alger54

عضو متألق
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
583
مستوى التفاعل
26
النقاط
28
الإقامة
الجزائر
ختلاس أو إتلاف الشيء المرهون



هو الفعل المنصوص عليه في المادة 364 فقرة 3 و التي تعاقب المدين أو المقترض أو الراهن الذي يتلف أو يختلس الأشياء التي سلمها على سبيل الرهن أو شرع في ذلك .



أركان الجريمة :


- الشيء المرهون: و هو رهن الشيء و الرهن مثله مثل الحجز يبقي على ملكية الراهن للشيء المرهون و يمنح لغيره في الوقت ذاته حقا على نفس الشيء .
و الرهن كما هو معروف في القانون المدني و التجاري هو عقد يلتزم بيه شخص ضمانا لدين عليه أو على غير أن يسلم إلى الدائن أو إلى أجنبي يعينه المتعاقدان شيئا يرتب عليه للدائن حق عيني يخول له حبس الشيء إلى حين استفاء الدين و يشترط في الرهن أن يكون صحيحا و سلم الفقه و القضاء ان بطلان عقد الرهن لا يؤثر على قيام جريمة خيانة الأمانة .


- العناصر الأخرى المكونة للجريمة :
1- يجب أن يكون الرهن محتفظا بملكية الشيء.
2- أن يكون الراهن قد اتلف الشيء أو اختلسه .



إثبات الجريمة :


إذا طعن في قيام الجريمة يجوز للجهة القضائية التي تبت في المسائل الجزائية أن تفصل فيه و يكون إقامة الدليل في هذه الحالة وفقا للقواعد العامة المقررة في القانون المدني و القانون التجاري مثل جريمة خيانة الأمانة أما إثبات الاختلاس أو الإتلاف فهو من تقدير قاضي الموضوع .

العقوبة :


تعاقب المادة 364 قانون العقوبات في الفقرة 3 على اختلاس أو إتلاف الشيء المرهون بنفس عقوبات المقررة للاختلاس إلا و هي الحبس من سنتين إلى خمس سنوات و غرامة من 20000 إلى 100000 دج
و علاوة عن هذا جاز الحكم بعقوبات تكميلية على الجاني بحرمانه من ممارسة احد حقوقه الوطنية من سنتين إلى خمس سنوات .

منقول للفائدة​
 

المواضيع المتشابهة

أعلى