هل انت ايها الزميل ايتها الزميلة مع التعديل في مكانة الولى

  • انا موافقة على ان الولى حق للمراة الراشدة تسنده لمن شاءت

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    10

av.joven

عضو متألق
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
884
مستوى التفاعل
29
النقاط
28
الإقامة
بلدية برج بونعامة ولاية تيسمسلت
لقد عرضنا لكم موقف احد اباطرة مهنة المحاماة من جهة ومواقف اخرى منقولة للأمانة
تنتظر الفحص من قبل اعضاء المنتدى "قسم المحامين "
قسنطيني الذي أكد أنه ضمن مجموعة المقترحات التي رفعتها هيئته إلى رئيس الجمهورية في تقريرها الأخير، وتحديدا تلك المتعلقة باقتراح تعديلات في مواد قانون الأسرة، وشق الزواج بالنسبة للمرأة، مطالبا فيها بإسقاط ركن الولي من عقد الزواج بالنسبة للمرأة، الذي لطالما كان أحد المطالب الأساسية بالنسبة لمجموعة من الفاعلين في المجتمع المدني من جمعيات وحركات نسوية وحتى بعض الأحزاب السياسية ذات التوجه العلماني، التي تنظر إلى الأمر من جانب أهلية المرأة القانونية وحريتها في اتخاذ القرارات المصيرية التي تخصها· وبهذا، فإنه من المتوقع أن تعود موجة السجال التي انخرط فيها كل الجزائريين على اختلاف مشاربهم في وقت سابق، في حال شعورهم أن الأمر سيؤخذ بجدية من قبل الرئيس، على اعتبار الأهمية التي تكتسي هذا الشرط في الدين الإسلامي ''والذي هو دستوريا دين الدولة'' الذي يجعل من غياب ركن الولي أمرا مفسدا للزواج، كما أن هذا الشرط يكتسي قداسة خاصة من الناحية الاجتماعية، حيث يذهب معظم الجزائريين إلى أبعد الحدود في الارتباط بوجود الولي في هذا العقد، لأن قبوله بالزوج يعد أساسيا وفق النظام الاجتماعي التقليدي الذي يعتمده معظم الجزائريين في تسيير يومياتهم وشبكاتهم العلاقاتية، التي ستجعل من هذا الزواج مستقبلا جزءا من هذه الشبكة، باعتبار أنه سيصبح فردا من العائلة، ذلك أن المجتمع الجزائري ما زال مرتبطا بالنظام التقليدي المحافظ ولم ينتقل إلى الحياة الحداثية بالمعنى الشامل الذي يجعل من حياة الأفراد أمرا مستقلا عن الكل ويجعل للخصوصية المطلقة قداستها، وذلك لأسباب كثيرة، ولهذا كان الأمر قد استفز الكثير من طبقات المجتمع المحافظ وممثلي التيارات الجمعاوية الإسلامية بشكل خاص، في العام ,2005 حيث اعتبر هؤلاء ''التيار الإسلامي'' أن في الأمر مساسا بالمقومات الأساسية للدولة والمجتمع.

ورغم هذا، فإن التعديل الذي تم على بعض مواد قانون الأسرة آخر مرة كان قد حسم الأمر، وقلص من سلطة الولي ولو بطريقة غير مباشرة، ولهذا فإن مطالبة قسنطيني بجعل دور الولي شرفيا تعد أمرا محيرا لأنها في الواقع كذلك، حيث جاء في المادة 9 من قانون الأسرة المعدل بأمر رقم 05- 02 المؤرخ في 27 فيفري ,2005 ''ينعقد الزواج بتبادل رضا الزوجين''، مع العلم أن هذه المادة كانت في قانون 1984 كما يلي ''يتم عقد الزواج، برضا الزوجين، وبولي الزوجة، وشاهدين وصداق''، وفي المادة 9 مكرر يدخل الولي ضمن ''الشروط التي يجب أن تتوفر في عقد الزواج''· ولهذا ظل اللبس قائما، خصوصا وأن المادة 11 تجعل من صفته اختيارية حسب رغبة المرأة ''تعقد المرأة الراشدة زواجها بحضور وليها وهو أبوها أو أحد أقاربها أو أي شخص آخر تختاره'' وفي هذه الحالة قد تختار جارها أو أحد أصدقائها··· وتذهب المادة 13 من نفس القانون إلى النزع غير المباشر للسلطة، حيث ''لا يجوز للولي أبا كان أو غيره أن يجبر القاصرة التي هي في ولايته على الزواج، ولا يجوز له أن يزوجها بدون موافقتها''، وإذا كان الأمر هكذا بالنسبة إلى القاصرة، فكيف يكون بالنسبة إلى المرأة الراشدة التي تستطيع عقد زواجها بحضور ولي هي تقوم باختياره؟

زهور شنوف



الإسلاميون يثورون ضد مقترح قسنطيني··

اعتبر عدد من الوجوه الإسلامية أن مقترح إسقاط ولي المرأة كركن في الزواج مثلما تقدم به رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، بأنه مساس صريح بالإسلام وبمبادئ وقيم الأسرة الجزائرية·

جهيد يونسي، حركة الاصلاح الوطني: هناك تيار علماني في الجزائر يريد أن يجهز على مقومات الجزائريين الإسلامية

إسقاط الولي من أركان الزواج إذا كان قد اُقترح، فنعتبر ذلك كارثة حقيقية، فالشعب الجزائري ليس في حاجة إلى زرع قلاقل وفتن جديدة وهو في حاجة لاستقرار ووئام· ودائما تأتي مثل هذه الانتهاكات موازية لما يحدث في العديد من بلاد الإسلام، وأعتقد أن إسقاط الولي مسألة لا تتجزأ عن المخطط التغريبي الهادف إلى ضرب الأمة الإسلامية في صميم معتقدها، وهي فوق ذلك محاولة صريحة للإجهاز على آخر ما تبقى لها من شيء تستمسك به في الدنيا، فمن الخمار واللحية إلى الأسرة ووصولا إلى الزواج، فهذا يبين أن هناك تيارا علمانيا يمثل أقلية تريد أن تمرر مشروعها في الجزائر باستغلال تراجع الإسلاميين ليجهز على مقومات الأمة الدينية، وهذا أمر مبرمج مسبقا وإلا كيف نفسر مساس هؤلاء بمسائل قطعية الدلالة والثبوت·

محمد جمعة الأمين الوطني المكلف بالاعلام والاتصال في حركة مجتمع السلم: لا نقبل المساس بالدين

في اعتقادنا أن قانون الأسرة الجزائري المنشور والموجود فيه كفاية من الآليات والميكانيزمات التي تجعل من الأسرة في مأمن من مثل هذه التصرفات التي لا تمس بأركان الزواج كسلوك اجتماعي بينما تمس الأسرة ككل، ثم أن ركن الولي في المذهب المتبع في الجزائر وهو المذهب المالكي، ركن أساسي إذا صحّ، صح به الزواج وإذا لم يصح بطل الزواج، فنحن في حركة مجتمع السلم، لا نؤيد بتاتا إسقاط هذا الركن الذي يرتكز عليه المجتمع وليس الأسرة فحسب، فنحن نتشبث بتعاليم ديننا الحنيف، ونعتبر أي مساس بمبادئه الأساسية مساسا به ككل، ونحن لن نقبل ذلك أبدا·

محمد حديبي نائب برلماني عن ''النهضة'': دراسة غربية تؤكد قوة نواة الأسرة الجزائرية، لذا يريدون ضربها

نعتبر المساس بالدين قبل أركانه خطا أحمر، لا ولن نقبل أن يحوم هؤلاء حوله، فليتحمّلوا مسؤولية ما سيقترفونه قبل أن يزيدوا من تأجيج غضب الشعب ضدهم· إن المساس بأركان الزواج هو تنفيذ لمخطط تفكيك البنية التحتية للمجتمع الجزائري، وهي خطة ممنهجة تأتي بعد صدور دراسة غربية مقارنة، أكدت أن التماسك الكبير للمجتمع الجزائري سببه الدور الهام الذي لا تزال الأسرة تلعبه وقوة الوالدين في ذلك كون المجتمع الجزائري بطبعه مجتمع محافظ، ولقد تم مقارنة المجتمع الجزائري في الدراسة بمجتمعات من الجوار، ووجدوا بأن الجزائر أكثر استمساكا وقوة بالتفافها حول الدين، فلهذه الأسباب يراد لها أن تفكك وتضرب·

عبد الرحمان شيبان جمعية العلماء المسلمين الجزائريين: نكاح بلا ولي باطل

فالولي هو الضمان الكبير لحقوق المرأة والرجل على حد سواء في الزواج· فالولي يعتبر أداة للرضى على الزواج من طرف أسرتي وعائلتي المتزوجين اللذين سيعرفان بعد الزواج تقاربا عائليا والتئاما أسريا· كما يمثل الولي بالنسبة للمرأة مصلحة تتمثل في كونه حامٍ لها ومعزز لعضدها أمام زوجها، كما أن الولي يعني أن الزوجين مطيعان لوالديهما كذلك، وبالتالي فإن جعله ركنا أساسيا يصح ويبطل به الزواج في الإسلام يجعل المساس به مساسا بالزواج والدين معا· جمعها: عبد اللطيف بلقايم



فارق قسنطيني لـ'' الجزائر نيوز'' الغرب ينظر إلى شرط الولي كانتقاص من قيمة المرأة وتقييدا لحريتها في الدين الإسلامي وبلادنا

أكد الأستاذ فاروق قسنطيني، رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان، في تصريح لـ ''الجزائر نيوز''، أن الموقف الأساسي من وراء مطلبه بإلغاء شرط الولي ضمن أركان الزواج ومنحه الصفة الشرفية والتمثيل البروتوكولي، هو أن الكلمة الأخيرة تعود هي للمرأة، مضيفا في ذات السياق أن الغرب ينظر إلينا بعين تقييد المرأة ومنعها من الاختيار بوضع شرط الولي حيث يعتبرون ذلك إنقاصا من حريتها وشأنها داخل المجتمع·

أستاذ قسنطيني ضمنت خلال تقريرك الأخير مطلب إسقاط الولي من أركان الزواج، كيف ذلك؟

طالبت ضمن تقريري منح ولي المرأة المقبلة على الزواج صفة الحضور الشرفي، ونحن نعلم تماما أن الشريعة أو القانون يعطي المرأة حق اختيار الزوج وإعطاء موافقتها النهائية في هذا الشأن، ونحن بصدد توضيح الأمور لا أكثر·

ما هي خلفية اتخاذك مثل هذا المطلب بحكم أنه لم يكن موضوعا مطروحا للنقاش؟

لا، بالعكس، فأغلب المنظمات الحقوقية العالمية وخاصة الغرب ينظر إلينا بعين أن المرأة في الجزائر وفي الدول الإسلامية مغلوبة على أمرها، حيث أن الزواج لا يصح دون ركن الولي، ويتهموننا بالانتقاص من قيمتها وتقيد حريتها، وهذا ما يؤثر على صورة بلادنا وديننا في الغرب·

ألا تعتقد بأن موقفك هذا سيؤلب التيارات الإسلامية الجزائرية ومعارضك في هذه المسألة؟

أنا أبديت رأيي وضمنت تقريري بما هو سائد، وهي وجهة نظر يمكن أن تقبل ويمكن كذلك رفضها، والمسألة موضوعة للنقاش والاحتكام للرأي الصحيح إسقاط ركن الولي وجعل وجوده مقتصرا على الحضور البروتوكولي الشرفي لن ينقص من الزواج وشرعيته، بل سيوضح الكثير من الأمور في مقدمتها تقديس الدين الإسلامي للمرأة ومنحها الحرية في اختيار الزوج دون ربطها بشرط الولي، وأنا أحترم كل الحساسيات، وهذه هي قراءتي طرحتها بكل احترام
 

bouloussakh yacine

عضو جديد
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

لقد تفحصت الموضوع ولقد أدهشتني جرأة المسمى قسنطيني الذي دعى الى حذف دور الولي في زواج المرأة ، فهل حلت جميع مشاكلنا حتى يبقى دور الولي فقط في صحة نعقاد الزواج.
ربما يغيب عن الكثيرين الدور الفاعل للولي في زواج المرأة ، اذ كثيرا ما سمعنا عن نساء تزوجنا دون ولي وفي أكثر من مناسبة مع زوجها عند الخصام يصرح الزوج للزوجة بأنها ليست لها قيمة لأنها تزوجت دون ولي ، والولي يعتبر دعما للمراة أمام الغير ، ضف الى أنه يتعين علينا أن نحتكم الى الدين والفقهاء في هاته النقطة حتى نعرف الدور الحقيقي للولي ،
يكيفينا تهريجا يا قسنطيني ولا تتدخل في شؤون نسائنا الشريفات ، فهناك آلاف من الملفات والقضايا التي تحتاج ال حل وتدخل الفقهاء ورجال القانون وليس فقط الغاء دور الولي ، فاتقي الله فينا رجاء اتركنا وشأننا
 

زهرة اللوتس

عضو متألق
إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
852
مستوى التفاعل
25
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

للولي دور واهمية في حياة الزوجية للبنت
وانا اتاسف حقا من الناس اللذين يفكرون بمثل هذه اللا عقلانية
نحن مسلمون وعرب والمسلم الحق فهو اللذي لا تتزعزع مبادئه بتغير الوقت ولا بالتطور
وانا مع التطور في ما حدده الشرع فلا احبذ الحرية المطلقة للبنت ولا احبذ الانغلاق المتشدد
خير الامور اوسطها
فقرائتي للنص وبالنسبة لي الولي ضروري في حياتي كلها وليس فقط في الزواج
فالولي فهو السند الذي اعتمد عليه بل هو قيمتي وشرفي وعزتي
بحضور الولي تطرح البركة وتعم الفرحة وهذه اسعد واهم اللحظات التي تعيشها الفتاة الحقة
فالولي بالنسبة لي ليس فقط كشرط يا (قسنطيني)بل اعتبره منبع نشاتي وهو شرطي وهو ركني بل هو حياتي وبه تزيدو عزتي وتقوي ثقتي واعيش بحرية تامة وراحة كبيرة لان الفتاة الشريفة النبيلة المسلمة هذا هو اساسها
وجذورها واصلها
فيا اخي الكريم لا يوجد اي شيئ من قبيل الذي تتكلم عنه فلا هناك لا قيود ولا انتقاص للحرية
فتصويتي وتصويت الذي يحتكم للعقل هو انا لست موافقة والولى واجب على المراة في زواجها حسب القانون القديم
اتقي الله في نفسك يا اخي القسنطيني مع احترام كل الاراء
 

mezokhiro

عضو نشيط
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
264
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليس غريب هذا الكلام من رجل قال في أحد الأيام ان عقوبة الإعدام وحشية لا تتماشى وحقوق الإنسان
فما عسانا نقول سوى أن جحر الضب ضيق يا فاروف لا يسعك
لا حول ولا قوة إلا بالله
 

mohamed ayoube

عضو مشارك
إنضم
30 مايو 2011
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

اذا كنت ترى يا قسنطيني بان إسقاط شرط الولي من الزواج فيه منبع لحرية المرأة في إختيار زوجها فانت مخطئ تماما و الأجدر بك أن تقول:نحن نناضل من أجل الإنحلال و الفساد من خلال إعطاء المرأة كامل الحرية في إختيار عشيقها أو عشاقها لان من رضي أن ينكح امرأة من دون حضور وليها لا تصح فيه تسمية الزوج ولا يرقى أبدا لان يكون رجلا إذ لو فكر هذا الأخير قليلا لادرك بأن المرأة التي هو مقبل على الزواج بها قد تنكرت لمن أنجبها و رباها و انفق عليها و علمها وضربت برأيه عرض الحائط ولم تستشره في القيام بخطوة هي الاهم في حياتها فحرمته بذلك هو وجمبع أهلها من مشاركتها فرحا هو الأفضل و عرسا هو الأجمل هذا الولي الذي لم يحظى بالافتخار بابنته وهو الذي لطالما إنتظر رؤيتها و هي ترتدي فستانها الأبيض و تزف ألى الرجل الذي حلم به زوجا لها وتمنى دائما أن يكون من طينة الأخيار وها هو ذا اليوم بعد زواجها يدس رأسه في التراب بدل أن يرفعه شامخا في السماء,
و انا متأكد بأنه و إلى يوم الدين سيبقى غياب الولي في الزيجات وصمة عار على كل من سولت لها نفسها القيام بهذاالامر, ضف إلى ذلك أن هذا يعد خيانة للآباء و الأولياء و التي تخون أعز شخص لديها( و من يكون غير أبيها؟)
لا ينتظر منها أبدا أن تكون وفية لشخص غريب عليها,
-*كما تدين تدان* و ليعلم كل واحد من أتباع قسنطيني بأنه غير مستبعد تماما أنه وفي يوم من الايام ستطرق ابنته عليه الباب و هي برفقة شخص غريب فيستغرب الوالد و يسال :*من يكون هذا الشخص؟* فتجيبه و هي تبتسم قائلة:* هذا زوجي* فيقول :*ويحك.. و من غير حضوري أنا ؟ أنا وليك* فترد عليه مرتاحة تماما : *اطمئن يا ابي فقد حضر ولي آخر و هو شخص آخر إخترته أنا...*
 

leyadine

عضو
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
Bougie الجزائر
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج


مشكور اخي صدقت القول
 

المتهم

عضو
إنضم
8 أغسطس 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
جمهوريتي
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

الاختلاف رحمة في أمة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم

و علماء الاسلام اختلفوا في أمر الولي، و ليس هناك من يجبر أي شخص على أن يأخذ بمذهب معين من المذاهب الأربعة، و الله أعلم
 

معتصم

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

االسلام عليكم
طبعا هذا رأي الأستاذ قسنطيني , وهو معروف بأرائه التي أقل ما يقال عنها أنها مساس بمشاعر المجتمع الجزائري الذي من المفترض أنه رئيس اللجنة الإستشارية لترقية حقوقه الإنسانية , أوليس إحترام الخصوصية الدينية للمجتمع حقا من حقوقه الأساسية , ثم إن هذه المسألة فقهية بحثة يجب أن يكون القول فيها لأهل الإختصاص الشرعي من فقهاء الشريعة وليس أمثال قسنطيني ذوو التوجه التغريبي العلماني الذي ثبت للجميع أنه لا يمثل إلا ثلة من أبناء المجتمع الجزائري لو تجمعو في مقهى صغير لما ملؤوه , أوليس الأجدر بقسنطيني أن يركز على الحماية الفعلية لحقوق المواطن الجزائري وعلى رأسها الحق في الحياة الكريمة الذي أصبح من جملة الحقوق المهضومة مثل الحق في العمل والحق في التعبير والحق في حرية المعلومة ...............
 

سهم

عضو نشيط
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
356
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

للولي دور واهمية في حياة الزوجية للبنت
وانا اتاسف حقا من الناس اللذين يفكرون بمثل هذه اللا عقلانية
نحن مسلمون وعرب والمسلم الحق فهو اللذي لا تتزعزع مبادئه بتغير الوقت ولا بالتطور
وانا مع التطور في ما حدده الشرع فلا احبذ الحرية المطلقة للبنت ولا احبذ الانغلاق المتشدد
خير الامور اوسطها
فقرائتي للنص وبالنسبة لي الولي ضروري في حياتي كلها وليس فقط في الزواج
فالولي فهو السند الذي اعتمد عليه بل هو قيمتي وشرفي وعزتي
بحضور الولي تطرح البركة وتعم الفرحة وهذه اسعد واهم اللحظات التي تعيشها الفتاة الحقة
فالولي بالنسبة لي ليس فقط كشرط يا (قسنطيني)بل اعتبره منبع نشاتي وهو شرطي وهو ركني بل هو حياتي وبه تزيدو عزتي وتقوي ثقتي واعيش بحرية تامة وراحة كبيرة لان الفتاة الشريفة النبيلة المسلمة هذا هو اساسها
وجذورها واصلها
فيا اخي الكريم لا يوجد اي شيئ من قبيل الذي تتكلم عنه فلا هناك لا قيود ولا انتقاص للحرية
فتصويتي وتصويت الذي يحتكم للعقل هو انا لست موافقة والولى واجب على المراة في زواجها حسب القانون القديم
اتقي الله في نفسك يا اخي القسنطيني مع احترام كل الاراء
إ
ن رايك صواب ويتوافق مع افكاري في هذا الطرح
الولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي هو عزة وكرامة وسند للبنت في كل شيء وضروري في الزواج ونعقاده
 

youcef66dz

عضو متألق
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
3,786
مستوى التفاعل
114
النقاط
63
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

ليس ردي على الموضوع ، بقدر ما هو رد على صاحب الموضوع ( القسنطيني ) أقول :
1- من خالفه قيل عنه إسلامي .
2- من وافقه قيل عنه علماني .
أما أنا فسوف أذهب مذهب مغاير للرد فأقول للقسنطيني " إن المجتمعات الغربية بعد تخبطها في مشاكلها الإجتماعية و التي ذات الصلة بالفرد عموما ، من جراء عجز نظمها الإديولوجية . هي اليوم تدرس الإسلام و تحاول أخذ الحلول منه لمشاكلها الإجتماعية و حتى الإقتصادية .....
أقول للقسنطيني إذا وضعنا المرأة الجزائرية في إطار الغربي فأنت و من سار على نهجك صائب في طلبك ، بل مقصر ...
أما إذا تنظر للمرأة الجزائرية المسلمة دينا و عقيدة ، عربية و أمازيغية الثقافة و هوية ... فأنت و من سار على نهجك قد حاد بكم الصواب إلى السراب و ذلك من خلال أقل ما أقوله مخالفتكم للمادة 2 من الدستور ، هذا من جهة
من جهة ثانية موضوع الولي نقاشه يطول و لنا الحجج القانونية و الواقعية و التاريخية لدحض ترهاته المصدرة إليك من وراء البحر ، كمن يريد أن يكحل عين العروس بمنجل الحصاد ....
 
التعديل الأخير:

hmimou1983

عضو
إنضم
30 يوليو 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

خسئت وخسئ أمثالك
أتجرؤ على دين الله وتتطاول عليه ؟
وهل طلبت منك الجزائريات الأبيات الفحلات المجاهدات الحرات الأصيلات مثل هذا ؟
كلا وألف كلا، إن الجزائرية الأصيلة لا ترضى لنفسها العيش في الحرام، لأنها تعلم أن هذا الفعل مخالف لدين الله وشرعه الذي ارتضاه لعباده، وأنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا، لقوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل.
قل لي بربك يا من أشربتك فرنسا من نبعها حتى الثمالة، أترضى لابنتك مثل هذا؟ والله وتالله وبالله لن ترضاه
إنني لأستحي أن أكون زميلا لأمثالك ممن يتطاولون على شرع الله.
صدقت يا حبيبي يا رسول الله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه قالوا اليهود والنصارى يا رسول الله؟ قال فمن؟
إنني أدعوك إلى التوبة النصوح وألا ترجع لمثل هذا لأنك لو فعلت فإنني أخشى عليك من غضب الله.
 

natacha18

عضو
إنضم
9 أكتوبر 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
رد: قسنطيني يطالـــب الرئيــس بإلغـــاء دور الولي مــن عقـــد الزواج

لا حو ولا قوة الا بالله
حاشاك يا اسلام
نحن فعلا في عصر جاء فيه الاسلام غريبا وسيذهب غريبا
 
أعلى