلك بنصه في المادة 51 من ق. أ على أنه لا يمكن أن يراجعالرجل من طلقها ثلاث مرات متتالية إلا بعد أن تتزوج غيره وتطلق منه أو يموت عنهابعد البناء
.
و قد ذهبت المحكمة العليا إلى التفرقة بين
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الرجعي و الطلاق
البائن حيث جاء في قرارها أنه من المتفق عليه فقها و قضاءا في أحكام الشريعةالإسلامية أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الذي يقــع من الزوج هو
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الرجعي وأن حكم القاضي به لا
يغير من رجعيته لأنه إنما نزل على طلب الطلاق. أما
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]البائن فهو الذي يقع ما
قبل الدخول أو وقع بناءا على عوض تدفعه الزوجة لزوجها للتخلص من الرابطة الزوجيةمعه، و كذلك
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الذي يوقعه القاضي بناءا على طلب الزوجة لدفع الضرر عنها و حسم
النزاع بينها و بين زوجها
.
و إن القضاء بما يخالف هذا المبدأ يعد خرقا لأحكامالشريعة الإسلامية و لذلك يستوجب نقض القرار الذي اعتبر
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بإرادة الزوج طلاقا
بائنا
.
وعلى صعيد آخر نجد أن عبارات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة جاءت غامضة، إذ نجد في المادة
58 منه عبارة تاريخ التصريح بالطلاق فما لمقصود منها ؟ هل نعني بها تلفظ الزوجبالطلاق أم نعني بها تصريح القاضي به ؟

يذهب الأستاذ زودة عمر إلى أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لا
يقع إلا بموجب حكم فهو ليس شرطا للإثبات و إنما هو شرط للانعقاد، ذلك أن المشرععندما نص على أنه لا يمكن إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلا بحكم بعد محاولة الصلح فهو ينفي وقوع أي
طلاق مالم تسبقه محاولة الصلح التي يقوم بها القاضي و من ثمة يكون المشرع قد انحازإلى الاتجاه الشكلي، فلا يعتد بالطلاق الواقع خارج مجلس القضاء بل يجب على الزوج أنيعلن عن إرادته في استعمال حقه في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]أمام القاضي بعد أن يستوفي إجراء الصلح،
وينتهي استعمـال الزوج لحقه الإرادي بصدور إشهاد من القاضي يثبت فيه استيفاء إجراءالصلح و تعبير الزوج عن إرادته في ذلك، و من ثمة يعدّ المحرر القضائي شرطا لصحةوقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و ليس وسيلة لإثباته
.
ونجد أن المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لم يستحدث أمرا
جديدا و إنما أخذ برأي الفقهاء الذين يقولون بضرورة الإشهاد على الطلاق
.
وعلىغرار التشريع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]فقد ذهب التشريع التونسي إلى عدم وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحة
القضاء. وذلك على خلاف التشريع المصري و الذي يعترف بوقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحة القضاء،
حيث يثبت بجميع طرق الإثبات الشرعية من إقرار و بينة ويمين
.

وقد ذهبالاجتهاد المصري إلى أن إقرار الزوج بطلاق زوجته مسندا إلى تاريخ سابق لا يعد إنشاءلطلاق جديد، و حجتهم في ذلك هو حتى لا يحل له التزوج بأختها أو بأربع سواها زجرا لهحيث كتم طلاقها و هو المختار
.
كما ورد في اجتهاد آخر أن يعامل المطلق في حقنفسه وحق الشرع بإقراره بالطلاق ، و بانقضاء العدة في زمن يحتمل فيه ذلك فليس له حقمراجعة مطلقته
.
وتجدر الإشارة إلى أنه و إن كان المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لم ينص على
إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]الواقع خارج ساحة القضاء بأثر رجعي إلا أن التطبيقات القضائية في
مختلف المحاكم تعمل على إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي وترتب عليه آثاره بأثر رجعي، وقد عمت
هذه الظاهرة في معظم محاكم البلاد و على رأسها محكمتي الجلفة و البويرة وقبل التطرقإلى مسألة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي و الإشكاليات الناجمة عنه ينبغي علينا معرفة أولا طبيعة
الحكم بالطلاق فهل هو حكما منشئا أم مقررا ؟ وهل هو عملا قضائيا أم عملا ولائيا ؟


الفرع الثاني:طبيعة الحكم بإثباتالطلاق.

إن البحث في طبيعة الحكم المثبت للطلاق يقودنا إلىالبحث أولا في أنواع الأحكام القضائية و التي تنقسم إلى أحكام تقريرية، أحكام منشئةو أحكام إلزام،وكل حكم تقابله دعوى خاصة به ، ثم البحث في طبيعة الحكم في حد ذاتهفيما إذا كان حكما قضائيا بأتم معنى الكلمة أم لا يعدوا أن يكون مجرد عملا ولائيا .
ونعلم أنه وكما سبق بيانه فإن حق
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]المقرر للزوج هو حق إرادي و الحق
الإرادي يعرف بأنه سلطة إحداث الأثر القانوني بمحض إرادة صاحبه ما دام ذلك يوافقالقانون وبمجرد استعماله يترتب عليه الأثر القانونـي و هنا يجب تمييزه عن الحـــــقالإرادي الذي لا يولد مع ميلاد الحق أو المركز القانوني إذ لا ينشأ هذا الأخير إلابناءا على ما يرتكبه الطرف الآخر في الرابطة من إخلال بالتزاماته و مثالها حقالزوجة في التطليق
.
ولذلك فإن طرق استعمال هذا الحق تختلف عن طرق استعمال الحقالإرادي الذي ولد مع ميلاد الحق أو المركز القانوني
.
إلا أنه ورغم كون حقالزوج في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]هو حق إرادي فقد قيده المشرع باللجوء إلى القضاء ، وتبعا لذلك
أصبحت إرادة الزوج عاجزة لوحدها على ترتيب الأثـر القانوني إلا باستيفاء الشكلالمقرر قانونا، و ذلك باستصدار حكم قضائي يثبت إرادة الزوج في الطلاق
.
وقد جعلالمشرع لهذا الحكم طبيعة الإنشاء لأنه ينهي العلاقة الزوجية بين الطرفين و يخلقبذلك وضعا جديدا و ذلك من تاريخ صريح القاضي به ،إلا أن السؤال الذي يبـقـــىمطروحا هو ماهي طبيعة هذا الحكم ؟ هل يدخل في الوظيفة الولائية للقاضي أم أنه عملاقضائيا ؟

الإجابة على هذا السؤال تقتضي منا التمييز بين الأعمال القضائية والأعمال الولائية للقاضي ، فالأصل في أعمال القضاء أنها ذات طبيعة قضائية بحتةواستثناءا تكون ذات طبيعة ولائية ،و يذهب الأستاذ زودة عمر إلى أن الفرق بينهمايكمن في وجود النزاع من عدمه و عليه و طالما أن الحكم بإثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لا ينطوي على
أي نزاع فإنه من المفروض أن يكون عملا ولائيا، إلا أن المشرع ارتأى إصداره في شكلحكم قضائي تماما كالأعمال القضائية
.
وخلاصة القول أن المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و إن كان
قد منح للزوج حق
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بإرادته المنفردة دون الحاجة إلى إبداء الأسباب و دون أن
يكون للقاضي فيها دورا إيجابيا -و هـذا ما يفيد أنه يدخل في الوظيفة الولائيةللقاضي- فإنه قيده باستيفاء الشكل المقرر قانونا وجعل له طبيعة الإنشاء و هذا ماانتهى إليه الأستاذ زودة عمر، ذلك أنه من المفروض أن القاضي يقرر وجود هذا الطلاقمن عدمه فقط في حين أن القانون يذهب إلى وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]من تاريـخ إعلان القاضي عنه و
ليس من تاريخ تصريح الزوج به ، و بالتالي فإن آثاره تترتب من تاريخ الحكم و هذا مايدعونا إلى التساؤل حول مضمون الحكم المثبت للطلاق، فما هو مضمونه ؟

الفرع الثالث:مضمون الحكم بإثباتالطلاق.
يتضمن الحكم بالطلاق عادة شقين اثنين:
فأما الشقالأول فهو يتعلق بالطلاق و يصدر ابتدائيا نهائيا في حين نجد أن الشق الثاني يتعلقبالآثار المترتبة على
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و يصدر ابتدائيا و عادة تكون صيغةالمنطوق كما يلي
:
حكمت المحكمة حال فصلها في قضايا الأحوال الشخصية حكما علنيا حضوريا
:
فيالشكل : بصحة الإجراءات و بالتالي قبول الدعوى شكلا
.
في الموضوع
:
القضاءنهائيا بالطلاق بين كل من …… و …… مع أمر ضابط الحالة المدنية بتسجيله بسجلاتالحالة المدنية لبلدية …… و التأشير به على هامش عقد زواج الطرفين و شهادتيميلادهما
.
و القضاء ابتدائيا: بتحميل الزوج مسؤولية
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]و إلزامه بأن يدفع
للزوجة مبلغ …… تعويضا عن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]التعسفي، ومبلغ …… كنفقة عدة و إسناد حضانة
الأبناء …… لأمهم على نفقة أبيهم بواقع …… شهريا لكل واحد منهم تسري من تاريخ النطقبالحكم تستمر إلى غاية سقوطها شرعا أو قانونا، مــع منـح الأب حق الزيارة يوميالخميس والجمعة و في المناسبات و الأعياد الدينية و أيام العطل، و إلزام الزوج بأنيخصص للحاضنة سكنا لممارسة الحضانة فيه أو بدل إيجار بواقع …… شهريا
.
و تجدرالإشارة إلى أن أساس التعويض عن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]التعسفي هو الضرر المادي و المعنوي اللاحق
بالزوجة المطلقة، و من ثمة يتعين التمييز بينه و بين حق المتعة و الذي يعد حقامعترفا به لكل مطلقة بغض النظر عما إذا كان قد لحق بها ضرر أم لا
.
الملاحظ فيالواقع العملي أن قضاة الأحوال الشخصية لا يبادرون إلى سؤال الزوجين

فيما إذاسبق و أن وقع طلاق بينهما كما أنني لم أجد حكما واحدا يتضمـــن عدد الطلـقات معالعلم أن القانون
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]يفرق بين
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]البائن بينونة صغرى و
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]البائن
بينونة كبرى
.
وعليه و إذا قلنا أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]يثبت بحكم قضائي منشئ فما مدى صحة
التطبيقات القضائية بشأن إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي بأثر رجعي ؟ وهذا ما سوف نتناوله في
المطلب الموالي
.

المطلب الثاني: إشكاليةالطلاق العرفي على ضوء التطبيقات

القضائية لقانون الأسرةالجزائري:

رغم عدم وجود نص قانوني يسمح بإثبات الطلاقبأثر رجعيإلا أن التطبيقات القضائية تذهب في جميع الأحوال إلى إثباته بأثر رجعي،ونجد أن كلا من محكمـــة البويرة و كذا محكمة الجلفة تعملان على إثباته بأثر رجعيبعد التحقيق في واقعة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في حد ذاتها ، بسماع الأطراف و كذا الشهود، و قد صدرت
عدة أحكام عن محكمة الجلفة مؤيدة بقرار من المجلس تصب في هذا الغرض و أهمها القراررقم 19/99 الصادر بتاريخ 30/01/1999 والذي صدر إثر استئناف حكم قضى بالإشهاد علىواقعة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي الواقع بين الطرفين خلال شهر أوت 1996 و إلزام المدعى عليه بأن
يدفع للمدعية مبلغ 40.000 دج عن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]التعسفي و مبلغ 10000 دج نفقة عدة و مبلغ
1000 دج نفقة إهمال للابن تسري من تاريخ 01/06/1998 إلى غاية النطق بالحكم و إسنادحضانة الابن لأمه
.
وقد كان قرار المجلس بتأييد الحكم مبدئيا مع تعديله بحذف مبلغالتعويض عن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]التعسفي
.
وتجدر الملاحظة أن حذف التعويض لم يكن لعدم جوازه بللكون أن الزوجة قد اعترفت بوجود اتفاق بينها و بين الزوجعلى
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]، وبالتالي فقد
أسسوا قرارهم على أساس المادة 442 و ما بعدها من القانون المدني واعتبروا أن الصلحينهي النزاع
.
وفي حقيقة الأمر أن الفراغ القانوني الموجود في
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة بخصوص
النصوص التي تحكم
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]أدى بنا إلى مشاكل عويصة خاصة و أن المشرع سمح بإثبات
الزواج العرفي و سكت عن إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي، فما هي أهم هذه الإشكاليات
؟


الفرع الأول:حالة عدم تسجيل عقدالزواج.

تنص المادة 22 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة على أنه: يثبت
الزواج بمستخرج من سجل الحالة المدنية وفي حالة عدم تسجيله يثبت بحكم إذا توافرتأركانه وفقا لهذا القانون.
وقد حددت المادة 9 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة أركان عقد الزواج
بنصها على أنه يتم عقد الزواج برضا الزوجين و بولي الزوجة و شاهدين و صداق
.
يتضحلنا من خلال هاتين المادتين أن المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]يعترف بوجود عقد الزواج العرفي و
يرتب عليه آثاره كاملة من إثبات النسب ووجوب النفقة ... إلا أنه قد يحدث أن يقدمالزوج على طلاق زوجته عرفيا أمام جماعة من المسلمين و ينصرف كل منهما إلى حال سبيلهفما مصير هذا الزواج و ما مصير الأولاد إن وجدوا ؟

بادئ ذي بدء يجب القول أنهلا يمكن رفع دعوى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي ما لم يكن الزواج العرفي قد تم تسجيله، هذا
من جهة ومن جهة أخرى فإن دعوى
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي تختلف عن دعوى تسجيل الزواج ومن ثمة
وجب رفع أولا دعوى تسجيل الزواج وإلحاق النسب ثم رفع دعوى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بصفة
مستقلة، هذا طبعا إذا سايرنا الواقع وسلمنا بقبول دعوى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي و التي
فرضت نفسها بشدة في الواقع العملي
.
إلا أن المعمول به على مستوى مجلس قضاءالجلفة هو أن يتم رفع دعوى إثبات الزواج والطلاق العرفي في نفس الوقت ، وجرتالتطبيقات القضائية على قبول مثل هذه الدعاوى و الحكم فيها بحكم واحد ، وقد صدر عنمجلس قضاء الجلفة القرار رقم 178/2002 بتاريخ 26/10/2002 بين ر. عبد القادر و ج . زوينة و الذي قضى بتأييد الحكم القاضي علنيا حضوريا نهائيا بالنسبة للطلاقوابتدائيا بالنسبة لما ســواه بالإشهاد على صحة الزواج العرفي بين كل من ر . عبدالقادر والمسماة ج . زوينة الحاصل سنة 1994 وكذا الإشهاد على صحة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي
الواقع بين الطرفين سنة 1996 و الحكمة من عدم جواز رفع الدعويين بموجب عريضة واحدةتكمن في اختلاف دعوى
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]عن دعوى إثبات الزواج هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن حكم
الطلاق يكون نهائيا في حين أن الحكم بإثبات الزواج يكون ابتدائيا ومن ثمة يمكـــناستئناف الحكم بإثبات الزواج وقد يتم إلغاؤه من المجلس و هنا نكون أمام حالة وجودطلاق دون وجود زواج ؟


الفرع الثاني: حالةإعادة أحد الزوجين الزواج

أ -حالة إعادة الزوج الزواج: و هذه الحالة لا تطرح إشكالا إلا في حالة تزوج الزوج بإحدى المحرمات حرمة مؤقتةكأخت الزوجة مثلا أو الزواج بأكثر من أربعة، فهنا من الناحية الشرعية فإن طلاقهواقع طالما تم وفقا للشروط الواردة في السنة النبويـــة الشريفــة إلا أنه منالناحية القانونية يطرح إشكالا كبيرا، فإذا ذهبنا إلى عدم إمكان إثبات الطلاقالعرفـي بأثر رجعي فإن الزواج الذي تم فيما بعد يكون زواجا فاسدا، يترتب عليه الفسخقبل الدخـول ووجوب الإستبراء، و من ثمة كان يستحسن إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي بأثر رجعي
حتى يبقــى الزواج الثاني صحيحا، وتتعقد المسألة أكثر بوجود أولاد منه
.
ب- حالة إعادة الزوجة الزواج : و هذه الحالة تطرح إشكاليات كبيرة على الصعيدينالقضائي و الشرعي ، وهنا ينبغي علينا أن نفرق بين حالتين
:

-
حالة المطلقةعرفيا من زواج عرفي : يعتبر الزواج العرفي الأرضية الخصبة للطلاق العرفي ذلك أنالمفروض أن
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي لايمكن أن يكون في زواج رسمي إذ لا يقع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]إلا بحكم و
هو ما نصت عليه المادة 49 من
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة ، أما الزواج العرفي فيصح فيه الطلاق
العرفي شرعا لا قانونا لأن الزواج عرفيا ، و المفروض أن هذه المسألة لا تطرح أيإشكال طالما أنه ليس من مصلحة الطرفين تسجيل عقد الزواج ثم المطالبة بإثبات وقوعالطلاق ، إلا أن الإشكال يكمن في حالة وجود الأولاد ، إذ ينبغي إلحاق نسبهم للزوجالأول مما يتعين معه رفع دعوى تسجيل عقد الزواج الأول وإلحاق نسب الأولاد معالإشارة إلى أن الزوجة على ذمة زوج آخر، ثم رفع دعوى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي ، وهنا
حتى وإن كان القانون لا يعترف بالطلاق العرفي فإن المصلحة الاجتماعية تقتضيالاعتراف به
.
-
حالة المطلقة عرفيا من زواج مسجل : و نكون بصدد هذهالحالة عندما تعيد المطلقة الزواج عرفيا
.
و تجدر الملاحظة أنه يمكن في هذهالحالة حسب القانون
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]متابعة الزوجة بجريمة الزنا، وذلك لكون أن المشرع لا
يعترف بوقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج ساحـة القضاء ومن ثمة فإن علاقة الزواج لم تنقطع بعد، و
بالتالي يحق للزوج تقديم شكوى إلى السيد وكيل الجمهورية، وفعلا حدث ذلك بمحكمةالجلفة قسم الجنح حيث أدينت المطلقة عرفيا التي أعادت الزواج عرفيا بجريمة الزنا
.
وهنا يبرز التناقض الكبير بين أحكام الجهة القضائية الواحدة إذ من جهة نجد أنالزوجة دفعت بوقوع طلاق عرفي و بشرعية زواجها الثاني ، و هو الأمر الذي لم يعترف بهقاضي الجنح، ومن جهة أخرى فإن محكمة الأحوال الشخصية تسير في اتجاه إثبات الطلاقالعرفي بأثر رجعي ، ومن ثمة كان ينبغي على القاضي أن يعتبر ذلك مسألة عارضة و يوقفالفصل في دعوى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]لأنه بثبوت وقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]نخرج من دائرة التجريم ، هذا
طبعا من الناحية الواقعية العملية ، إلا أنه من الناحية القانونية البحتة فإن حكمالقاضي الجزائي جاء صائبا و في محله لعدم اعتراف المشرع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بوقوع
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]خارج
ساحـة القضـــاء

و هذا ما أكدته المحكمة العليا في عدة قرارات لها في هذا الصدد، حيث ورد في أحد قراراتها أنه يعتبر زنا حالة الزوجة التي تزوجت مع شخص آخر دون أنتنتظر الفصل في القضية المنشورة بينها وبين زوجها ، بل ذهبت المحكمة العليا أبعد منذلك إذ اعتبرت أنه يعتبر زنا حالة الزوجة التي أبرمت عقد زواج قبل أن يصبح حكمالطلاق نهائيا ، وقد ورد في قرار آخر أنه إذا دفعت المتهمة بالزنا بأن الرابطةالزوجية بينها وبين الشاكي قد انحلت و استشهدت بحكم يقضي بالطلاق بينهما فادعىالزوج الشاكي أن هذا الحكم محل استئناف تعين على المجلس قبل الفصل في الدعوى والقضاء بإدانة المتهمة بالزنا ، أن يتأكد من أن الحكم المذكور لم يصر نهائيا بعد وإلا كان قراره مخالفا للقانون و يستوجب نقضه.

الفرع الثالث :احتساب العدة.


تثار إشكالية احتسابالعدة عند إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي ذلك أن القواعد العامة تقتضي أن تعتد المطلقة من
تاريخ وقوع الطلاق، ولكن وبالعودة إلى
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]نجده ينص على تاريخ
التصريح بالطلاق ، إلا أن هذا النص المقصود به هـو
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]بالإرادة المنفردة أمام
القضاء و ليس مسألة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي، ومن ثمة لا يمكن اعتبار أن العدة تبدأ من تاريخ
الحكم بالطلاق في هذه الحالة الأخيرة و إنما ينبغي على القاضي أن يحكم بها من تاريخواقعة
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]المثبتة
.
و نجد أن الإشكال يثور بصفة خاصة في نفقة العدة، وقد درجالقضاء
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]على منح الزوجة نفقة العدة إذا ما طالبت بها و أمكن إثباتها وهذا
ما يتفق مع القواعد العامة للقانون وطالما كان الأمر كذلك فمن حق الزوجة المطالبةبها في أي وقت شاءت متى تمكنت من إثبات عدم أدائها
.
وخلاصة القول أن المشرعالجزائري و من استقراء نصوص
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
الأسرة يتبين لنا وأنه لا يعترف بالطلاق الواقع
خارج ساحة القضاء، إلا أته لم ينص صراحة على ذلك ولم ينظم هذه المسألة و هذا ما جعلالقضاء يذهب إلى إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]العرفي و الذي فرضته ضرورة الحياة بأثر رجعي استنادا
إلى الشريعة الإسلامية و التي ورد النص بالإحالة عليـهـا في كل ما لم ينص عليه
قانون الأسرة وهذا ما يفرض علينا التطرق إلى كيفية إثبات
من فضلك , تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط !
[/URL]في الشريعة
الإسلامية، فكيف يتم ذلك ؟
 
أعلى